recent
معلومات صحية

دودة الهيتروفيس هيتروفيس ( تريماتودا الأمعاء )

دودة الهتروفس هيتروفس


هي طفيل ينتمي لقسم الديدان الورقية المثقوبة وهي من الديدان المعوية التي تصيب الإنسان وهي تنتشر في الشرق الأوسط مثل مصر وهي أصغر الديدان المتطفلة التي تصيب الإنسان لا يزيد طولها على 2 ملم وعرضها لا يزيد على 1 ملم ذات لون محمر وتتعلق عادةً في جدران الأمعاء الدقيقة الداخلي بواسطة ثلاث ممصات قوية وينتشر هذا النوع بين المصريين ونتعرف عن ديدان الهيتروفيس بالتفاصيل في هذا المقال .

معلومات عن ديدان الهيتروفيس هيتروفيس :

التوزيع الجغرافي : حول بحيرة المنزلة والبحيرات والبرلس ومريوط وقارون وقورين في مصر .

مكان المعيشة : الأمعاء الدقيقة بين الخملات .

العائل الأساسي : الإنسان .

العائل الوسيط : لها عائلان وسيطان الأول قوقع بيرنلاكونكا والثاني سمك البوري والبلطي .

العائل الخازن : الحيوانات والطيور آكلة السمك .

الطور المعدي : ميتا سركاريا متحوصلة داخل عضلات الأسماك .

طرق العدوى : أكل الأسماك الغير مطهية طهياً جيداً لذا يفضل أكل السمك المقلي على المشوي أو أكل الأسماك  مملحة فترة تقل عن 10 أيام .

وصف ديدان الهيتروفيس هيتروفيس :

ديدان مفلطحة صغيرة كمثرية الشكل طولها ( 0.5 : 2 ملم ) خنثى لها 3 ممصات فمي وبطني وتناسلي وتقع فتحة التناسل المشتركة في وسط الممص التناسلي والجهاز الهضمي مكون من فم ومريء وبلعوم عضلي وفرعين للأمعاء بدون أفرع جانبية صغيرة .

لها خصيتان بيضاويتان في الجزء الخلفي على الجانبين ومبيض واحد مستدير أمام الخصيتين ورحم غالباً مملوء بالبيض و 7 غدد محيه على جانبي الأمعاء في الجزء الخلفي من الدودة ومثانة طويلة خلفية في الوسط .

دورة حياة ديدان الهيتروفيس هيتروفيس :

تمر البويضات مع براز الشخص المصاب والعائل الخازن لتصل إلى مياه البحيرات والبيضة صغيرة بيضاوية الشكل 30 * 10 ميكرون صفراء اللون ولها قشرة سميكة لونها بني وغطاء على أحد طرفيها وأحياناً نتوء  صغير على الطرف الآخر والبيضة كاملة النمو تحتوى على ميراسيديوم وتخرج مع البراز في البحيرات التي بها مياه نصف مالحة وتبتلع قوقعة البيرنلاكونيكا البيضة تفقس داخلها ويخرج منها ميراسيديوم الذي يتحول إلى سبور وسست ثم ريديا والريديا تختلف عن ريديا الفاشيولا .

دودة الهتروفس هيتروفس

ريديا الهيتروفس هيتروفس أصغر من ريديا الفاشيولا ومحتوياتها أقل والنتؤان الجانبيان وفتحة الولادة والمنطقة الحلقية كلها غير واضحة من الريديا تخرج السركاريا التي لها ذيل محاط بغشاء وعينان وسبعة غدد لعابية في كل جانب ومثانة خلفية تشبه الرقم 7 أمامها عدة نويات وتخرج السركاريا من القوقعة بعد نحو 5 أسابيع غالباً نهاراً وتتجه نحو النور والحرارة وتعيش 60 ساعة في الماء النصف مالح وتعود في الماء وتبحث عن سمك البوري والبلطي أو غيرها وتخترق جسمها بين القشور وتتحوصل داخل السمكة وتصبح الميتاسركاريا متحوصلة .

تكون السمكة معدية بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وتعيش الميتاسركاريا في السمك المثلج درجة حرارة من 2 : 4 درجة مئوية وعندما يأكل العائل النهائي هذا الطور مع السمك الغير مطهي جيداً مثل البوري المشوي أو الفسيخ المملح أقل من 10 أيام من الكيس وتتحول إلى الطور البالغ ومدة الحضانة من العدوى حتى ظهور البيض في البراز حوالى 13 يوماً .

الضرر المرضي من ديدان الهيتروفيس هيتروفيس :

إسهال مع مخاط وأحياناً أضرار أخرى يسببها تسرب البيض الصغير في الدورة الدموية من الأمعاء إلى القلب أو الرئتين أو المخ ينتج عنها أعراضاً تناسب العضو المصاب .

تشخيص الإصابة بديدان الهيتروفيس هيتروفيس :

الأعراض المرضية وجود البيض في البراز بطريقة اللطخة .

الوقاية من الإصابة بديدان الهيتروفيس هيتروفيس :

علاج المرضى والكلاب والقطط المصابة وعدم تبرزها في البحيرات . طهي السمك جيداً . عدم أكل الفسيخ الحلو .

فحص الصيادين دورياً وإعطائهم شهادات صحية . إبادة القواقع في البحيرات . التثقيف الصحي .

google-playkhamsatmostaqltradent