recent
معلومات صحية

الخمول بعد الإفطار في شهر رمضان وكيفية التخلص منه

 

الخمول بعد الإفطار

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن وقت الإفطار خلال شهر رمضان هو الوقت المناسب لتناول الأطعمة والولائم بسبب عدم تناول الطعام طوال اليوم ولكن نحذركم من هذه العادة التي تؤدى إلي الخمول لذلك نستعرض بعض النصائح لتجنب الخمول بعد الإفطار خلال الشهر الكريم .

كيفية تفادي الخمول بعد الإفطار خلال شهر رمضان :

نتعرف فيما يلي على أهم النصائح التي يجب علينا أن نتبعها لنعالج الخمول بعد الإفطار .

1 – عدم تناول الكافيين بعد الإفطار مباشرةً :

إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الصودا بعد الإفطار مباشرةً لتجنب الخمول فهي حلول مؤقتة ويمكنك أن تستبدل المشروبات التي لا تحتوي على الكافيين أو الماء بعد وجبة الإفطار بدلاً من القهوة أو المشروبات الغازية فالماء له فوائد عديدة لجسم الإنسان ويحافظ على الجسم رطب ويساعد الجهاز الهضمي أن يعمل بسهولة وسلاسة .

2 – التقليل من كمية السكريات الموجودة في الإفطار :

يمكن تناول وجبة كبيرة على الإفطار ولكن يجب عليك أن تتناولها ببطء ولكن بعيداً عن حجم الوجبة هناك أنواع من الطعام على الإفطار تجعلك تشعر بالخمول والنعاس مثل الحلويات التي تحتوي على كميات عالية من السكر وبالتالي تؤدي إلي رفع السكر في الدم .

عند ارتفاع السكر في الدم يفرز الجسم هرمون الأنسولين لمقاومة هذا الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر الموجودة في الدم وزيادة الإنسولين يحفز إفراز وإنتاج الميلاتونين والذي يؤدي إلي الخمول والشعور بالنعاس .

استبدل هذه الحلويات عالية السكر بالفاكهه أو حلويات منخفضة السكر واستخدام العسل بدلاً من السكر عند إعداد الحلويات .

الخمول بعد الإفطار

3 – تناول وجبات صحية وقت الإفطار :

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن لكي تقوم بتوفير الطاقة للعظام والعضلات ويحتاج أيضاً للعناصر الغذائية الصحية فعندما تتناول وجبة غير صحية وينقصها الكثير من هذه المكونات فإن الجسم لا يستفيد بالاحتياجات الغذائية الخاصة به وهنا تشعر بالتعب والخمول إذاً فإن نوعية الطعام لها دور مهم في التخلص من هذه المشكلة .

4 – النوم الصحي :

النوم الصحي هو من أهم الأمور التي تخلصك من هذا الشعور فإنك لو ملتزم بالنوم ليلاً يومياً عدد ساعات من 7 : 9 ساعات فإنك أقل عرضة للإحساس بهذا الشعور بعد الفطار.

الجسم عندما تتناول وجبة ثقيلة عند الإفطار وأنت لا تحصل القدر الوافي من النوم فسوف تشعر بصعوبة في البقاء يقظاً بعد الإفطار تعاني من الخمول .

5 – الابتعاد عن المنتجات الحيوانية عند الإفطار :

المنتجات الحيوانية مثل الحليب يوجد به بروتينات صعبة الهضم وتسبب طاقة الجسم لكي يقوم الجهاز الهضمي في هضمه كما أن التمثيل الغذائي للبروتينات الحيوانية يترك بقايا حمضية في الجسم وتصبح حمضية الجسم تميل إلي القلوية قليلاً ويستحسن تناول الخضراوات والحبوب التي توفر لك الطاقة والفيتامينات .

6 – تناول الوجبات الخفيفة ثم الثقيلة :

هذا لأنك إذا قمت بتناول الوجبات الثقيلة أولاً فإن الجسم يجد صعوبة في عملية هضم هذه الأطعمة والناتج من ذلك فإن الجسم لا يمتص كميات كافية من العناصر الغذائية اللازمة للحصول على الطاقة من هذه الأطعمة الثقيلة وعدم طرد كميات هائلة من الطاقة للهضم .

7 – تناول الفواكه والخضروات الطازجة :

حاول أن تتناول الخضروات والفواكه الطازجة وذلك لأنها تحتوى علي العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلي أنها تساعدك في أن تكون عملية الهضم أكثر سهولة .

وطهي الطعام على الحرارة ينشط أنزيمات الطعام وهذا يحتاج إلي عملاً إضافي من الجسم يستنزف الطاقة وهذا يؤدى إلي الشعور بالخمول .

8 – مضغ الطعام جيداً :

عند تناول الطعام يجب عليك مضغ الطعام في الفم جيداً لأن اللعاب يحتوي على الإنزيمات الهضمية التي تقوم بتكسير الطعام عند مضغه ويجعل وظيفة المعدة أسهل ويقلل الشعور بالخمول بعد تناول وجبة الإفطار .

9 – عدم تناول الوجبات الجاهزة :

الوجبات الجاهزة سيئة جداً على صحة الإنسان ويصعب علي الجسم تكسيرها لأن الجسم لا يتعرف على مكوناتها فهي مليئة بالمواد الكيميائية ومجردة من المحتوى الغذائي .

وفي النهاية نتمنى لحضراتكم قضاء شهر رمضان بصحة جيدة وأحسن حال بعد أن استعرضنا أهم الأمور التي تساعدك على الابتعاد عن الشعور بالخمول بعد تناول وجبة الإفطار . 

google-playkhamsatmostaqltradent