recent
معلومات صحية

زيت جوز الهند

 

زيت جوز الهند

لزيت جوز الهند استخدامات عديدة في الغذاء والدواء والصناعة وهذا لأنه يحتوي على حمض دسم مشبع فإنه يحدث له تأكسد ببطء لذا فهو مقاوم لعملية التزنخ ويدوم لفترة تصل إلى عامين دون أن يفسد ولكن العديد من المنظمات الصحية حول العالم ومنها منظمة الصحة العالمية لا ينصحون بتناول زيت جوز الهند بكميات كبيرة وهذا يرجع إلى سبب احتوائه على مستويات عالية من الدهون المشبعة .

زيت جوز الهند يتم استخراجه من نواة أو حشوة ثمرة جوز الهند الناضجة والتي يتم الحصول عليها من أشجار جوز الهند وهو زيت يستخدم في طهي الطعام . 

فوائد زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند يدخل في الكثير من مواد التجميل مثل صابون اليدين ولوشن الجسم وغسول الجسم والشامبو فهو مفيد للعناية بالبشرة وفيما يلي سنتعرف على العديد من فوائد زيت جوز الهند .

1 - مضاد للبكتيريا :

حيث أن زيت جوز الهند موجود في بعض مزيلات العرق ويستطيع منع انسداد المسام واختراق حب الشباب وبفضل احتوائه على حمض اللوريك وهو حمض دهني يشكل ما يقرب 50% من نسبة الدهون المكونة له وقد أثبت فاعليته في التخلص من بعض أنواع البكتيريا والفطريات .

2 - مزيل للمكياج :

يستطيع زيت جوز الهند أن يزيل الكثير من مستحضرات التجميل التي تقاوم الماء .

3 - يقي من أشعة الشمس :

يقوم زيت جوز الهند بالوقاية للجسم ضد أشعة الشمس لذلك ينصح قبل التوجه لأخذ حمام الشمس أن يتم وضع زيت جوز الهند على الجسم لحمايته من أشعة الشمس الضارة .

4 - يخفف تجاعيد البشرة :

تم استخدام زيت جوز الهند منذ قرون قديمة لكي يساعد في التقليل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة .

5 - يحبس الرطوبة :

زيت جوز الهند يشكل حاجز وقائي لكي يبعد المكونات الضارة بالبشرة بعيداً عنها لأنه يخترق البشرة بعمق ويشكل هذا الحاجز .

6 - مفيد للبشرة :

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية والتي تقوم على تغذية البشرة بعمق والجسم يقوم بامتصاص زيت جوز الهند بسهولة وبسرعة وهذا يعطي للبشرة نعومة و تكون مشرقة لفترات طويلة .

7 - مفيد لصحة الدماغ :

زيت جوز الهند عند إضافته النظام الغذائي لمريض الزهايمر ومرض اضطرابات الدماغ يساعد بشكل فعال لأن بعد هضم زيت جوز الهند وتتحول الأحماض الدهنية فيه إلى كيتونات يتم استغلال هذه الأجسام الكيتونية كمصدر للطاقة لخلايا الدماغ وتكون بديلة للجلوكوز ويعزز وظائف الدماغ والحد من أعراض الزهايمر .

8 - مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية :

زيت جوز الهند يحتوي على دهون مفيدة لصحة القلب والشرايين لأنها تقوم بتقليل نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الكلي ورفع مستوى الكولسترول الحميد في الجسم وهو يشبه فوائد زيت الزيتون حيث أنه لا يسبب زيادة في الكوليسترول الضار لكنه لا يستطيع أن يقوم على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ومازال البحث مستمر على ذلك .


زيت جوز الهند

9 - فوائد أخرى لزيت جوز الهند :

- مقشر طبيعي للجلد عند استخدامه مع السكر .

- يحافظ على صحة الشعر ويحميه من أشعة الشمس فوق البنفسجية .

- يقي من تشققات الحمل وعلامات تمدد الجلد .

- التخلص من رائحة الفم الكريهة عند المضمضة به .

- يقلل من ظهور الدوالي .

- يقلل من الإفرازات المهبلية .

- يساعد في تحسين الأظافر .

- التدليك والمساج .

أضرار استخدام زيت جوز الهند :

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد استخدام زيت جوز الهند تعالي نتعرف على أهم المحاذير من استخدام زيت جوز الهند فيما يلي نتعرف عليها .

1 - زيت جوز الهند المهدرج والذي تم معالجته كيميائياً يجب علينا الابتعاد عن تناوله واختر زيت الهند البكر بدلاً منه .

2 - قد يسبب زيت جوز الهند عند بعض الأشخاص بعض الآثار التحسسية ولكن هذا ليس شائع جداً .

google-playkhamsatmostaqltradent