recent
معلومات صحية

أسباب زيادة آلام المفاصل في الشتاء

آلام المفاصل في الشتاء


مع اقتراب وصول فصل الشتاء يصبح لدى الكثير مشكلة متكررة وخاصةً لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أنماط حياة بها خمول وهي زيادة آلام المفاصل خلال فصل الشتاء وآلام المفاصل هي الأسوأ لأنها تعيق حركتك وتؤثر على نشاطك خلال اليوم وهذه المشكلة تزداد مع بدء انخفاض درجة الحرارة يبدأ الألم في الركبة والأصابع والكتف في الزيادة وهنا في هذا المقال وفي السطور التالية سنتعرف على الأسباب التي تعمل على زيادة آلام المفاصل خلال فصل الشتاء وكيفية الحفاظ على أنفسنا منها .

أسباب آلام المفاصل خلال فصل الشتاء :

غالباً الطقس البارد هو ما يكون من أهم الأسباب التي تؤثر على المفاصل خلال فصل الشتاء وفيما يلي سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور آلام المفاصل خلال فصل الشتاء .

1 - خلال فصل الشتاء يكون التعرض لأشعة الشمس قليل وهي ما تؤدي إلى منع تكوين فيتامين D في الجسم وهو يحافظ على صحة العظام والمفاصل والعضلات وهو يكون السبب الأكثر انتشاراً ويسبب الشعور بعدم الراحة في المفاصل .

2 - انخفاض درجة الحرارة خلال فصل الشتاء وهذا بسبب انخفاض الضغط الجوي هذا كله يؤدي في النهاية إلى تضخم الغضاريف ويزيد من الألم في المفاصل حيث أن العضلات والأربطة تصبح مشدودة وتسبب صعوبة الحركة في المفاصل بسبب الخمول وتعمل على إعاقة دوران السوائل التي تغذي المفاصل وكل هذا يؤدي إلى الشعور بآلام في المفاصل وتيبسها ومحدودية حركتها خاصةً بعد وقت الراحة .

3 - في فصل الشتاء وفي الطقس البارد ينخفض نشاط الدورة الدموية في الأطراف مما يزيد من الشعور بآلام المفاصل .


آلام المفاصل في الشتاء


كيفية التخلص من آلام المفاصل خلال فصل الشتاء :

نتعرف فيما يلي على بعض الأمور التي تساعد على التخلص من آلام المفاصل خلال فصل الشتاء .

1 - ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حيث أنها تحافظ على مرونة المفاصل وتحسين تدفق الدم ومن الضروري القيام بعملية الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية خلال فصل الشتاء لتجنب الإصابات .

2 - ارتداء ملابس تعمل على تدفئة الجسم لكي تحافظ على حرارة الجسم وبالتالي الحفاظ على المفاصل دافئة خلال فصل الشتاء وهنا يكون العرضة لآلام المفاصل قليل جداً .

3 - الغذاء له عامل كبير في الحفاظ على المفاصل حيث أن إتباع نظام غذائي متوازن وتناول الكثير من السوائل لأن الجفاف يسبب التعب وآلام العضلات وتناول العناصر الأساسية ومنها الكالسيوم وفيتامين D مهمان لصحة العظام والمفاصل .

4 - خلال فصل الشتاء تستطيع إراحة مفاصلك التي تؤلمك عن طريق استخدام كمادات دافئة والاستحمام بالماء الدافئ يساعد على استرخاء العضلات وتخفيف الآلام .

5 - تجنب خلال فصل الشتاء تناول الملح الزائد عن حاجة الجسم والسكر والكربوهيدرات المكررة والأطعمة المصنعة حيث أن هذه المواد تساعد على زيادة آلام المفاصل .

6 - خلال فصل الشتاء تتغير العادات الغذائية وانخفاض النشاط البدني هنا يحدث زيادة في الوزن فيجب علينا فقدان الوزن الزائد خلال فصل الشتاء حيث أن هذا الوزن يزيد الحمل على مفاصل الركبتين والتي تسبب الألم فيهم .

google-playkhamsatmostaqltradent