recent
معلومات صحية

المتحور الجديد من فيروس كورونا XBB.1.5

 

المتحور الجديد

المتحور الجديد من فيروس كورونا وهو يطلق عليه اسم XBB.1.5 قد بدأ في الانتشار في الولايات المتحدة ثم سينتشر في ألمانيا وتشير بعض الأخبار ان عدد الحالات المرصود بهذا المتحور الجديد في ألمانيا لا يزال منخفض للغاية في الوقت الحالي ولا يوجد أي إجراءات احترازية جديدة للتعامل مع هذا المتحور الجديد XBB.1.5 .

وقد أكدت الأبحاث ان هذا المتحور تم اكتشافه في أكتوبر الماضي وقد زاد بسرعة في شمال شرق الولايات المتحدة وسيطر على حالات العدوى منذ منتصف ديسمبر الماضي وهو أقل شيوعاً خارج شمال شرق الولايات المتحدة ولكنه يزداد انتشاراً .

وقد أشار أبحاث أخرى أن هناك القليل من المعلومات حول شدة المرض الذي يسببه هذا المتحور وقد أوضحت أن الحالات المصابة قد زادت وزاد دخول المستشفيات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وليس فقط في المناطق التي كان الفيروس منتشر فيها وخطورته لا تختلف كثيراً عن المتحورات الاخرى الشائعة حالياً .

ما هو المتحور الجديد XBB.1.5 ؟

هو فرع آخر من المتغيرات السابقة الفيروسات التاجية أوميكرن وهو بدأ في الانتشار في المملكة المتحدة وتطور من XBB إلى XBB.1.5 في سبتمبر 2022 وهو له القدرة على الارتباط بالخلايا مع الاستمرار في التهرب من المناعة وهذه الخاصية تجعله ينتشر بسهولة أكبر .

وأكدت منظومة الصحة العالمية أن فيروس XBB.1.5 له القدرة على النمو على المتغيرات الفرعية الأخرى التي شوهدت حتى الآن وقالت إنه لا يوجد ما يشير حتى الآن إلى انه أكثر خطورة أو ضرر من بدائل أوميكرون السابقة .


المتحور الجديد


رأي العلماء بالنسبة للقلق من المتحور XBB.1.5 :

البروفسيور باركلي قالت أنها ليست قلقة بشكل خاص بشأن المتحور الجديد XBB.1.5 لأنه لا يوجد مؤشرات على أنه يخترق الحماية ضد الأمراض الشديدة التي توفرها اللقاحات لكنه قلقة بشأن التأثيرات المحتمل على الضعفاء بما في ذلك ضعاف المناعة الذين يحصلون على فائدة أقل من لقاحات فيروس كورونا .

البروفيسور ديفيد هيمان وهو من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي بأنه لا يزال هناك قدر لا بأس به من المعلومات حول هذا البديل الأخير لكنه قال إنه من غير المرجح أن يسبب مشاكل كبيرة في دول مثل المملكة المتحدة التي لديها مستويات عالية من التطعيم وحالات عدوى سابقة ولكنه كان قلق بشأن دول مثل الصين حيث هناك انخفاض في تناول اللقاحات والمناعة الطبيعية قليلة بسبب الإغلاق المطول .

أعراض المتحور الجديد XBB.1.5 : 

فيما يلي نتعرف على المتحور الجديد XBB.1.5 .

1 - ارتفاع درجة الحرارة .

2 - الشعور بالضيق عند التنفس .

3 - التهاب في الحلق .

google-playkhamsatmostaqltradent