recent
معلومات صحية

أطعمة تحتوي على معدن الزنك

 

معدن الزنك

في هذا التوقيت من العام يهتم الكثير من الأشخاص وبسبب تغيير الطقس إلى رفع وتعزيز المناعة لديهم وتقليل خطر الإصابة بالفيروسات مثل فيروسات البرد وفيروس كورونا لذلك يبحث الكثير عن الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تعمل على رفع مستوى مناعة الجسم زمن أهم هذه العناصر هو معدن الزنك وهذا ما نستعرضها في هذا المقال .

الجسم يحتاج إلى معدن الزنك لأداء وظائف مهمة لذلك مهم جداً تناول طعام يحتوى على معدن الزنك لأن أجسامنا لا تستطيع إنتاج معدن الزنك أو تخزينه بمفرده .

أطعمة تحتوي على معدن الزنك : 

فيما يلي نتعرف على أهم الأطعمة التي تحتوي على معدن الزنك لكي نهتم بتناولها لكي نحصل على معدن الزنك منها وبالتالي رفع مناعة أجسامنا لمقاومة الفيروسات والأمراض المختلفة .

1 - البيض : 

تناول البيض يومياً يساعد الجسم على الحصول احتياجات الجسم اليومية من معدن الزنك وهو مصدر رائع له ويحتوي أيضاً على البروتينات والفيتامينات والمعادن والسيلينيوم .

 2 - الألبان :

منتجات الألبان تحتوي على مستويات عالية من معدن الزنك المتاح حيوياً وهذا يجعل امتصاص الزنك في الجسم أفضل ومن منتجات الألبان التي هي مصدر كبير لمعدن الزنك هي الحليب والجبن والزبادي .

3 - المكسرات :

المكسرات تحتوي على معدن الزنك وعناصر غذائية أخرى مثل الدهون الصحية والفيتامينات والألياف ومن هذه المكسرات الفول السوداني والكاجو واللوز ومن بين المكسرات العديدة الكاجو هو أكثر نوع يحتوي على كمية عالية من معدن الزنك .


معدن الزنك


4 - اللحوم :

تحتوي اللحوم على نسبة عالية من معدن الزنك من ضمن الكثير من العناصر الغذائية منها البروتين والمعادن والحديد والكرياتين وفيتامين B ومن اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من معدن الزنك هي لحوم الضأن ونحذر من تناول اللحوم المصنعة بشكل كبير لأنها ذات قيمة غذائية أقل .

5 - البقوليات :

الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي فإن البقوليات تكون مصدر غني بمعدن الزنك لهم ومن هذه البقوليات العدس والحمص والفاصوليا وهي عديدة الاستخدام تحتوي البقوليات على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى .

 6 - الشوكولاتة :

الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كميات عالية من معدن الزنك وهي مصدر كبير لمضادات الأكسدة والحديد والماغنسيوم ولها فوائد عديدة لجسم الإنسان أخرى مثل تحسين وظائف المخ وتقليل ضغط الدم .

7 - المحار :

المحار هو من أحد المصار الصحية للحصول على معدن الزنك وهو منخفض السعرات الحرارية ولكن الأطباء ينصحون قبل تناول المحار بضرورة طهيه جيداً لتقليل من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي .

النسبة التي يحتاج إليها الجسم من معدن الزنك خلال اليوم الواحد :

يجب أن نتعرف على النسبة التي يحتاج إليها الجسم خلال اليوم الواحد لأن أجسامنا لا تقوم بتخزين معدن الزنك وهذا للحصول على الحصة اليومية من الأطعمة الغنية بالزنك والنسبة كما يلي .

1 - للرجال تكون النسبة خلال اليوم الواحد هي 11 مليجرام يومياً .

2 - للنساء تكون النسبة خلال اليوم الواحد هي 8 مليجرام يومياً .

3 - للحوامل تكون النسبة خلال اليوم الواحد هي 11 مليجرام يومياً .

4 - للمرضعات تكون النسبة خلال اليوم الواحد هي 12 مليجرام يومياً .

google-playkhamsatmostaqltradent