recent
معلومات صحية

فلاريا بانكروفتي ( شراريا بانكروفتي )

 

فلاريا بانكرفتي


هو طفيل يسبب داء الفيل وينقل هذا المرض بعوض ناقل وهو واحد من ثلاث طفيليات تسبب الفلاريا الليمفاوية أو داء الخيطيات الذي يصيب عدداً كبيراً قد يصل إلى مئات الملايين من 200 : 250 مليون وهي غير مميتة لكنها مقعدة وقد اكتشف هذا الطفيل على يد جراح فرنسي اسمه Demarquis عندما كان يقوم بإجراء جراحة يد مواطن أفريقي عام 1862 م وقد سمي بهذا الاسم نسبةً للعالم الأسترالي جوسف بنكروفت .

التوزيع الجغرافي : أماكن محددة من العالم ومنها مصر وفي مصر توجد في بعض الأماكن البسيطة 

1 - قبل دمياط في عزبة البرج .

2 - الدقهلية في ميت غمر .

3 - الشرقية .

4 - الجيزة .

مكان المعيشة : الغدد والقنوات الليمفاوية للساق .

العائل الأساسي : الإنسان .

الحشرة الناقلة : أنثى بعوض كيولكس ببيانز .

العائل الخازن : ليس لها عائل خازن .

الطور المعدي : اليرقة الفلاريا في الشفة السفلى للحشرة .

طرق انتقال العدوى للإنسان :

تنتقل فلاريا بانكروفتي إلى الإنسان عن طريق لدغ الحشرة المعدية للإنسان وتسقط اليرقة الفلاريا من الشفة السفلية إلى الجلد بفضل وزنها وحرارة دم الإنسان .

وصف ديدان فلاريا بانكرفتي :

ديدان لونها أبيض مائل للأصفر رفيعة من الأمام ولكن لها رأس منتفخة تحتوي على دائرتين من الزوائد والمريء اسطواني والأمعاء بسيطة والمستقيم قصير والذكر حجمه 40 * 0.1 مم وطرفة الخلفي لولبي وبه نتوءات وله شوكتان غير متساويتين والأنثى حجمها 83 * 0.24 مم وفتحة المهبل خلف الطرف الأمامي ملليمتر واحد .


فلاريا بانكرفتي


دورة حياة ديدان الفلاريا باكرفتي :

الإناث تضع الميكروفلاريا حجمها 300 * 8 ميكرون لها غلاف خارجي أوسع منها وعريضة من الأمامي ولها ذيل مدبب خال من النويات ولها منحنيات رشيقة بجسمها والنويات صغيرة منفصلة عن بعضها لها حجم واحد والجزء الأمامي والخلفي خال من الأنوية .

تخرج الميكروفلاريا من الأنثى إلى الأوعية اللمفاوية ثم تذهب إلى الدورة الدموية وتظهر فيها ليلاً ثم تأخذها الحشرة الناقلة إناث الكيولكس في مصر وذلك مع وجبة الدم الذي يمتصه .

في البعوضة تفقد الميكروفلاريا غشاءها الخارجي وتخترق جدار الأمعاء البعوضة وتذهب إلى فراغ الجسم ثم إلى عضلات الصدر حيث تنسلخ بعد يومين إلى يرقة صغيرة سميكة نوعاً تشبه الشق ثم يزداد طولها بعد اليوم الثامن وتنسلخ مرة أخرى في اليوم الثاني عشر ويصبح طولها 1.5 مم وتترك عضلات الصدر وتذهب إلى فم البعوضة .

عندما تتغذى هذه البعوضة المعدية على شخص سليم تجذب حرارة جلد الإنسان اليرقة وتسقط على جلد الإنسان وتدخل من مكان جرح اللدغ إلى الأوعية اللمفاوية أو الغدد الليمفاوية حيث تصبح دودة بالغة ومدة الحضانة 6 : 12 شهر في الإنسان وأسبوعين في البعوضة في الظروف الملائمة من حرارة ورطوبة وتعيش الديدان البالغة 17 سنة و الميكروفلاريا 8 أسابيع .

أعراض الإصابة بديدان فلاريا بانكروفتي :

فيما يلي نتعرف الأعراض التي تظهر عند الإصابة بديدان فلاريا بانكروفتي .

1 - التهابات في الغدد اللمفاوية والقنوات الليمفاوية مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة مع ورم يستجيب للضغط .

2 - انسداد يحدث انسداد بالأوعية اللمفاوية نتيجة وجود الديدان الحية و الميتة و الميكروفلاريا الحية والميتة مع حدوث التهابات بكتيرية ثانوية خاصةً السبحية مما تؤدي إلى ورم في الساق والأعضاء التناسلية الخارجية وهذا الورم لا يستجيب للضغط .

3 - انفجار 

- تنفجر الأوعية اللمفاوية المحيطة بالكيس واحتوائه على السائل اللمفاوي .

- تنفجر الأوعية اللمفاوية المحيطة بحوض الكلى ويصبح لون البول أبيض .

- قد تنفجر الأوعية اللمفاوية الموجودة في التجويف البروتوني مما ينتج عنه تجمع السائل الليمفاوي في التجويف البروتوني وفي هذه الحالة تسمى الاستسقاء اللمفاوي .

تشخيص الإصابة بديدان فلاريا بانكروفتي :

فيما يلي نتعرف على طرق تشخيص الإصابة بديدان فلاريا بانكروفتي .

1 - تشخيص إكلينيكي :

تورم الساق والجهاز التناسلي خاصةً الأعضاء الخارجية .

2 - التشخيص المعملي :

- تشخيص مباشر يتم الفحص عنه مساءً من الساعة 10 م إلى الساعة 2 ص باحثين عن الميكروفلاريا .

- تشخيص غير مباشر ويكون عن طريق اختبار انتشار الحساسية الجلدي وذلك باستعمال انتجين محضر من الفلاريا أو البحث عن الأجسام المناعية أو الانتجين في دم الإنسان باستخدام الاختبارات السيرولوجية .

الوقاية من الإصابة بديدان فلاريا بانكروفتي :

تعالي نتعرف فيما يلي على طرق الوقاية من الإصابة بديدان فلاريا بانكروفتي .

1 - علاج المرضي المصابين .

2 - التثقيف الصحي .

3 - القضاء على الحشرات والبعوض والوقاية منه .

google-playkhamsatmostaqltradent