recent
معلومات صحية

البنجر الأحمر ( الشمندر الأحمر )

البنجر الأحمر


البنجر الأحمر وهو ما يسمى أيضاً بالشمندر الأحمر يتمتع الشمندر الأحمر بأنه غني بالبوتاسيوم والزنك وفيتامين B والماغنسيوم وفيتامين C ولهذا الشمندر الأحمر مفيد للمناعة والأعصاب والعضلات و يحمي الشمندر من الإصابة بأزمات القلب ويعد صديقاً للقلب بالإضافة إلى أنه يحتوي على كنز من المعادن والفيتامينات و للشمندر فوائد عديدة ويحتوي على العديد من العناصر والمكونات المفيدة للجسم وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال .

يحتوي الشمندر الأحمر على نسبة عالية من مركب البيتا لينز وهي المادة التي تجعل الشمندر ذات اللون الأحمر وهي من أقوى مضادات الأكسدة وهو ينتمي إلى فصيلة الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية المميزة وتحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة .

فوائد البنجر الأحمر :

يقدم البنجر الأحمر في الغذاء مع الأطباق المختلفة أو يقدم كعصير وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد البنجر للجسم .

1 - فوائد البنجر الأحمر للأنيميا :

يحتوي البنجر على العديد من العناصر المعدنية ومنها يحتوي على نسبة عالية من الحديد مما يكسب البنجر فائدة في حالة الإصابة بالأنيميا ويساعد على العلاج منها ويكون عن طريق إضافة البنجر إلى النظام الغذائي .

2 - فوائد البنجر الاحمر للتخسيس :

البنجر الأحمر يتميز بأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة حيث ثمرة واحدة من البنجر تحتوي على 87 % من الماء و 8 % من الكربوهيدرات و 3 % من الألياف مما يميز البنجر أنه مفيد لحالات إنقاص الوزن .

نسبة الألياف الموجودة في ثمرة البنجر تساعد على زيادة الشعور بالشبع وهذا يساعد على إنقاص الوزن بشكل مميز جداً .

3 - فوائد البنجر الأحمر ومرضى السكري :

هو أفضل خيار لمرضى السكري حيث أن البنجر الأحمر يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ومركبات البيتا سيانين ومضادات الأكسدة كما أن البنجر الأحمر قليل السعرات الحرارية والدهون وهذا كله يجعل البنجر الأحمر اختيار مثال في غذاء مرضى السكري غذاً هو يساعد على تحسين مستوى السكر في الدم .

4 - فوائد البنجر الأحمر للجهاز الهضمي :

البنجر الأحمر مفيد للقولون لأنه يساعد في محاربة العدوى البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي وهذا يكون عن طريق تعزيز البكتيريا النافعة والبنجر الأحمر هو من الغذاء الذي نتناوله ويعزز صحة الجهاز الهضمي ويحمي من بعض المشاكل مثل الإصابة بالإمساك . 

5 - فوائد البنجر الاحمر لمرضى ضغط الدم :

البنجر الأحمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات وعلى نسبة عالية من النترات وهي تساعد على التقليل من مستويات ضغط الدم وبالتالي يكون البنجر الأحمر دور في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ويقي من التعرض للإصابة بالسكتات الدماغية .


البنجر الأحمر


فوائد عصير البنجر الاحمر :

نتعرف فيما يلي على فوائد البنجر الاحمر عند تناوله كعصير .

1 - البنجر الأحمر يعتبر صديق القلب حيث أنه يعمل على تقوية عضلات القلب وخاصةً لمن يعانون من القصور في القلب .

2 - يزيد البنجر الأحمر من مستويات نترات البلازما ويعمل أيضاً على زيادة نسبة الأكسجين في الجسم وهذا يساعد على زيادة التحمل البدني للجسم .

3 - يقي عصير البنجر الاحمر من الإصابة بالزهايمر مع التقدم في العمر .

4 - يحتوي البنجر الأحمر على مضادات الاكسدة إذاً هو يقي من الإصابة بمرض السرطان .

5 - يعمل عصير البنجر الأحمر على تقليل ضغط الدم المرتفع .

أضرار البنجر الأحمر :

البنجر الأحمر يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والكثير من العناصر الغذائية رغم ذلك كله فإنه له أضرار نتعرف عليها فيما يلي .

1 - الأشخاص الذين يعانون من تكوين حصوات الكلى يحرصون على عدم تناول الكثير من البنجر .

2 - عند تناول عصير البنجر الاحمر يؤدي إلى ظهور البول أو البراز باللون الأحمر أو الأرجواني أو وردي وهذا أمر غير مقلق .

3 - الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي ومتلازمة القولون العصبي من الممكن أن يشتكون من اضطراب في المعدة بعد تناول عصير البنجر .

google-playkhamsatmostaqltradent