الحكة في الجسم أسبابها وعلاجها

 

الحكة في الجسم أسبابها وعلاجها

هو إحساس مزعج وغير مريح يجعلك ترغب في حك الجلد ومن الممكن أن يكون حكة الجلد بسبب الجلد الجاف وهو النوع الأكثر شيوعاً خاصةً لدى كبار السن وذلك لأن الجلد مع تقدم العمر يميل إلي أن يصبح جاف وهي قد تكون طبيعية أو حمراء أو خشنة أو وعر ومع الخدش المتكرر يتسبب في ظهور مناطق سميكة من الجلد قد تنزف أو تصاب بالعدوى .

الحكة في الجسم أسبابها وعلاجها

حكة الجلد في الشتاء :

الجلد الجاف هو شكوى شائعة جداً في فصل الشتاء عندما يفقد الجلد الرطوبة فتبدأ الشعور بالحكة هناك نصائح تساعد في تخفيف جفاف الجلد من الجفاف .

نصائح تساعدك في التقليل من جفاف الجلد في الشتاء :

1 – تجنب استخدام الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية .

2 – حاول استخدام الصابون ومنتجات العناية بالبشرة المضادة للحساسية والخالية من العطور .

3 – استخدم مرطبات الهواء في المنزل لإضافة الرطوبة إلى الهواء فهذا يساعد علي من جفاف الجلد المتعلق بفصل الشتاء .

4 – يجب استخدام المرطب بانتظام خاصة بعد الاستحمام .

5 – تجنب الاستحمام مدة تزيد عن 10 دقائق .

6 – استخدم الماء الفاتر وليس ساخناً عن الاستحمام .

الحكة في الجسم أسبابها وعلاجها

7 – تجنب الاستحمام عدة مرات خلال اليوم الواحد .

8 – تجنب حك الجلد الجاف لأن ذلك يضر سطح الجلد إذا تمزق وقد يعاني الشخص من ندبات وعدوي .

لدغ الحشرات :

لدغ البعوض والعنكبوت وغيرها من الحشرات تجعل الجلد حول اللدغ يشعر بالحكة والتهيج .

قد تترك بعض الحشرات بعد اللدغة ثقوباً صغيرة جداً أو منطقة تشبه وخز الدبوس وقد تكون صغيرة جداً لدرجة أن الشخص قد يعاني من الحكة ولكن لا يري اللدغات .

إذا كنت تعاني من حكة مستمرة بعد لدغة حشرة فعليك استشارة الطبيب .

بعض الأدوية والآثار الجانبية لها :

بعض الأدوية لها آثار جانبية شائعة تؤدي إلي حكة الجلد وأحيانا يحدث ذلك بدون طفح جلدي ومع ذلك لا يعاني كل شخص من هذه الآثار عند تناول هذه الأدوية .

الأدوية التي تسبب في حكة الجلد كأثر جانبي :

الحكة في الجسم أسبابها وعلاجها

1 – مسكنات الألم التي تصرف بوصفة الطبيب من فئة الأفيوني .

2 – بعض الأدوية التي لها علاقة بخفض ضغط الدم .

اضطرابات الأعصاب :

مشاكل الأعصاب يمكن أن تسبب حكة في الجلد وهي عند إرسال الرسائل من الجلد إلي الدماغ وهي عبارة عن حكة أو ألم في الجلد دون سبب في أي ضرر فعلي له .

مرض السكري :

 

الحكة في الجسم أسبابها وعلاجها

من الممكن أن مرض السكري يسبب مجموعة من المشاكل ومن ضمنها مشاكل الجلد مثل الحكة من اعتلال الأعصاب السكري وهو أحد مضاعفات مرض السكري الذي يتسبب في تلف الأعصاب .

أمراض الكلى :

أمراض الكلي في المراحل المتقدمة من الممكن أن تسبب في حكة الجلد بدون طفح جلدي وسبب حكة الجلد المصحوب مع أمراض الكلي غير معروف جيداً لكن إذا علم الشخص أنه يشتكي من مشاكل بالكلى وبدأت في ظهور حكة الجلد فعلية استشارة الطبيب وهنا يقوم الطبيب ببعض الاختبارات لمعرفة مدى كفاءة الكلى .

مرض الكبد :

تليف والتهاب الكبد من الممكن أن يتسبب في حكة الجلد وهنا أيضاً ليس هناك سبب واضح والبعض يرجع السبب إلى تراكم الصفراء الزائدة في الجسم وتميل الحكة في هذه الحالة أن تكون أسوأ في راحة اليدين وباطن القدمين والتعرض للحرارة يزيد من الحكة ويلاحظ زيادتها في الليل  .

سرطان الجلد :

في هذه الحالة لا تسبب سرطانات الجلد أعراض خطيرة ورغم ذلك يلاحظ بعض الأشخاص حكة في الجلد علي إصابة جلدية سابقة أو جديدة كعرض حديث يجب على الناس فحص جلدهم بانتظام واستشارة الطبيب عن أي شامات غير عادية أو أي تغيرات جلدية .

سرطان الغدد الليمفاوية :

من الممكن تحدث الحكة في الجلد وهي غير مصحوبة بطفح جلدي أيضاً لدى الأشخاص المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية هودجكن أو سرطان في خلايا الدم . 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات