العينان وتكوينهم

العينان وتكوينهم



العينان هما جزء هام جداً من الجسم البشري، حيث يقومان بدور حاسم في رؤية العالم من حولنا ومع أنهما يبدوان بسيطين، إلا أنهما يحتويان على مجموعة معقدة من الأنسجة والأعصاب والأوعية الدموية التي تعمل بشكل متكامل لتوفير الرؤية الواضحة والصحية تتكون العينان من عدة أجزاء، بما في ذلك القرنية والزجاجي و العدسة والشبكية والبصلة البصرية، ولكل جزء من هذه الأجزاء دور محدد في عملية الرؤية .

تكوين العينان ووظيفة كل مكون :

تتكون العينين من عدة أجزاء مختلفة تعمل بشكل متكامل لتوفير الرؤية الواضحة والصحية. وفيما يلي سنلقي نظرة على تكوين العينين ووظائف كل جزء منها .

تتكون العينان من 3 طبقات رئيسية وهي كما يلي .

- الطبقة الأولى :

هي تسمي الصلبة وهي موجود في الخارج من النسيج الضام ووظيفتها حماية العين وهي غنية بالأوعية الدموية والجزء الأمامي من هذه الطبقة شفاف ويسمي القرنية وهي لا تحتوي على أوعية دموية ولكنها تحصل على الغذاء والأكسجين عن طريق الخلط المائي الذي يتم إفرازه عن طريق الجسم الهدبي .

- الطبقة الثانية :

هي تسمى المشيمة وهي موجودة بين الصلبة والشبكية وهي تحتوي على الأوعية الدموية وتقوم بتوصيل الدم المحمل بالأكسجين إلى الشبكية وهي تحتوي على صبغة الميلانين التي تمتص الفائض من الأشعة الضوئية التي تجتاز الشبكية فيمنع انعكاسها ويسبب وضوح الرؤية .

المشيمة تشكل في الجزء الأمامي منها القزحية وهي عبارة عن قرص ملون وهو المسئول عن لون العين والجزء الثاني الجسم الهدبي وهو موجود خلف القزحية ويحيط به زوائد هدبية تفرز الخلط المائي وعملها لا إرادي وتحتوي على ألياف عضلية ملساء .

- الطبقة الثالثة :

هي تسمى الشبكية وهي تبطن المشيمة من الخلف والجوانب ولكن لا تصل إلى الأمام وهي تتكون من ورقتين الأولى وريقة صباغية خارجية ووريقة عصبية داخلية  .

- الوريقة الصباغية الخارجية وهي تلتصق بالجهة الداخلية للمشيمة وهي تحتوي على على صبغ أسود في خلاياها ويقوم بوظيفتين يجعل جوف العين مظلم لكي يحقق وضوح الرؤية ويقوم بتخزين كميات كبيرة من فيتامين A .

- الوريقة عصبية داخلية وهي تتكون من 3 طبقات خلوية عصبية تفصل بينهم طبقتان من المشابك وهي طبقة الخلايا البصرية وهي عبارة عن عصبونات ثنائية القطب ومنها نمطان العصي والمخاريط و الطبقة الوسطى وتحتوي على  أنماط خلوية عديدة وخاصةً عصبونات ثنائية القطب وطبقة المشابك الداخلية وطبقة عقدية وهي تشكل ألياف العصب البصري .


العينان وتكوينهم


وفيما يلي نتعرف على وظيفة كل مكون يتكون منه العينان .

1 - القرنية : هي الغشاء الشفاف الموجود في الجزء الأمامي من العين، وتعمل على تحويل الضوء الواصل إلى العين إلى إشارات عصبية يمكن للدماغ فك شفرتها وتفسيرها .

 2 - الزجاجي : هو مادة شفافة وجليدة تملأ الجزء الخلفي من العين، ويعمل على تحويل الضوء الواصل إلى العين بعد انعكاسه من القرنية والعدسة .

 3 - العدسة : هي عبارة عن قرص شفاف محدب يتم تحريكه بواسطة العضلات الموجودة حوله، وتقوم بتركيز الضوء الواصل على الشبكية في الجزء الخلفي من العين .

4 - الشبكية : هي الطبقة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي من العين، وتتكون من العصب البصري ومجموعة من الخلايا الحساسة للضوء التي تقوم بتحويل الضوء المركز عليها إلى إشارات عصبية .

5 - البصلة البصرية : هي الجزء الذي يربط العين بالدماغ، وتعتبر وسيلة لنقل الإشارات العصبية التي تنتج عن عملية الرؤية إلى الدماغ، حيث يتم تفسيرها وتحويلها إلى صورة ثلاثية الأبعاد .

6 - العضلات المحيطة بالعين : تساعد العضلات المحيطة بالعين على التحكم في حركة العين .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات