recent
معلومات صحية

ضرب الطفل لنفسه . ما سبب ذلك ؟

 

ضرب الطفل لنفسه

أثناء تربية الأطفال يحدث منهم بعض المواقف التي نتفاجأ بها من وقت لآخر ومن ضمن هذه المواقف وأكثرها غرابه التي يتعرض لها الآباء خلال تربية أبنائهم هو ضرب الطفل نفسه ولطم الوجه بدون سبب واضح لذلك وهذا سلوك صادم في حالة عدم وجود سبب واضح لتفسير هذا السلوك من خلاله .

وهنا يكون هذا السلوك طبيعي إذا كنت لم تراه من قبل وتشعر بالصدمة و يتملك القلق على طفلك فلا تقلق فهذا السلوك قد يكون وسيلة يلجأ لها الطفل للتعبير عن نفسه ولفت النظر له .

هذا السلوك شائع بين الأطفال ولكنه صادم بالنسبة للآباء ويبدأ الأطفال بضرب أنفسهم على الوجه أو الرأس بانتظام بعد أن يتم الستة أشهر الأولى ويبلغ ذروة هذا السلوك عندما يبلغ سن 18 : 24 شهر وقد فسر المتخصصون هذا السلوك أنه عبارة عن التعبير التي يمتلكها الطفل لكي يظهر مشاعره وإذا تم إحباطه فيبدأ فجأة الطفل بضرب نفسه .

الأسباب الشائعة لضرب الطفل لنفسه :

يجب على الآباء مراقبة أبنائهم ومراقبة سلوكهم حتى يتمكنوا من فهم معنى هذا السلوك وما يعبر عنه تحديد أسبابه والمواقف التي يستخدم فيها ومع ذلك فإن هناك أسباب يلجأ بضرب نفسه منها ما يلى .

1 – التعبير عن الألم :

يتعامل الطفل بهذا السلوك إذا كان يعاني من ألم ما ولا يستطيع أن يصفه لوالديه فيشعر بالضيق وهنا يقوم بضرب نفسه لتوصيل إحساس أنه متضايق أو منزعج بصورة كبيرة .

2 – محاولة  الطفل أن يقوم بتنويم نفسه :

عند محاولة الطفل لنوم قد يستخدم غالباً هز الرأس وضربها بشكل منتظم أثناء محاولته لنوم وتكون هذه الحركة الإيقاعية تؤدى إلى تهدئته وبعد مراقبة هذه النوعية من الأطفال بالنسبة لهذا السلوك تم ربطه بمشكلة أكبر فقد يكون علامة على اضطراب النمو العصبي الأساسي عند الطفل مثل اضطراب طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط في الحركة .

ضرب الطفل لنفسه

3 – رغبة الطفل في الحصول على الانتباه :

يستخدم بعض الأطفال هذا السلوك لكي يكون محور اهتمام وملفت للأنظار بنسبه للجميع لذلك يلجأ لهذا السلوك حتى وإن كان هذا السلوك هو ضربه لنفسه وقد يعتمد الطفل هذا السلوك لجذب الاهتمام .

4 – للحصول على ما يريد :

يلجأ الطفل إلى سلوك الضرب لنفسه هذا للابتزاز العاطفي وإثارة خوف والديه لكي يحصل على الطلب الذي يريده وأن تتم التلبية لطلباته من قبل الآباء وينفذون طلباته لكى يتوقف عن هذا السلوك وعدم التعرض لأذى .

5 – يستخدم أيضاً الطفل هذا السلوك للتواصل :

كثيراً ما يشعر الطفل بالخوف والغضب أو الحماس ولكنه لا يستطيع توصيل ذلك الشعور للآخرين ولا يستوعب أيضاً طرق التعبير أو التعامل معها مما يؤدى إلى شعورهم بالإحباط لعدم قدرتهم على التعبير فيلجأ إلى ضرب نفسه باعتبارها الطريقة الوحيدة أمامهم للتعبير .

google-playkhamsatmostaqltradent