العظام في جسم الإنسان

العظام


العظام هي جزء من النسيج الصلب في جسم الإنسان والكائنات الحية الأخرى تعتبر العظام أحد المكونات الرئيسية للجهاز العظمي والذي يقوم بدعم وحماية الأعضاء الداخلية وتمكين الحركة تتكون العظام من خلايا حية تُعرف باسم الخلايا العظمية وتحتوي على مصفوفة عظمية صلبة تتكون بشكل رئيسي من الكالسيوم والفوسفور تتغير العظام طوال فترة الحياة بفضل عملية تسمية العظام حيث يتم تكوين نسيج عظمي جديد وتحلل النسيج العظمي القديم .

وظائف العظام :

1 - الدعم :

توفر العظام الدعم والإطار لجسم الإنسان وتحافظ على هيكله العام .

2 - الحماية :

تحمى العظام الأعضاء الحساسة مثل الدماغ والقلب والرئتين من الإصابة الخارجية .

3 - الحركة :

تعمل العظام بالتعاون مع العضلات والمفاصل لتمكين الحركة والقدرة على السير والقفز والحركات الأخرى .

4 - إنتاج الخلايا الدموية :

في نخاع العظم يتم إنتاج خلايا الدم المختلفة مثل الكريات الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية .

5 - تخزين المعادن :

تحتفظ العظام بالعديد من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور وتطلقها في الجسم عند الحاجة .

الحفاظ على صحة العظام :

من المهم الاهتمام بصحة العظام من خلال التغذية المتوازنة وممارسة النشاط البدني النظامي نتعرف فيما يلي على كيفية الحفاظ على صحة العظام .

1 - تناول غذاء متوازن :

يجب تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي مثل الألبان والزبادي والجبن والسمك والبروتينات النباتية كالسبانخ والبروكلي كما يفضل تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين D التي تساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل .

2 - ممارسة التمارين الرياضية :

النشاط البدني المنتظم يساعد في تقوية العظام والحفاظ على كتلته العظمية. تشمل التمارين التي تحمل وزن الجسم مثل المشي ورفع الأثقال والرقص والقفز والركض استشير مدربًا رياضيًا قبل بدء أي برنامج تمارين لضمان السلامة والكفاءة .

3 - الحد من التدخين واستهلاك الكحول :

التدخين واستهلاك الكحول يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة العظام وزيادة خطر الإصابة بمشاكل مثل هشاشة العظام .

4 - الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن :

بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين D، تأكد من الحصول على كمية كافية من فيتامين ك وفيتامين C والمغنيسيوم والزنك، حيث يلعبون دورًا هامًا في صحة العظام .

5 - الحذر من الإصابات :

اتخذ الاحتياطات المناسبة لتجنب الإصابات التي يمكن أن تؤثر على العظام مثل استخدام واقيات الرأس والوسائد الواقية عند ممارسة الرياضة أو الأنشطة الخطرة .

6 - فحص العظام بانتظام :

ينصح بإجراء فحص كثافة العظام (DEXA scan) بانتظام لتقييم صحة العظام وكشف أي مشاكل مبكرة .

من المهم استشارة الطبيب المختص في حالة وجود أي مشاكل أو مخاوف بشأن صحة العظام .


العظام



أنواع العظام في جسم الإنسان :

هناك عدة أنواع من العظام في جسم الإنسان يمكن تصنيف العظام حسب شكلها ووظيفتها وإليك بعض الأنواع الشائعة للعظام وهي كما يلي .

1 - العظام الطويلة :

تشكل العظام الطويلة الجزء الأكبر من هيكل الجسم وتساعد في دعم الجسم وتمكين الحركة على سبيل المثال العظام الطويلة تشمل الفخذ و الساعد والساق والأصابع .

2 - العظام المسطحة :

تتميز العظام المسطحة بشكلها المسطح والرقيق توجد عادة في المناطق التي تحتاج إلى حماية مثل الجمجمة (العظام التي تشكل الجزء العلوي من الجمجمة) والأضلاع وعظم الورك والكتف .

3 - العظام القصيرة :

تكون العظام القصيرة أكثر قوة واستقرارًا وتوجد عادة في المناطق التي تحتاج إلى دعم وتحمل الوزن على سبيل المثال العظام القصيرة تشمل عظام الرسغ والكاحل .

4 - العظام الغير منتظمة :

تعتبر العظام الغير منتظمة غير متماثلة في شكلها وتكوينها. توجد عادة في المناطق التي تحتاج إلى حماية الأعضاء الحساسة مثل الفقرات في العمود الفقري وعظام الوجه .

5 - العظام الهوائية :

توجد في بعض المناطق الخاصة مثل الجمجمة والوجه يحتوي على تجاويف هوائية تعرف باسم الجيوب الهوائية هذه العظام تساعد في تقليل الوزن وتحافظ على توازن الجمجمة وتؤدي أيضًا دورًا في إنتاج الصوت .

يجب الإشارة إلى أن هذه الأنواع ليست قائمة شاملة فهناك أنواع أخرى من العظام توجد في جسم الإنسان مثل عظام القص وعظام الأذن تتفاوت هياكل ووظائف العظام في الجسم بحسب الموقع والاحتياجات الوظيفية لكل جزء من الجسم . 

عدد العظام في جسم الإنسان :

يوجد حوالي 206 عظمة في جسم الإنسان البالغ ومع ذلك يمكن أن يختلف هذا العدد قليلاً من شخص لآخر نظراً لاختلافات في التشريح الفردي والهيكل العظمي .

تتضمن هذه العظام مختلف الأنواع المذكورة سابقاً مثل العظام الطويلة والعظام المسطحة والعظام القصيرة والعظام الغير منتظمة والعظام الهوائية تشكل معاً هذه العظام الهيكل العظمي الذي يدعم ويحمي أعضاء الجسم ويسمح بالحركة .

من المهم أن نلاحظ أن عدد العظام قد يختلف في فترة النمو عند الولادة يكون لدى الطفل عدد من العظام أكبر بسبب وجود عظام منفصلة مثل عظام الجمجمة التي تتحد وتتماسك مع مرور الوقت .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات