الأذن في جسم الإنسان

 

الأذن في جسم الإنسان


الأذن هي عضو من أعضاء الجسم ومسؤوله عن أهم الحواس الموجودة بالجسم ونستطيع أن نسمع عن طريقها إذاً هي المسؤولة عن حاسة السمع حيث أننا نتفاهم مع بعضنا عن طريق الكلام ويتعلم الطفل الكلام عن طريق الاستماع إلى حديث الآخرين ويقوم بتقليده والسمع هي حاسة من أهم الحواس التي منحنا الله إيها لأنها لها الكثير من الفوائد للإنسان .

نعم الأذن هي عضو في جسم الإنسان والحيوانات الثدية الأخرى تقع الأذن في الجهة الجانبية للرأس وتتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية  الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية وتؤدي الأذن دورًا حاسمًا في الاستشعار والتحويل والإرسال للإشارات الصوتية والإدراك المكاني للجسم كما يحتوي الأذن على العديد من الأعصاب والأوعية الدموية التي تزوده بالدم والأكسجين والمغذيات ليعمل بشكل صحيح وفعال .

وظيفة الأذن :

وظيفة الأذن هي الاستشعار والتحويل والإرسال للإشارات الصوتية من الخارج إلى داخل الجسم ففي الأذن الخارجية تتلقى الأذن الصوت وتقوم بتحويله إلى اهتزازات ميكانيكية عن طريق الطبلة التي تنتقل بدورها إلى الأذن الوسطى وهناك تقوم ثلاثة عظام صغيرة (المطرقة والسنجاب والركاب) بتحويل هذه الاهتزازات إلى إشارات عصبية يتم إرسالها عبر العصب السمعي إلى المخ ليتم تفسيرها كصوت وفهم معناه كما أن الأذن مهمة أيضًا في الحفاظ على التوازن والاستقرار الجسدي حيث تحتوي الأذن الداخلية على أجهزة حسية خاصة تتلقى إشارات حول الحركة وتساعد في تحديد موقع الجسم في الفضاء.


الأذن في جسم الإنسان



مما تتكون الأذن ؟ 

تتكون الأذن من ثلاثة أجزاء رئيسية الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية ونتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي .

1- الأذن الخارجية :

تتألف من القناة السمعية الخارجية التي تتصل مع الظهر الأمامي للعظم الصدغي يتم إحكام إغلاق هذه القناة بواسطة الحاجز الطبلي الموجود على نهايتها الداخلية يحتوي الأذن الخارجية على الشعر والغدد التي تنتج الشمع .

2 - الأذن المتوسطة :

يتألف من القناة السمعية الداخلية والطبلة الحاجزية التي تفصل بين الأذن الخارجية والأذن المتوسطة ومجموعة من العظام الثلاث التي توصل الأصوات من الطبلة الحاجزية إلى الأذن الداخلية كما يوجد في الأذن المتوسطة أيضًا القناة الزنادية التي تربط الأذن المتوسطة بالحلق .

3 - الأذن الداخلية :

يتألف من نظام شعروي معقد يحوي الأجزاء المسؤولة عن استقبال وإرسال الإشارات الصوتية إلى المخ يتكون الجزء الشعري من القوقعة التي تحتوي على خلايا الشعر المسؤولة عن تحويل الإشارات الصوتية إلى إشارات كهربائية يستطيع المخ تفسيرها كصوت كما يحتوي الجزء الشعري على قناة داخلية تسمى "القناة الدائرية" والتي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على التوازن .

تعتبر الأذن عضواً حيوياً للجهاز السمعي والاتزان في الجسم حيث أنها تعمل على جمع الأصوات من البيئة المحيطة بالإنسان وتحويلها إلى إشارات عصبية يمكن للمخ تفسيرها .

كيفية تحسين أداء الأذن ووظيفتها :

يمكن تحسين أداء الأذن من خلال إجراء تمارين معينة لتحسين قدرة الأذن على التمييز بين الأصوات وزيادة حدة الاستماع يمكن القيام بهذه التمارين عن طريق الاستماع إلى موسيقى معينة أو القيام بتمارين خاصة للأذن ويمكن استخدام أجهزة السمع لتحسين أداء الأذن ووظيفتها .

هذه الأجهزة تعمل على تضخيم الأصوات وتحسين جودة الصوت كما توجد أيضاً أدوية معينه من الممكن أن نستخدمها لتحسين صحة الأذن ووظيفتها .

لكن يجب أن ننتبه إلى أن استشارة الطبيب المتخصص في علاج الأذن والسمع هي الطريقة الأفضل لتحديد الإجراءات المناسبة لتحسين أداء الأذن .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات