تناول الفيتامينات قد تكون قاتلة

تناول الفيتامينات

مع ظهور فيروس كورونا واعتمد علاجه أو القضاء عليه هي مناعة الإنسان فقد اتجه الكثير من الناس في التوجه إلى شراء الفيتامينات والإفراط في أخذ أقراص الفيتامينات ولكن الإفراط في أخذها خطير جداً وممكن يصل بك إلى الوفاة لقدر الله والأطباء كثيراً تنصح بتناول الفيتامينات لكي تحافظ على جهاز المناعة وتقوية ضد فيروس كورونا وأيضاً وزارة الصحة تنصح بإعطاء الفيتامينات من الطبيعة مثل ( المأكولات والمشروبات ) حتى تكون بديلة لأقراص الطبية .

ولكن اتضح في الآونة الأخيرة والخوف من فيروس كورونا أن الكثير يتجه لتناول الفيتامينات دون استشارة الطبيب ومن غير معرفة الجرعات اللازمة للجسم وهذا يؤدى إلى الإفراط في تناول الفيتامينات ودون وعى وهذا يسبب أضرار صحية خطيرة جداً .



تناول الفيتامينات / قد تكون قاتلة


و لكن سنتناول فيما يلي خطورة زيادة بعض الفيتامينات التي اشتهرت مع كورونا :

1 - فيتامين A

عند زيادة فيتامين A في الجسم فهذه الزيادة تتراكم في الأنسجة الدهنية مما قد يؤدى إلى جفاف الجلد وآلام العظام وخلل في وظائف الكبد وتراكم السوائل في الدماغ .

2 - فيتامين B , C 

زيادة هذان النوعين يؤدي إلى الاضطرابات في الجهاز الهضمي وتشنجات المعدة وحدوث مشاكل وتلف الأعصاب ولكن الإفراط في تناولها في الأطعمة والمشروبات تتحلل في الماء ويتخلص الجسم من الزائد منها .

3 - فيتامين ى 

يتسبب زيادته إلى استعداد الجسم للإصابة بفقر الدم وإلى النزيف الداخلي وإلى زيادة أمراض القلب مما يؤدى للوفاة .

4 - الحديد

زيادة الحديد في جسم الإنسان يتراكم داخل الجسم مما يؤدى إلى تغير في لون البشرة وتتحول إلى البنى وأيضاً يعمل على تضخم الطحال والكبد ووجود ألم في البطن وخلل في نبضات القلب .

أيضاً في السيدات الحوامل زيادته يؤدى إلى انخفاض وزن الطفل وخلل في نموه في فترة الحمل وتتناوله باستشارة الطبيب .

5 - الزنك

زيادته يتسبب في خلل لوظائف الجهاز المناعي ويسبب فقر الدم وتغيير في معدلات كريات الدم الحمراء والبيضاء .

6 - فيتامين D

زيادته يؤدي إلى تأثر العظام مما يعرضها للهشاشة .

7 - فيتامينات ثلاثية

زيادتها تهدد القلب بالكثير من الأضرار ولذلك يجب استشارة الطبيب وهى ( الكالسيوم - حمض الفوليك - فيتامين D ) .

ولكن البعض منا يحتاج إلى تناول الفيتامينات مثل الحوامل وكبار السن والأطفال والأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس ولكن ذلك للحاجة إليها باستشارة الأطباء .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات