تقليل الإصابة بالسكتات الدماغية خلال الشتاء

السكتة الدماغية


السكتة الدماغية تحدث نتيجة عدم وصول الدم وتدفقه إلى جزء من الدماغ مما يتسبب في تلف بعض الخلايا أو حتي تؤدى إلى موتها وينتشر السكتات الدماغية مع وصول فصل الشتاء ويرجع ذلك إلى ممارسة بعض العادات التي تساعد في حدوث عدم تدفق الدم إلى بعض الأماكن من الدماغ مما تساعد إلى حدوث تلف لبعض الخلايا ونتحدث اليوم عن كيفية الحفاظ حتي لا تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية خلال فصل الشتاء .

تحدث السكتات الدماغية في المخ نتيجة تجلط الدم ويكون ذلك بشكل أكبر في فصل الشتاء وهذا بسبب اختلاف الطقس الذي يجعل الأوعية الدموية تنقبض وتسبب ارتفاع في ضغط الدم الذي يؤثر على المخ لذلك يجب علينا اتخاذ بعض الإجراءات لتقليل السكتات الدماغية في الدماغ خلال فصل الشتاء .

طرق تقليل السكتات الدماغية خلال فصل الشتاء :

نتعرف فيما يلي على أهم الطرق التي يجب أن نتبعها لكي نحافظ على أنفسنا من الإصابة بالسكتات الدماغية خلال فصل الشتاء حيث أن الأوعية الدموية تنقبض خلال فصل الشتاء مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بسبب أن الدم يميل إلى أن يصبح أكثر لزوجة أثناء البرد ويصعب وصول الدم إلى بعض المناطق في الدماغ مما يؤدي إلى حدوث تجلط الدم ويكون هو سبب لحدوث السكتات الدماغية خلال فصل الشتاء .

السكتة الدماغية

1 - يجب أن يكون الاستحمام في فصل الشتاء بالماء الفاتر أولاً ثم بالماء الساخن وليس العكس .

2 - يجب أن تكثر من تناول المشروبات الباردة التي تساعد على سريان الدم بالجسم .

3 - أن نحافظ على درجة حرارة المنزل .

4 - الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على الحفاظ لدفء الجسم .

5 - تناول الأطعمة الدافئة الشتوية التي تقوم بتغذية الدماغ مثل البطاطا والشوفان 

6 - بعض الناس يمتنعون عن شرب الماء في فصل الشتاء وهذا يعمل على زيادة لزوجة الدم ويكون تجلط الدم لذا يجب الإكثار من شرب الماء خلال فصل الشتاء .

7 - تناول المشروبات الساخنة بانتظام خلال اليوم لأنها تمنح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها ليبقي دافئ ويمنع تجلط الدم .

8 - ارتداء الملابس المناسبة التي تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ عليه دافئ طول الوقت خلال فصل الشتاء .

9 - التقليل من تناول الملح في النظام الغذائي إلى أقل من 1500مللى جرام .

10 - الإقلاع عن التدخين خلال فصل الشتاء حيث أن التدخين يزيد من لزوجة الدم .

11 - راقب الفحوصات الطبية إلى كنت مريض ببعض الأمراض مثل مرض السكري ومريض ضغط الدم و ارتفاع نسبة الكوليسترول و مريض الكلى .

12 - النوم الجيد الحصول على قسط كاف من النوم بانتظام أمر مهم حيث أن النوم أقل من 6 ساعات يزيد من معدل الإصابة بالسكتة الدماغية للأشخاص فوق سن 45 .

13 - الحفاظ على الوزن الصحي حيث أن الأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30 هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية مرتين إلى 3 مرات مقارنة بالأشخاص أصحاب الوزن الطبيعي .

14 - تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والمعالجة التي تحتوي على السكر وتعمل على زيادة الكوليسترول والسكر في الدم .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات