مرض الكوليرا

مرض الكوليرا

البكتيريا الضمة الكوليرية هي التي تسبب الإصابة بمرض الكوليرا وتنتقل إلى الإنسان عن طريق تناول طعام ملوث أو شرب ماء ملوث بالبكتيريا التي تسبب الإصابة بمرض الكوليرا وهي من أشد الأمراض فتكاً وتسبب إسهال مائي حاد لكل من الأطفال والبالغين وهي تسبب الوفاة إذا تركت دون علاج في غضون ساعات حيث أن 3 / 4 المرضي لا تظهر عليهم أي أعراض أثناء العدوى التي تستغرق من 7 : 14 يوماً وينتشر المرض عن طريق براز المصابين ويسبب إصابات جديدة .   

وقد ارتفعت حالات الإصابات بالكوليرا هذا العام خاصةً في المناطق التي تعاني من الفقر والصراعات وقد تم تسجيل تفشي المرض في 26 دولة وارتفاع حاد في معدل الوفيات وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه بعد انخفاض الإصابات في الأعوام الماضية نشهد تزايد لانتشار المرض خلال عام حتي الآن وهذا تزايد مقلق جداً .

هذا العام ارتفع معدل الوفيات إلى 3 أضعاف مقارنةً بالمتوسط في 5 سنوات وفي أفريقيا ارتفع 3 % وقد تفشي المرض في القرن الأفريقي وبعض الدول في قارة أسيا مثل باكستان وهذا يرجع إلى أن المياه قد غمرت بعض المناطق .

وقد زاد القلق بعد انتشار الكوليرا في سوريا ولبنان أن ينتقل وينتشر في بلدان أخرى في المنطقة بذلك يجب اتخاذ إجراءات عاجلة للوقاية من المرض ومنع انتشاره ويتطلب دعم عاجل في سوريا يوجد أكثر من 20 ألف حالة مشتبه بها ويعانون من الإسهال المائي الحاد و 75 حالة وفاة بسبب الإصابة بالكوليرا منذ بدايتها وفي لبنان الحالات المؤكدة التي أصيبت بالكوليرا 450 حالة في أسبوعين و حالات الوفيات 10 .

مرض الكوليرا

أعراض الإصابة بمرض الكوليرا :

بعد التعرض للبكتيريا المسببة لمرض الكوليرا تحدث الأعراض بعد يوم إلى 3 أيام ونتعرف عليها فيما يلي .

1 – قيء شديد قد يستمر لساعات في القيء الواحد .

2 – سرعة ضربات القلب .

3 – انخفاض ضغط الدم .

4 – الشعور بالعطش .

5 – تشنج الأطراف .

6 – تشنج العضلات .

7 – فقدان مرونة الجلد .

8 – جفاف الأغشية المخاطية في الفم والأنف والحلق والجفون .

9 – يقل إفراز البول .

10 – هبوط عام .

11 - الإسهال المائي الحاد .

وتستمر هذه الأعراض من ساعتين إلى 12 ساعة ويكون المريض خلال هذا الوقت متعباً لكثرة فقدان المريض من سوائل وتظهر عليه حالة جفاف وقد ينتهي الأمر بالوفاة إذا لم يتم العلاج في أسرع وقت .

مضاعفات الإصابة بمرض الكوليرا :

على الرغم من أن الجفاف والصدمة هما أسوأ مضاعفات الكوليرا لكن من الممكن أن تحدث مضاعفات أخرى وهي كما يلي .

1 – انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم .

2 – انخفاض مستوى السكر في الدم .

3 – حدوث فشل كلوى .

الوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا :

الوقاية خير من العلاج وطرق الوقاية من مرض الكوليرا سهلة وبسيطة نتعرف عليها فيما يلي .

1 – تناول الفواكه والخضروات التي يمكنك أن تقوم بتقشيرها بنفسك .

2 – اشرب الماء الآمن والنظيف فقط .

3 – اغسل يديك بالمياه والصابون بشكل متكرر خلال اليوم وخاصةً بعد استخدام المرحاض .

4 – تناول الطعام المطبوخ والساخن تماماً وابتعد عن تناول الطعام خارج المنزل .

5 – تستطيع أن تستخدم الكحول لتعقيم اليدين .

علاج الإصابة بمرض الكوليرا :

يوجد 3 أنواع من اللقاحات ضد الكوليرا يتم تناولها عن طريق الفم وهي Duk oral , Shanchol , Euvichol ويوجد أيضاً لقاح أحادي الجرعة عن طريق الفم أيضاً موجود في الولايات المتحدة يسمي فأكشروا .

 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات