لين العظام عند الأطفال أسبابه وطرق العلاج

 

لين العظام عند الأطفال

لين العظام هو مرض منتشر الحدوث عند البالغين فهو مرض يصيب العظام بالضعف الهشاشة وهذا المرض يتسبب في سهولة كسر العظام ويتسبب في حالة إصابة الأطفال به يتسبب في حدوث الكساح لهم وهو ما يسبب القلق للآباء والبحث عن إيجاد حل لهذه المشكلة لأطفالهم للبحث عن حياة صحية وخالية من الأمراض وهو ما يستعرضه في هذا المقال .

أسباب لين العظام عند الأطفال :

يوجد أسباب عديدة لإصابة الأطفال بلين العظام ومنها ما سنتعرف عليه فيما يلى .

1 – عدم أو قلة التعرض لأشعة الشمس حيث أن ضوء الشمس يحول بعض المواد إلى فيتامين D عندما يلامس الجلد وهو يقوم بترسيب الكالسيوم في العظام ويعمل على تقويتها .

2 – نقص فيتامين D في جسم الطفل هو أهم الأسباب التي تؤدى إلى لين العظام لدى الأطفال  كما أن فيتامين D في الجسم يعمل على زيادة مستوى الكالسيوم والفسفور في الدم وامتصاص الأملاح من الأمعاء مما يعمل على نقلها إلى العظام وتحويل المناطق اللينة من العظام إلى أجزاء صلبة .

3 – العوامل الوراثية والتي تتدخل في حدوث خلل في وظائف الكلي .

4 – عند حدوث خلل في وظائف الكبد والكلى والتي تكون سبب في وجود مشكلة في دفع فيتامين D أو عدم تصنيعه داخل الجسم .

5 – سوء التغذية وعدم الاهتمام بإعطاء الطفل العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم والطفل والعظام بشكل خاص .

لين العظام عند الأطفال

علاج لين العظام عند الأطفال :

لكى نجد علاج لين العظام عند الأطفال يجب أن نهتم بصحة الطفل وتقديم له كل ما ينقصه لكى لا يتعرض للين العظام وفيما يلى سنتعرف على أهم طرق العلاج .

1 – اتباع نظام رياضي لممارسة الرياضة المناسبة للطفل واللعب والحركة .

2 – يجب على الآباء والأمهات الاهتمام بشكل يومي بتعريض الطفل لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة على الأقل .

3 – تقديم لطفل خليط من القمح مع عسل النحل واللبن الدافئ كل يوم .

4 – يجب تقديم للطفل التغذية الصحية والسليمة وإعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل البيض واللبن والأجبان والمكسرات .

5 – تقديم الفواكه والخضروات والأطعمة الصحية للطفل للحصول على أكبر نسبة من الفيتامينات والابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على المواد الحافظة لكى نحصل على صحة جيدة لأطفالنا .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات