recent
معلومات صحية

حشرة الجرب

 

حشرة الجرب

هي حشرة تسبب طفح جلدي يسبب حكة و تسمي القرامة الجرابية تسبب حكة شديدة في المنطقة التي ينقب فيها السوس وقد تكون الرغبة في الحك قوية خلال ساعات الليل والجرب هو مرض معدي ويمكن أن ينتشر بسرعة من خلال المخالطة اللصيقة بين أفراد الأسرة أو داخل الفصول الدراسية أو دور رعاية المسنين أو السجون ولما كان الجرب ينتشر بسهولة فغالباً يوصي الأطباء بمعالجة جميع أفراد الأسرة أو أي شخص يخالط المريض مخالطة لصيقة .

التوزيع الجغرافي : جميع أنحاء العالم .

وصف حشرة الجرب :

طفيلي صغير مستدير أو بيضاوي غير مقسم الجسم وأجزاء الفم بارزة للأمام واللسان ليس به أسنان وزوائد الفم قصيرة ولها 4 أزواج من الأرجل تخرج من السطح البطني زوجان يمتدان للأمام وزوجان يمتدان للخلف والذكر طوله حوالي 2.5 ميكرون والرجل الثالثة تنتهي بشوكة طويلة بينما الأرجل الأخرى تنتهي بممصات والأنثى طولها 400 ميكرون والرجل الثالثة والرابعة بها تنتهي بشوكة طويلة أما الرجلين الأمامية فتنتهي بممصات وليس بالطفيلي عين أو فتحات تنفس .

دورة حياة حشرة الجرب :

تعيش هذه الطفيليات داخل ممرات في الجلد وتضع الأنثى البيض 150 * 100 ميكرون له جدار رقيق ثم تفقس منه اليرقة وتسير في نفس خندق الأنثى أو تكون لها ممراً جديداً داخل الجلد ولليرقة 3 أزواج من الأرجل تنتهي الثالث منها بشوكة طويلة والاثنان الأماميان بممصات .

ثم تتحول اليرقة إلى حورية لها 4 أزواج من الأرجل والرجل الثالثة والرابعة منها تنتهي بشوكة طويلة وتأخذ دورة الحياة 8 : 15 يوماً وتسير الحشرة 2 - 3 ملليمتر كل يوم خاصةً ليلاً يساعدها الدفء على ذلك وبذلك تسبب الحكة وتضع الأنثى 44 بيضات يومياً وتعيش حوالي شهرين .

حشرة الجرب

الضرر المرضى على الإنسان :

تسبب مرض الجرب الذي يصيب الجلد ويأخذ الإنسان العدوى بملامسة الشخص المريض أو ملابسة أو أدواته أو فراشة أو من الحيوانات الأليفة وينتشر المرض في الجيوش والسجون وفي الوسط الغير صحي وأهم هذه الأماكن إصابة هي بين الأصابع وتتغذى الحشرة على الأنسجة ويزيد الحكة والبكتيريا المرض حدة .

تشخيص الإصابة بمرض الجرب :

فيما يلي نتعرف على طرق تشخيص الإصابة بمرض الجرب .

1 - توزيع أماكن الإصابة على الجسم .

2 - الحكة .

3 - اكتشاف الحشرة بإدخال إبرة معقمة في الخندق الذي في الجلد تحت عدسة مكبرة وضوء كاف وإحراج الحشرة على طرف الإبرة وفحصها ميكروسكوبياً لمعرفتها .

الوقاية من الإصابة بمرض الجرب :

فيما يلي نتعرف على طرق الوقاية من الإصابة بمرض الجرب .

1 - عزل المريض وعلاجه .

2 - عدم ملامسة الشخص المصاب أو الحيوان المصاب وعدم استعمال أدواته .

3 - منع الزحام .

4 - كثرة الاستحمام وتغيير الملابس .

google-playkhamsatmostaqltradent