فوائد شرب الماء على الريق

فوائد شرب الماء

شرب الماء من الأمور الضرورية لصحة الجسم حيث أن جميع أعضاء الجسم تعتمد على الماء في القيام بوظائفها الحيوية وشرب الماء يعمل على تنظيم حرارة الجسم ونقل العناصر الغذائية وغيرها من الفوائد داخل الجسم وشرب الماء على الريق يحسن من عملية التمثيل الغذائي بالجسم وبالتالي يحسن الهضم ويقلل الإمساك حتي بعد تناول الأطعمة وقال الله سبحانه وتعالى " وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون " صدق الله العظيم وشرب الماء على الريق له فوائد عديدة نتعرف عليها في هذا المقال .

فوائد شرب الماء على الريق :

شرب الماء يومياً له فوائد صحية كثيرة ولكن شرب الماء على الريق له فوائد أكثر للجسم نتعرف عليها فيما يلي .

1 – الوقاية من تكون حصوات الكلى :

شرب الماء على الريق يساهم في إذابة الفضلات والسموم الموجودة داخل الجسم ويكون من السهل التخلص منها وهنا يكون شرب الماء على الريق يقي الجسم من تكون الحصوات في الكلى .

2 – تحسين صحة البشرة :

شرب الماء على الريق يحسن من صحة الجلد والبشرة وإذ تشير الدراسات إلى ان زيادة شرب الماء يؤثر إيجابياً على فسيولوجية الجلد وزيادة رطوبة البشرة ويمكنه أن يحسن من مرونة البشرة وليونتها .

3 – يمنع الصداع :        

من أهم الأمور التي تمنع الصداع هو تناول شرب الماء على الريق حيث أن عدم شرب الماء بانتظام يؤدي إلى حدوث جفاف وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بالصداع فيكون تناول شرب الماء حل لهذه المشكلة .

4 – فقدان الوزن :

شرب الماء على الريق يحسن عملية الهضم وتزيد الجسم بالطاقة التي يحتاج لها وهو سائل يعمل على إذابة الدهون الموجودة في الجسم وهنا يكون مفيد في فقدان الوزن الزائد الموجود في الجسم .

5 – الشعور بالحيوية :

شرب الماء على الريق يزيد من الطاقة في الجسم وهنا يعطي احساس لشخص بالحيوية والنشاط .

6 – الأداء العقلي :

شرب الماء على الريق يساعد في تحسين الأداء العقلي والإدراكي بسبب تزويد الجسم بالطاقة و جعل الشخص يشعر بالحيوية .

الماء على الريق

7 – التمثيل الغذائي :

شرب الماء على الريق يعزز من عملية التمثيل الغذائي وترتفع عملية الأيض 25 % .

8 – التهابات المسالك البولية :

شرب الماء على الريق يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية بل يساعد في علاج هذه الالتهابات إن وجدت و يسرع من الشفاء منها .

9 – حرقة المعدة :

شرب الماء على الريق ينظم عملية الهضم و يقلل الحموضة في المعدة ويساعد في الحفاظ عليها من حرقتها .

10 – ألام المفاصل :

شرب الماء على الريق يحافظ على رطوبة الغضاريف في الجسم وبالتالي يعمل على التقليل من آلام المفاصل والحفاظ عليها .

11 – المواد الغذائية :

شرب الماء على الريق يسهل عملية نقل المواد الغذائية مثل المعادن إلى جميع أعضاء وخلايا الجسم .

12 – تنظيف الأمعاء :

شرب الماء على الريق يعمل على تنظيم حركة الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الهضم وبالتالي يكون من السهل تنظيف الأمعاء من الفضلات والسموم الموجودة داخلها وتحسين وظائف الأمعاء .

13 – زيادة الطاقة في الجسم :

شرب الماء على الريق يحفز خلايا الدم الحمراء لتنمو بشكل أسرع وبالتالي يكون إنتاج الأكسجين في الدم بشكل أفضل ويزيد الجسم بالطاقة .

14 – يحسن صحة الشعر :

شرب الماء على الريق يغذي الشعر حيث أن الشعر يشكل نحو ربع وزن الشعر وقلة شرب الماء يسبب الجفاف وهو له تأثير خطير على نمو الشعر وشرب الماء على الريق يحسن نوعية شعرك بشكل كبير .

15 – يقوي جهاز المناعة :

شرب الماء على الريق يعمل على تنظيف الجهاز اللمفاوي ويحقق التوازن مما يزيد من مستويات المناعة داخل الجسم وهذا يجعلك آمن من الإصابة بالكثير من الأمراض .

احتياطات شرب الماء على الريق :

تحدثنا فيما سبق عن أهم الفوائد التي يستفد منها الجسم عند شرب الماء على الريق ولكن فيما يلي نتعرف على محاذير شرب الماء على الريق .

1 – يوجد بكتيريا في الفم لذا يجب تنظيف الأسنان قبل شرب الماء على الريق لمنع انتشار هذه البكتيريا .

2 – بعض الأشخاص معدتهم لا تتحمل هذه الكمية من الماء دفعة واحدة لذا يفضل التدرج في كمية الماء الذي نتناوله على الريق .

3 – جسمك يحتاج إلى ثلاث أسابيع لتعود على هذه الكمية من الماء وفي البداية هذه الكمية تتطلب منك الذهاب إلى الحمام بشكل أكثر من الطبيعي .

 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات