لدغة البعوض ( الناموس )

لدغة البعوض


الناموس هو فصيلة حشرات من ذوات الجناحين تمتص إناثها دم الإنسان وأكثر الحشرات الماصة للدماء انتشاراً ويسبب المضايقة بلدغاته المتكررة كما يتغذى أيضاً على دم الطيور والحيوانات وهو يسمي في مصر بالناموس وفي عمان يسمى العرنوط .

البعوض يلدغ الجلد المكشوف في أي مكان يجده بما في ذلك شفتاك يمكن أن تسبب لدغات البعوض حكة وغير مريحة ولا خلاف على أن البعوض ولدغته شيء مزعج والذي يزيد من هذه اللدغة سوءاً أو يجعلها تصل إلى درجة الخطورة بأنها تنقل الأمراض مثل الملاريا وفيروس النيل وحمى الدنج .

ورغم أن انتقال الأمراض بلدغة البعوضة احتمال ضعيف لكن الضيق منها ملازم لها فإنها تتدخل في الوقت الذي يقضيه الشخص في الهواء الطلق ويسبب له انزعاج .

أعراض لدغة  البعوض ( الناموس ) :

أعراض لدغة البعوض تختلف من شخص لآخر منهم من يواجه أعراض خفيفة ومنهم من يواجه أعراض ومضاعفات خطيرة ونتعرف عليها فيما يلي .

1 – أعراض لدغة البعوض :

وتتضمن ما يلي .

- ظهور كتلة حمراء أو انتفاخ في الجلد .

- ظهور بقعة بيضاء اللون بعد التعرض للدغة البعوض .

- ظهور بقع غامقة اللون في الجلد .

- الشعور بألم في مكان اللدغة مع حكة قد تكون شديدة نوعاً ما .

2 – أعراض خطيرة للدغة البعوض :

وتتضمن ما يلي .

- ارتفاع درجة حرارة الجسم .

- صعوبة التنفس .

- الشعور بالغثيان والقيء .

- تورم شديد .

- الشعور بألم شديد في الرأس .

لدغة البعوض

الوقاية من لدغة البعوض :

يمكنك أن تحمي نفسك وعائلتك من لدغة البعوض عن طريق اتباع الإرشادات التالية .

1 – استخدام المنتجات الطاردة للحشرات .

2 – حاول أن ترتدي ملابس طويلة .

3 – استخدام الشبك الخاص بالأبواب والنوافذ لمنع دخول البعوض للمنزل .

4 – حاول أن تؤجل أي أنشطة خارجية في أوقات نشاط العوض .

5 – تناول مضاد الهستامين بعد استشارة الطبيب للوقاية من رد الفعل الخطير لدغة البعوض .

علاج لدغة البعوض ( الناموس ) بالطرق الطبيعية :

ومن أبرز هذه الطرق ما يلي .

1 – البصل :

عصير البصل يعمل على تهدئة تهيج البشرة الناتج عند لدغة البعوض ويقلل من فرص التهابها يتم قطع البصلة إلى أجزاء وافرك المنطقة المصابة لعدة دقائق ثم اغسلها جيداً .

2 – الثلج المطحون :

وهو يساهم بسبب درجة الحرارة الباردة في التخفيف من الالتهاب بشكل عام ويعمل على تخدير الجلد مما يمدك بالراحة الفورية ولكنها قصيرة المدى .

3 – الريحان :

يستخدم في تخفيف الحكة الناتجة عن لدغة البعوض المزعجة والمؤلمة يتم غلي كوبين من الماء ويضاف عليه 14 جرام من الريحان المجفف ويترك ليبرد ويتم استخدام قطعة قماش نظيفة ثم اغمس المغلي وافركيه بلطف على المنطقة المصابة .

4 – دقيق الشوفان :

دقيق الشوفان قادر على علاج الحكة والتورم بسبب احتوائه على مواد مضادة للتهيج يتم خلط كميات متساوية من دقيق الشوفان والماء في وعاء جيداً ويتم وضع بعض من هذا المزيج على قطعة قماش نظيفة ثم توضع على المنطقة المصابة .

5 – البابونج :

للبابونج استخدامات طبية متعددة فهو قادر على التخفيف من التهاب وتهيج الجلد ويتم وضع شاي البابونج في الثلاجة لمدة نصف ساعة تقريباً يتم الضغط على كيس البابونج للتخلص من الماء الموجود فيه ويتم وضع الكيس على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق .

6 – الألوفيرا :

وهي من النباتات الطبية الشائعة والمعروفة بفوائدها وتتميز بخصائص المضادة للالتهابات في علاج الجروح البسيطة .

7 – خل التفاح :

له الكثير من الفوائد التي تفيد الصحة ومنها القدرة على علاج لدغة البعوض يتم إضافة كوبين من خل التفاح إلى حوض الاستحمام واجلس فيه لمدة 20 دقيقة وتأكد أن تكون الماء فاتر وليست دافئة لأنها تزيد من الحكة .

طرق علاجية للتخفيف من انتفاخ لدغة البعوض :

أحياناً الطرق الطبيعية لا تكفى في التخفيف من الحكة وانتفاخ لدغة البعوض فنتجه إلى الطرق العلاجية وهي كما يلي .

1 – يتم استخدام دواء عن طريق الفم مثل مضادات الهستامين مع ضرورة اتباع الإرشادات الموجودة مع المنتج .

2 – وضع بعض المستحضرات الطبية مثل الغسول المضاد للحكة أو استخدام أحد الكريمات ولكن عن طريق وصفة طبية مثل كريم الهيدروكورتيزون حتى زوال الألم .

3 – إذا كانت الأعراض أشد خطورة مثل الإصابة بأحد الأمراض المنقولة يجب عليك التوجه إلى المستشفى فوراً للحصول على الرعاية الطبية .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات