recent
معلومات صحية

السكتة القلبية

السكتة القلبية
 


السكتة القلبية تحدث لكثير من الأشخاص حولنا ولكن لا يعرف الكثير منا كيفية التعامل إذا حدث أمامه ووجد شخص حدث له سكتة قلبية وكيفية إنقاذه والتعامل حتى تعيد له عمل القلب مرة أخرى وتنقذه من الموت فيوجد بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها على الفور لإنقاذه من الموت حيث ان يموت نحو 70 % إلى 90 % من الأشخاص الذين يصابون بالسكتة القلبية قبل أن يصلوا إلى أقرب مستشفى وهذا بسبب عدم علمنا بما هو الذي يمكننا أن نفعله في هذا الموقف .

أسباب حدوث السكتة القلبية :

نتعرف فيما يلي على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث توقف في عضلة القلب .

1 - عدم انتظام في ضربات القلب ويكون سببه قصور القلب في حدوثه .

2 - حدوث سماكة في عضلة القلب تسمى اعتلال عضلة القلب .

3 - عدم قدرة القلب على ضخ الدم إلى المخ والرئتين وقد يصاب الشخص بتلف في الدماغ أو يموت في غضون دقائق .

4 - تحدث أيضاً بسبب الصعق بالكهرباء أو الغرق أو الاختناق أو ضيق التنفس .

5 - تحدث نتيجة حدوث صدمة أو ضربة قوية على الصدر يمكنها أن تخرج القلب عن عمله .


السكتة القلبية


السكتة الدماغية : 

نتعرف فيما يلي أكثر عن السكتة القلبية .

السكتة القلبية تحدث نتيجة توقف قلب الشخص المصاب عن النبض بشكل مفاجئ ويكون الإيقاع الذي نراه والأكثر شيوعاً هو شيء يسمى الرجفان البطين والذي يشبه في الأساس القلب مثل كيس من الديدان حيث ينبض بشكل غير منتظم ولم يعد القلب قادر على الضخ بشكل فعال وهنا يحدث انهيار لشخص لأن الدماغ لم تعمل بعد وهنا يكون لدينا دقيقتان فقط لإعادة هذا الإيقاع إلى الإيقاع الطبيعي .

أعراض السكتة القلبية :

نتعرف فيما يلي على بعض العلامات التي قد تكون علامات على حدوث السكتة القلبية .

1 - ضيق التنفس .

2 - خفقان القلب .

3 - الضعف وانزعاج الصدر .

لكن ما نراه في الكثير من الحالات التي تصاب بالسكتة القلبية أنها تحدث دون سابق إنذار حيث أن الشخص الذي أصيب بالسكتة القلبية لن يكون لديه نبض ولن يكون لديه استجابة للصوت أو اللمس ويتوقف تنفسه وقد يصدر أصوات تشبه اللهاث ويكون تنفساً غير حقيقي وهو يكون رد فعل يحدث عندما لا يحصل الدماغ على كمية كافية من الأكسجين .

التعامل مع مصاب السكتة القلبية :

عند حدوث سكتة قلبية لشخص أمامك أو في مكان وجودك إذاً يكون عليك مهمة يجب أن تقوم بها لإنقاذه من الموت وفيما يلي نتعرف على طرق التعامل معه .

1 - الإنعاش القلبي الرئوي :

إذا كانت المنطقة التي حدث فيها سكتة القلب لشخص ما لا يوجد بها جهاز AED وهو جهاز إنعاش القلب عن طريق الصدمات الكهربية فعليك أن تقوم بالضغط على صدر المصاب بوضع يديك في منتصف الصدر واضغط بقوة 100 : 120 نبضة في الدقيقة وهذا يكون أمر متعب فعليك إذا تواجد شخص أخر في المكان أن تطلب منه المساعدة وإذا كان لا يعلم ما تفعله فتقوم بتعليمه عن طريق المشاهدة لك وهذا ما يحدث في غرفة الطوارئ في المستشفى .

إذا كان الشخص المصاب بالغ قم بقفل مرفقيك للحصول على قوة الدفع عادةً تستخدم كلتا اليدين للضغط على الصدر .

إذا كان المصاب طفل يمكنك استخدام إحدى يديك مع الحرص أثناء الضغط على الصدر حتي لا تسبب في موت المريض أو كسر أضلعه .

2 - استخدام جهاز AED :

إذا حدث وتواجدت في مكان قد أصيب شخص فيه بسكته قلبية أولاً اتصل بالإسعاف على الفور للحصول على المساعدة الاحترافية في أسرع وقت .

إذا كنت موجود في مكان به جهاز AED وهو جهاز خفيف الوزن يستطيع أن يعيد للقلب الإيقاع المنتظم وهو غالباً موجود في الأماكن العامة مثل المطارات والمدارس .

وهو جهاز مصمم للاستخدام من قبل أي شخص حتى غير المدربين عندما تضغط على زر الطاقة سيعطيك الجهاز تعليمات صوتية خطوة بخطوة حول مكان وضع وسادات الأقطاب على صدر الشخص المصاب بالسكتة القلبية وعند وضع الضمادات في أماكنها يقوم الجهاز بقياس إيقاع القلب ويخبرك بالوقوف للخلف والضغط على الزر لتوجيه الصدمات إلى صدر الشخص .

google-playkhamsatmostaqltradent