recent
معلومات صحية

تحليل D-dimer وأهميته والنسب الطبيعية له

تحليل D-dimer

هو تحليل مهم يستخدم للمساعدة في استبعاد وجود جلطة دموية شديدة الخطيرة وعند الإصابة بجرح في الجسم يتخذ الجسم مجموعة من الخطوات لتجمع الدم وهذا طبيعي للشفاء من هذا الجرح وبدون هذا التجمع يستمر النزيف وهنا ستواجه مشكلة أكثر خطورة بكثير للتعامل معها .

D-dimer هو جزء من بروتين يعمل على تكوين الجلطات بالجسم لمواجهة أي نزيف ولكن ترتفع مستوياته في الدم إذا كانت الإصابة كبيرة مثل حدوث جلطات في الأوردة العميقة .

ويقوم الطبيب بطلب تحليل D-dimer لأنه يستخدم في تشخيص إذا كان لديك جلطة دموية أم لا في الأوردة العميقة وعادةً في الساقين وقد تؤدى إلى مشاكل خطيرة .

متى نحتاج إلى تحليل D-dimer ؟

1 - نحتاج إلى اختبار D-dimer عند الحاجة إلى استبعاد وجود جلطات في الأوردة العميقة وأكثر فائدة عند اعتقاد الطبيب أن الأعراض يسببها شيء أخرى بسرعة .

2 – عند انتقال جلطة إلى رئتيك وقد تؤدى إلى صعوبة في التنفس وسرعة ضربات القلب وألم في الصدر وسعال يكون تحليل D-dimer  مفيد في التشخيص .

تحليل D-dimer


3 – عند الإصابة بجلطة في الأوردة العميقة وقد تسبب ألماً أو احمراراً أو تورم في الساقين .

4 – يستخدم اختبار D-dimer في المساعدة في اختبار التخثر المنتشر داخل الأوعية ( DIC ) حيث تتكون الجلطات في الأوعية الدموية الصغيرة في أنحاء الجسم وقد تسبب النزيف وقد تكون خطر على الحياة .

نوع العينة التي تطلب لاختبار D-dimer :

يتم سحب عينة دم من الوريد على مادة سترات الصوديوم ومنها نستطيع قياس نسبة تحليل D-dimer  في خلال 3 ساعات وإذا كان الأمر غير متاح لإجراء التحليل في هذه المدة يتم فصل العينة وحفظ البلازما و تجميدها في الفريزر لحين البدء في عمل الاختبار كما أن يجب نقل العينة في صندوق به ثلج أو وسط بارد .

المستويات الطبيعية لاختبار D-dimer  :

الطبيعي عند عمل اختبار D-dimer يكون موجود بنسبة ضئيلة لدى الشخص الطبيعي لكن يرتفع في الدم للأسباب التي ذكرناها فيما سبق .

النسبة الطبيعية هو < 200 نانو جرام / مل

أو < 0.5 ميكروغرام / مل .

ماذا تعني نتائج اختبار D-dimer ؟

1 – مستوى D-dimer منخفض أو طبيعي في الدم يعني أن لا يوجد اضطرابات تخثر الدم .

2 – أما المستويات الأعلى تعنى وجود اضطرابات تخثر الدم .

اختبار D-dimer للسيدة الحامل :

قد يحدث ارتفاع في مستوى اختبار D-dimer ولكن هذا الارتفاع طبيعياً فإن استخدام هذا الفحص وقت الحمل لتشخيص الإصابة بتخثر الأوردة العميقة قد لا يكون صحيحاً .

هنا يجب أن نستبعد اختبار D-dimer وقت الحمل لأنه يرتفع أثناء الحمل بشكل تدريجي مع تقدم نمو الجنين .         

google-playkhamsatmostaqltradent