recent
معلومات صحية

دودة تينيا ساجيناتا

 

دودة تينيا ساجيناتا


هي دودة طفيلية مفلطحة يتم انتقالها إلى الإنسان عن طريق تناول اللحوم النيئة أو الغير مطهية جيداً من الأبقار المصابة وتنتقل العدوى إلى البقرة عن طريق تناول علف ملوث ببراز الإنسان الذي يحتوي على بيض طفيلي وهو عند ابتلاعه يقع في عضلات القلب والهيكل العظمي للحيوان عندما يأكل الإنسان لحوم الأبقار المصابة تصل الدودة الشريطية إلى مرحلة الإنجاب البالغة في الأمعاء الدقيقة في غضون شهرين إلى ثلاث أشهر .

التوزيع الجغرافي : الأقطار التي تربي الماشية ومنها مصر.

العائل الأساسي : الإنسان .

العائل الوسيط : الماشية .

العائل الخازن : ليس لها عائل خازن .

الطور المعدي : الدودة المثانية سستي سركس بوفس 

طرق العدوى : أكل اللحوم الغير مطهية طهياً جيداً أو المحتوية على الطور المعدي .

وصف دودة تينيا ساجيناتا :

هي دودة شريطية طولها 12 متر وبها حوالي 1500 عقلة لها رأس مستديرة الشكل عرضها 2 ملليمتر بها 4 ممصات حقيقة وليس بها أشواك ثم عنق ضيق ثم الجسم .

العقل الناضجة عرضها أكبر من طولها أو مربعة الشكل وعرضها حوالي 12 ملليمتر .

فتحة التناسل المشتركة جانبية والخصيات كثيرة تخرج منها قنوات تتحد في قناة منوية واحدة تدخل في الكيس المنوي الذي ينتهي في فتحة التناسل .

المبيض مكون من فصين ويقع في الجزء الخلفي من العقلة يخرج منه قناة مبيضية تتجه إلى مخزن البيض المحاط بالغده القشرية ويخرج منه الرحم ليس له فتحة خارجية والمهبل يفتح في فتحة التناسل المشتركة وتقع القناتان الإخراجيتان والأعصاب على جانبي العقلة ويحدث الإخصاب من نفس العقلة أو بين عقل الدودة الواحدة .

العقل الحامل خلفية طولها أكبر من عرضها وبها رحم له 15 : 30 فرعاً على كل من جانبية مملوء بالبيض وتنفصل هذه العقل الحامل من جسم الدودة منفردة وتنزل مع البراز بحركة عضلية تسبب حكة حول منطقة الشرج .


دودة تينيا ساجيناتا


دورة حياة دودة تينيا ساجيناتا :

تمر العقل الحاملة مع براز الإنسان المصاب لتصل إلى التربة وبعد انفجار القطع الحاملة ينطلق منها أعداد هائلة من البويضات المستديرة ويبلغ حجمها 40 ميكرون بنية اللون ذات حافظة مخططة طولياً يفقس داخل الأمعاء يخرج منها جنين ذو ستة أشواك يدخل إلى عضلات الحيوان بعد اختراق الغشاء المخاطي ووصوله إلى الدورة الدموية ويتحول إلى الدودة المثانية سستي سركس بوفس .

عندما يتناول الإنسان اللحوم الغير مطهية طهياً جيداً و المحتوية على الطور المعدي تمسك الدودة المثانية بالغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الدقيقة ويتحول إلى الدودة الناضجة .

أعراض الإصابة بدودة تينيا ساجيناتا :

فيما يلي نتعرف على العلامات التي تظهر عند الإصابة بدودة تينيا ساجيناتا .

1 - التهابات في الامعاء .

2 - اضطرابات بالهضم .

3 - فقدان الشهية للأكل وأحياناً ازديادها .

4 - اضطرابات عصبية .

الوقاية من الإصابة بدودة تينيا ساجيناتا :

فيما يلي نتعرف على طرق الوقاية من الإصابة بدودة تينيا ساجيناتا .

1 - علاج المرضى .

2 - منع تلوث التربة البراز الآدمي .

3 - عدم رعي الماشية بجوار الفضلات الآدمية .

4 - التثقيف الصحي .

5 - الكشف على لحوم البقر والجاموس والجمال عند ذبحها واعدامها إن وجدت مصابة بالحويصلات وطهي هذه اللحوم جيداً ويساعد تمليح وقطع اللحم لشرائح وتبريدها على منع العدوى .

6 - إعدام اللحوم المحفوظة إذا كانت مصابة .

تشخيص الإصابة بدودة تينيا ساجيناتا :

نلاحظ وجود العقل في البراز واكتشاف البيض في البراز أو عينة المسحه المأخوذة من حول الشرج .

google-playkhamsatmostaqltradent