recent
معلومات صحية

الصيام وتأثيره علي أعضاء الجسم

 

الصيام وتأثيره علي أعضاء الجسم

الصوم هو من أركان الإسلام الخمسة وبالإضافة إلي أهميته الدينية والاجتماعية فتعالي نتعرف على تأثير الصيام على جسم الإنسان خلال وقت الصيام عن الأكل والشعور بالجوع وهو إحساس بنقص في الطاقة التي يحتاجها الجسم لكي يستطيع الجسم من مواصلة النشاط اليومي كالمعتاد .

ولكي نتعرف على أهمية الصيام للجسم يجب أن نتعرف على التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل جسم الإنسان أثناء الصيام .

تأثير الصيام علي الجسم للإنسان :

من الطبيعي أن جسم الإنسان يحتاج إلي الطعام لكي يحصل على الطاقة وتقوم أعضاء الجسم بالعمل بشكل طبيعي وفيما يلى نتعرف على تأثير الصيام على جسم الأنسان .

1 – الجهاز الهضمي :

الجهاز الهضمي في فترة الصيام يقل عمله بشكل كبير ويقل مستوى إفراز المواد الحامضة ومعها تقل حركة المعدة والأمعاء وهذا بسبب الصيام وقلة الطعام الذى يدخل إلى المعدة وهنا يصبح الصيام مفيد للجهاز الهضمي لأنه يقلل من نشاط عمله بشكل كبير .

2 – القلب والأوعية الدموية :

عمل القلب يعتمد على ضغط الدم وحجمه داخل الجسم وبما أن الدم من تكوينه الماء فإن حجمه يقل أثناء الصيام ويؤثر بذلك على عمل القلب .

3 – الكلى والجهاز البولي :

الكلى تقوم بدور ضبط مستوى الماء الذى تنقص كميته خلال الصيام في الجسم وتقوم الكلى بضبط عملية إخراج البول من الجسم في وقت الصيام حيث تتأكد من أن كمية البول التي تخرج من الجسم لا تزيد عن كمية الماء الموجودة في الجسم .

الصيام وتأثيره علي أعضاء الجسم

4 – الجهاز التنفسي :

يقل عمل الجهاز التنفسي بشكل غير خطير أو مؤذي حيث أن عمل الجهاز التنفسي مرتبط بعمل القلب والحالة العامة للجسم معدل عمليات الأيض .

5 – الكبد :

تأثير الصيام على جسم الإنسان وتقليل عمل معظم أجهزة الجسم إلا أن ذلك لا ينطبق على الكلى والكبد .

حيث أن الكبد مطلوب منها توفير الطاقة اللازمة للجسم ليزيد عمله أثناء فترات الصيام عن طريق إخراج السكر المخزن بداخله وتحويله إلى طاقة إذاً يزيد العبء على الكبد خلال ساعات الصيام .

ولكن يقل عمل الكبد من ناحية تصفية السموم والمواد الضارة التي تدخل إلى أجسامنا عن طريق الطعام .

6 – وزن الجسم :

الصيام له تأثير على جسم الإنسان في تخفيض الوزن بشكل عام وهذا مع اتباع نظام غذائي صحي في فترات الصيام أما في حالة تناول أطعمة غنية بالدهون والسكريات فيزداد الوزن .

انخفاض الوزن له أثر إيجابي على ضبط ضغط الدم ومرض السكري والكبد الدهني وغيرها من الأمراض .

7 – نسبة السكر في الدم :

مستوى السكر خلال ساعات الصيام ينخفض في الدم مما يؤدى إلي انخفاض مستوى هرمون الأنسولين وبالتالي يقوم الكبد بإفراز السكر المخزن بداخله وتحويلها إلي طاقة بدلاً من الجلوكوز الموجود في الطعام .

8 – الدهون في جسم الإنسان :

في الأيام الأولى من الصيام ينخفض نسبة الكولسترول في الدم وسرعان ما يعود مع الوقت إلى مستواه ما قبل الصيام .

أما الدهون في الجسم وتأثير الصوم عليها فهذا له علاقه بنوع الطعام الذى يتناوله الصائم خلال شهر رمضان المبارك وتزداد النسبة مع الأطعمة الدهنية والسكريات .

بعد أن تعرفنا على تأثير الصيام على أعضاء الجسم ننصح باتباع نظام غذائي صحي واستشارة الطبيب في حالة الإرهاق أو التعب الشديد أو ظهور أي أعراض أخرى .

google-playkhamsatmostaqltradent