recent
معلومات صحية

تحاليل لها علاقه بفيروس كورونا

تحاليل لها علاقه بفيروس كورونا

عندما يهاجم الجسم فيروس كورونا فيؤثر على الجسم ويتم عمل بعض التحاليل تكون مبدئية في تشخيص الفيروس ولكن ليست أكيدة لوجود الفيروس حيث أن هذه التحاليل لها علاقة بأمراض أخرى .
ولكن يتم الاتجاه إلي البحث في وجود مشاكل أولاً بهذه التحاليل لأن أشهر شيء موجود هذه الأيام يؤثر فيها هو فيروس كورونا وبعد ذلك يجب التوجه إلي أخذ مسحة من الأنف والحلق لعمل تحليل P C R لفيروس كورونا وهو الأكثر تأكيداً لتشخيص المرض حتى الأن .

تحاليل لها علاقه بفيروس كورونا

ما يلي شرح لبعض التحاليل التي يتم فحصها للكشف المبدئي عن وجود فيروس كورونا وعلاقة الفيروس بهذه التحاليل :


 1- ferritin مخزون الحديد

هذا التحليل يعمل على اكتشاف زيادة أو نقص نسبة الحديد المخزنة في الدم وليس في الجسم .
الجسم لا يستطيع إنتاج الحديد ولكن يتم امتصاص الحديد من الغذاء التي يتناولها الإنسان ويرتبط جزء مع الهيموجلوبين ويتم تخزين الباقي على هيئة الفريتين .
مخزون الحديد هو بروتين موجود في الدم ويحتوي على الحديد ويتحكم في نسبة الحديد بالجسم حيث أنه يعمل على إطلاق الحديد في الدم لتكوين خلايا الدم الحمراء جديدة . أيضاً يعمل على تعويض الجسم بالدم في حالات النزيف .
عند نقص الحديد والفيريتين في الدم معاً يؤدي إلي الإصابة بمرض أنيميا نقص الحديد .
علاقة كورونا بهذا التحليل عند ارتفاع الهيموجلوبين والفريتين من مؤشرات الإصابة بفيروس كورونا .
لأن الفيروس يهاجم كريات الدم الحمراء وهنا تفقد قدرتها على حمل الأكسجين وهنا يقل نسبة الأكسجين بالجسم بسبب زيادة الهيموجلوبين والفريتين وهنا يعمل على زيادة لزوجة الدم وتؤدي إلي حدوث جلطات في الرئة ويكون هناك صعوبة في التنفس وصعوبة الاستجابة للعلاج .

ارتفاع الفريتين له علاقة بأمراض أخرى مثل : 

  - بعض الأورام السرطانية مثل ( لمفوما هودجكن ) . 
  - الالتهابات . 

نقص الفريتين له علاقة بالآتي :

  - نزيف قرحة المعدة .
  - وجود نزيف داخلي بالجسم .
  - وجود دم بالبول . 
  - نزيف مع الدورة الشهرية أو غزارتها . 
  - أمراض جلدية القشيرية
  - مرض المناعة الذاتية مثل مرض ( سلياك ) .

  2 - D-dimer 

هو جزء من بروتين fibrin يدخل في تشخيص حالات تجلط الدم .
عند حدوث نزيف بالجسم تظهر خيوط fibrin وهو بروتين بالإضافة إلى الصفائح الدموية لتكوين جلطة في مكان النزيف ولولا ذلك استمر النزيف وعند توقف النزيف يتم تفتيت الجلطة بإنزيم الملازمين .
تتفتت الجلطة إلي قطع صغيرة تسمى بقايا fibrin و D-dimer هو أحد هذه المنتجات النهائية ويتم قياس نسبته في الدم ويوجد نسبه منه بجسم الأنسان الطبيعي ولكن يرتفع نسبته في حالات الجلطات الكبيرة مثل جلطات الأوردة العميقة .
إذاً فإن D-dimer يدخل في تشخيص الجلطات الكبيرة ويدخل أيضاً في تشخيص إذا كانت نسبته عالية بالجسم الإصابة بعدوى ومرض الكبد وبعض أنواع السرطان .

علاقة D-dimer بفيروس كورونا :

فإن من مضاعفات فيروس كورونا وجود جلطات دموية والتي تسبب انسداد رئوي وهو مهم جداً في تشخيص بعض الحالات وتحديد العلاج لمنع تجلط الدم والوقاية من الوفاة الخطيرة لفيروس كورونا .

  3 - تحليل C R P

هو بروتين C التفاعلي الذي يفرزه الكبد في حالة وجود التهاب شديد ووجوده في الدم مؤشراً إلي وجود الالتهابات بالجسم يرتفع في حالات الالتهاب الشديد إلى 5 أضعاف مثل الإصابة بفيروس كورونا .

  4 - انزيم L D H

يعمل هذا الإنزيم في إنتاج الطاقة في كل خلايا الجسم ويرتفع مستوى هذا الانزيم في الحالات الشديدة المصابة بفيروس كورونا ويرتفع أيضاً في أمراض الدم وأمراض الكبد . 

  5 - وظائف الكبد والكلى 


تحاليل لها علاقه بفيروس كورونا


في الإصابة الشديدة لفيروس كورونا لوحظ ارتفاع في إنزيمات الكبد G p t , Got وارتفاع نسبة الصفراء وانخفاض نسبة بروتين الألبومين الذي ينتجه الكبد أيضاً ولوحظ ارتفاع وقت تحليل سيولة الدم وهو يعتمد على بروتينات ينتجها الكبد  أيضاً ارتفاع نسبة الكرياتينين وهو دليل على تأثر الكلى أيضاً .

  6 - صورة الدم CBC

هو أكثر التحاليل انتشاراً ويتم فحص كل من الأطفال والبالغين ويتم اكتشاف الكثير من الأمراض عن طريق صورة الدم وهذا التحليل يعمل على التعرف على كمية خلايا الدم بالجسم ومعرفة عددها وتشمل كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية . 

وقد وجد مع الإصابة بفيروس كورونا زيادة عدد كرات الدم البيضاء .
وأيضاً زيادة في عدد خلايا  Neutrophil .
ونقص في عدد خلايا lymphocytes .
وهذه من أبرز العلامات المميزة في صورة الدم لفيروس كورونا .

google-playkhamsatmostaqltradent