recent
معلومات صحية

الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي

 يتكون الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء معظم هذه الأعضاء موجودة ضمن القناة الهضمية  وهي عبارة عن مجموعة أعضاء مجوفة ومتصلة مع بعضها البعض وهي تكون أنبوباً يبدأ من الفم وينتهي عند فتحة الشرج .

ويوجد أيضاً مجموعة أخرى من الأعضاء مثل الكبد والبنكرياس .

يختلف طول الجهاز الهضمي من شخص لآخر وقد يصل إلي 8 أمتار إذ يتراوح طول المريء تقريباً من 23 إلي 25.5 سنتيمتراً والأمعاء الدقيقة تصل طولها إلى سبعة أمتار تقريباً والأمعاء الغليظة تصل إلي 1.5 متراً تقريباً .

تعالى نتعرف على أعضاء الجهاز الهضمي :

يعمل الجهاز الهضمي على استخلاص الطاقة اللازمة من الطعام ليستفيد منها جسم الإنسان وتحويل بقايا الطعام الغير مستهلك إلى فضلات للتخلص منها إلي خارج الجسم وفيما يلي سنتعرف على أعضاء الجهاز الهضمي ووظيفة كل منها .

1 – الفم

هو أول عضو في الجهاز الهضمي وهنا تبدأ عملية هضم الطعام عند دخوله في الفم حيث تتم عملية مضغ وتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة لتكون سهلة الهضم .

يفرز الفم اللعاب أيضاً الذي يعمل على تقسيم الطعام إلى أجزاء يسهل امتصاصها في الجسم .

2 – للمريء

يمتد المريء بجوار القصبة الهوائية إلى المعدة بدايةً من منطقة الحلق وينتقل الطعام من الفم إليه .

ثم ينتقل من المريء من خلال مجموعة من الانقباضات العضلية المعروفة بالحركة الدودية وهو يعتبر الجزء الرئيسي لمسار الطعام .

3 – المعدة

الجهاز الهضمي


عند وصول الطعام إلى المعدة هنا تبدأ عملية الهضم الميكانيكي والكيميائي عن طريق خلط الطعام مع الإنزيمات الهاضمة المختلفة ومركب الهيدروكلوريك بالمعدة تستطيع أن تحتوي على 4 لتر من الطعام .

4 – الأمعاء الدقيقة


الجهاز الهضمي

بعد انتهاء المعدة من عملية الهضم ينتقل الطعام إلى أهم أعضاء الجهاز الهضمي وهي الأمعاء الدقيقة حيث يتم هضم 90 % من الطعام فيها من أجزاء الطعام المختلفة .

وهي تتكون من 3 أجزاء رئيسية تبدأ بالاثني عشر و الصائم واللفائفي ويصل طولها إلي 6.7 متراً تقريباً .

تحدث معظم عملية الهضم في الاثني عشر وهي المنطقة التي يتم فيها إفراز إنزيمات البنكرياس الهاضمة والعصارة الصفراوية ويعتمد انتقال الطعام في الأمعاء الدقيقة على الحركة الدودية .

ويبدأ امتصاص العناصر الغذائية من منطقة الصائم واللفائفي وعند انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة يكون ذات قوام صلب وعند انتقاله من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة يكون في حالة سائلة تقريباً .

5  - الأمعاء الغليظة

يتم تقسيم الأمعاء الغليظة إلى الأعور الذى يتصل بالزائدة الدودية والقولون الصاعد والقولون المستعرض والقولون النازل .

تعمل الأمعاء الغليظة على امتصاص العناصر الغذائية المتبقية والماء من الطعام ليتم تحويلها من الحالة السائلة إلي الصلبة مرة أخرى ويتم تكوين البراز الذي يحتوي على بقايا الطعام والبكتريا ويتم تخزينه في منطقة القولون السيني قبل أن ينتقل إلى المستقيم والشرج للتخلص منه إلي خارج الجسم .

يوجد في الأمعاء الغليظة البكتريا النافعة ولها دوراً مهم في عملية الهضم حيث أنها تعمل على معالجة بعض الأجزاء من الطعام والفضلات وتقوم بتحويلها إلي فيتامينات بالإضافة إلى حماية الجسم من البكتريا الضارة .      

6 – المستقيم

يقع المستقيم عند نهاية القولون وطوله 20 سنتيمتراً تقريباً وهو يصل بين الأمعاء الغليظة و فتحة الشرج .

يقوم المستقيم بإرسال إشارات عصبية إلى الدماغ لتنبيه وصول البراز أو الغازات إلي المستقيم ويقوم الدماغ بدوره بإرسال أوامر عصبية تسمح بعبور الفضلات والغازات .

7 – الشرج

هو أخر جزء في الجهاز الهضمي ومنه يتم إخراج البراز خارج الجسم ويتكون الشرج من عضلات قاع الحوض وعضلات المصرة الداخلية والمصرة الخارجية وهي تعمل فيما بينها بالتحكم في عملية التبرز بشكل إرادي .

يحتوي الجزء العلوي من الشرج على مستقبلات حساسة لطبيعة الفضلات المتواجدة عند عضلة المصرة في حالة سائلة أو صلبة أو غازية إذا كانت في حالة سائلة يتم إخراجها مع البول .

8 – الكبد

يعمل الكبد على إزالة السموم والعناصر الكيميائية الضارة وينقي الدم القادم من الأمعاء الدقيقة قبل انتقاله إلي أجزاء الجسم الأخرى .

يعمل الكبد على إنتاج العديد من العناصر الكيميائية الهامة للجسم بإنتاج العصارة الصفراوية التي يتم تخزينها في المرارة قبل إفرازها في الأمعاء.

9 – المرارة

تعمل على تخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد وتزيد تركيزها قبل انتقالها إلي الاثني عشر وهي تسهل عملية هضم وامتصاص الدهون .

10 – البنكرياس

يتم إنتاج العديد من الإنزيمات الهامة في البنكرياس التي تساعد في هضم الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والسكريات  وتفرز هذه الإنزيمات في الاثني عشر .

يتم إنتاج هرمون الأنسولين من البنكرياس إلى مجرى الدم وهو المسؤول عن استقلاب السكر والاستفادة منه في الجسم .

google-playkhamsatmostaqltradent