الطفل الرضيع . متي يشرب الماء ؟

الطفل الرضيع

لا يحتاج الطفل الرضيع إلى شرب الماء في الستة أشهر الأولي حيث أن الرضاعة الطبيعية توفر الماء الذى يحتاجه الطفل الرضيع خلال الستة الشهور الأولى من العمر فهم لا يحتاجون إلي شرب الماء في هذه المدة من العمر حتى مع ارتفاع درجة الحرارة  .

ويفضل إعطاء الطفل الماء وإدخاله له مع البدء في إعطائه الغذاء التي نبدأ الأطعمة المهروسة ونبدأ بإعطائه الأطعمة الصلبة بالتدريج لكي تحقق الفائدة بشكل كبير ويمكن إضافة الماء إلي الوجبة .

الطفل الذي يتناول كميات كافية من لبن الأم لا يحتاج أكثر من 56 : 113 جرام ماء في اليوم الواحد .

وعند بلوغ الطفل عامه الأول يقل استهلاكه لحليب الأم إلي ما يقارب 473 ملي لتراً وتم تحديد نظام غذائي للطفل ويتم زيادة الكميات المستهلكة من الماء بشكل طبيعي بسبب زيادة نشاط الطفل .

ماهي الكميات التي يحتاج له الطفل الرضع من السوائل والماء ؟

يحتاج الطفل الرضع يومياً ما يتراوح من 0.8 : 0.7  لتراً من السوائل خلال اليوم الواحد ويتناوله من خلال لبن الأم أو الحليب المصنع وبعد عمر العام الأول يحتاج الطفل إلي 4 أكواب تقريباً من الماء .

فوائد شرب الماء للأطفال :

للماء فوائد كثيرة للإنسان وفيما يلي نتعرف على فوائده للطفل .

1 – عند تناول الطفل للماء فهو يساعد علي ترطيب الجسم حيث يؤدي نقص الماء في الجسم إلى حدوث جفاف .

عدم تناول الماء بانتظام وبكميات كافية قد يعرض جسم الطفل إلي الجفاف بشكل سريع .

2 – تناول الطفل الماء يساعد على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية والتخلص من الفضلات خارج الجسم .

الطفل الرضيع

تناول الرضيع للماء بكميات كثيرة له أضرار :

1 – عند إعطاء الطفل الماء للرضيع قبل الستة أشهر الأولي قد يتعارض مع قدرة جسمه على امتصاص العناصر الغذائية من حليب الأم .

2 – يعطي احساس بالشبع الطفل ويقلل من رغبته لتناول حليب الأم .

3 – كثرة شرب الماء في هذه المرحلة قد تسبب تسمم الماء مما يسبب تضخم الأنسجة و الإصابة بالغيبوبة .

حول الماء و تغذية الرضيع :

كمية الماء التي يحتاجها الطفل تعتمد على العمر والوزن ومستوى النشاط البدني والجنس والصحة العامة بالإضافة إلي درجة حرارة الجو والرطوبة .

 وعلى الرغم من الرضاعة الطبيعية تقوم بتوفير معظم العناصر الغذائية للطفل خلال الستة أشهر الأولى والنصف الثاني من العام الأول من العمر إلا أنه يمكن دخول الماء والأطعمة إلي غذاء الطفل بعد الستة أشهر الأولي .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات