الجلد في جسم الإنسان

الجلد


الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان ويغطي سطح الجسم بالكامل يعتبر الجلد حاجزًا واقيًا يحمي الأنسجة والأعضاء الداخلية من العوامل البيئية الضارة مثل الجراثيم والإشعاعات فوق البنفسجية والتلوث وهو يلعب دورًا هامًا في تنظيم درجة حرارة الجسم وإفراز العرق للتبريد واستقلاب فيتامين D يجب الاهتمام بصحة الجلد من خلال الحفاظ على نظافته وترطيبه وحمايته من الضرر الشمسي والعناصر الضارة الأخرى كما ينصح بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة النشاط البدني وتجنب التدخين للحفاظ على صحة الجلد إذا كانت هناك مشاكل جلدية مثل الحكة المستمرة أو تغيرات في اللون أو التقشير يجب استشارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسب .

ما هي وظيفة الجلد في جسم الإنسان ؟

وظيفة الجلد تتعدد وتشمل ما يلي .

1 - حماية الأنسجة الداخلية :

الجلد يعمل كحاجز واقٍ للأنسجة والأعضاء الداخلية من التهديدات البيئية مثل البكتيريا والفيروسات والمواد الكيميائية الضارة .

2 - تنظيم درجة حرارة الجسم :

الجلد يساعد في حفظ درجة حرارة الجسم المناسبة عن طريق تنظيم انتقال الحرارة يتم ذلك من خلال تعديل توسع أو انقباض الأوعية الدموية في الجلد وإفراز العرق للتبريد أو الاحتفاظ بالحرارة .

3 - إفراز العرق :

يُفرز العرق من الغدد العرقية الموجودة في الجلد ويعمل على تبريد الجسم عن طريق تبخر العرق من سطح الجلد .

4 - استقبال الحواس :

يحتوي الجلد على العديد من الاستشعارات والاستقبالات العصبية التي تساعد في استشعار اللمس والالم والحرارة والضغط .

5 - امتصاص فيتامين D :

الجلد يحتوي على مادة تسمى 7-ديهيدروكوليستيرول وعند تعرض الجلد لأشعة الشمس فإن هذه المادة تتحول إلى فيتامين D3 الذي يمتصه الجسم ويساهم في صحة العظام والجهاز المناعي .

6 - إنتاج الكولاجين والمرونة :

الجلد ينتج بروتين الكولاجين الذي يعطي البشرة قوة ومرونة ويساعد في الحفاظ على هيكلية الجلد وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة .

هذه بعض الوظائف الرئيسية للجلد وهناك أيضًا وظائف أخرى تتعلق بإنتاج الميلانين (الصبغة) وإزالة الفضلات من خلال الغدد الدهنية والشعيرات الدموية ولكن الوظائف المذكورة أعلاه تمثل الأهمية الرئيسية للجلد .

مما يتكون الجلد في جسم الإنسان :

الجلد يتكون من طبقات مختلفة تتعاون لتشكيل هذا العضو الهام في جسم الإنسان إليك تفاصيل عن تركيب الجلد فيما يلي .

1 - البشرة (البشرة الخارجية) :

هي الطبقة العلوية المرئية من الجلد وتتألف من خلايا متعددة ومتنوعة تحتوي على خلايا بشرية (كيراتينوسيتات) التي تنتج الكيراتين وهو بروتين يمنح البشرة قوة ومرونة .

2 - الجلد الحقيقي :

هو الطبقة التي تكمل البشرة وتحتوي على عدة أنواع من الألياف والخلايا تشمل الألياف الكولاجينية التي تعطي الجلد قوة ومرونة والألياف المرنة التي تساعد الجلد على الانكماش والتمدد والألياف الانتقالية التي تمكن الجلد من الانتقال بسهولة مع حركة الجسم .

3 - الغدد الدهنية :

توجد في عمق الجلد وتفرز الزهم أو الدهون إلى سطح الجلد يساعد الزهم على ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف والعوامل البيئية .

4 - الشعيرات الدموية :

توجد شبكة معقدة من الأوعية الدموية في الجلد توفر الأكسجين والغذاء للخلايا الجلدية وتساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم .

5 - الأعصاب :

يوجد العديد من الأعصاب في الجلد التي تساعد على استشعار اللمس والألم والحرارة وترسل إشارات إلى الدماغ للرد على المؤثرات الخارجية .

هذه هي بعض المكونات الرئيسية و يعتبر الجلد عضوًا معقدًا ومتعدد الوظائف وتعمل طبقاته المختلفة معًا لتوفير وظائفه المختلفة والحفاظ على صحة الجلد .

كيفية العناية بالجلد :

العناية بالجلد هي عملية مهمة للحفاظ على صحة وجمال البشرة فيما يلي بعض الخطوات الأساسية للعناية بالجلد .

1 - التنظيف :

قم بتنظيف وجهك وجسمك بانتظام باستخدام منتج مناسب لنوع بشرتك اختر منتجًا خفيفًا وغير مهيج لا يزيل الزيوت الطبيعية من البشرة .

2 - التقشير :

قم بإزالة الخلايا الميتة والشوائب من سطح الجلد بانتظام من خلال التقشير يمكنك استخدام منتج تقشير ميكانيكي (مثل فرشاة ناعمة) أو منتج تقشير كيميائي (مثل حمض الجليكوليك) .

3 - الترطيب :

استخدم مرطب مناسب لنوع بشرتك بعد التنظيف والتقشير يساعد الترطيب في ترطيب البشرة ومنع جفافها وظهور التجاعيد .

4 - حماية البشرة من الشمس :

استخدم واقي الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة اختر واقي شمس يناسب نوع بشرتك وتطبيقه قبل التعرض لأشعة الشمس .

5 - الحفاظ على نظام غذائي صحي :

تأثير الغذاء على صحة الجلد لا يمكن تجاهله حافظ على نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية والأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأوميغا-3 .

6 - شرب الماء :

تناول كمية كافية من الماء للمساعدة في ترطيب البشرة من الداخل والحفاظ على رطوبتها الطبيعية .

7 - تجنب التدخين والكحول :

يؤدي التدخين واستهلاك الكحول إلى تلف البشرة وتسريع عملية الشيخوخة حاول تجنبها قدر الإمكان .

8 - الحفاظ على روتين النوم الجيد :

النوم الجيد يساعد في تجديد وتجدد البشرة حاول الحصول على نوم كافٍ لمدة 7-8 ساعات في الليلة .

9 - تجنب التوتر والضغوط النفسية : 

التوتر والضغوط النفسية يمكن أن يؤثران سلبًا على صحة البشرة قم بممارسة تقنيات التهدئة مثل اليوغا أو التأمل للتخفيف من التوتر .

10 - استشارة أخصائي الجلدية :

إذا كان لديك مشكلة في الجلد يجب استشارة الطبيب المختص لكي يعطي لك العلاج المناسب لحل هذه المشكلة .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات