اختبار إنزيم ادينوسين دي امينيز ADA

 

إنزيم ادينوسين دي امينيز

نقوم بفحص إنزيم أدينوسين دي امينيز وهذا لكي نستبعد أو نثبت الإصابة بعدوى بكتيرية في السائل البلوري الذي يحيط الرئتين ويساعد في تشخيص الإصابة بمرض السل وأحياناً يتم استخدام هذا الفحص في الكشف عن وجود عدوى بكتيرية في سوائل الجسم الأخرى مثل السائل البريتوني أو السائل الشوكي الذي يحيط بالحبل الشوكي والمخ .

إنزيم ادينوسين دي امينيز هو داخلي المنشأ منتشر في أنسجة الثدييات وخاصةً في الخلايا الليمفاوية التائية ويتم إفرازه في مصل المرضى المصابين بأنواع مختلفة من الأورام الخبيثة والالتهابات لكن إنزيم ادينوسين دي امينيز يمكن استخدامه مع اختبارات أخرى مثل تحليل السائل الجنبي وصبغة العصيات الحمضية السريعة الاختبار الجزيئي لمرض السل لكي يساعد في تشخيص العدوى السلية في بطانة الرئتين .

الإصابة بعدوى بكتيريا Mycobacterium tuberculosis وهي البكتيريا التي تسبب الإصابة بمرض السل وهي التي تسبب زيادة كمية إنزيم ادينوسين دي امينيز في مناطق تواجد هذه البكتيريا .

متي يحتاج الطبيب إلى طلب فحص إنزيم ADA  ؟

يتجه الطبيب إلى طلب فحص نسبة إنزيم ادينوسين دي امينيز عندما يلاحظ وجود تراكم سوائل في التجويف الصدري للشخص المصاب لديه أعراض تشير إلى وجود مرض السل وهي كما يلي .

1 – وجود آلام في الصدر .

2 – وجود سعال مزمن ويخرج معه بصاق دموي في بعض الأحيان .

3 – وجود حمى وقشعريرة .

4 – زيادة التعرق أثناء فترات الليل .

5 – فقدان الوزن بصورة ملحوظة وغير مبررة .

طريقة سحب العينات لفحص ADA :

يتطلب سحب عينة الفحص قبل استخدام أي مضاد حيوي إن أمكن وطرق السحب كما يلي .

إنزيم ادينوسين دي امينيز


- سوائل الجسم :

نقوم بتطهير الموقع الذي نقوم بإدخال إبرة السحب منه إلى داخل الجسم لسحب السائل الذي نريد أن نقوم بإجراء الفحص فيه وجمع العينات في سرنجة وإرسالها للمعمل لبدء الفحص المطلوب .

- السائل الشوكي النخاعي :

نقوم أيضاً بتطهير الجلد مكان إدخال إبرة السحب وجمع قدر الإمكان من السائل في سرنجة وإرسالها للمعمل للبدء في الفحص .

- المصل أو البلازما :

لا نحتاج إلى تحضير المريض قبل سحب العينة ولكن يتم سحب العينة بالطرق المتعارف عليها وعند إجراء هذا الفحص نقوم باستخدام عينة حديثة السحب ولا يمكننا استخدم عينات الدم المنحل أو الملوث أو العكرة .

تعد العينات وتوضع على موانع التجلط EDTA للبلازما الطازجة أو الهيبارين أو السترات  .

ارتفاع مستوى إنزيم ADA :

بعد إجراء الفحوصات على إنزيم ADA وكانت النتائج مرتفعة بشكل واضح في السائل البلوري في شخص يعاني من أعراض ترجح الإصابة بالسل هنا يكون احتمال كبير يكون الشخص مصاب ببكتيريا Mycobacterium tuberculosis في الأغشية البلورية ويكون ذلك صحيح على وجه الخصوص إذا كان معدل الإصابات مرتفع بالسل في المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها هذا الشخص .

أما إذا كان الشخص يعيش في منطقة يكون فيها معدل الإصابات بالسل منخفض هنا يكون هذا الشخص مصاب بالمرض بالفعل أو أن ارتفاع مستوى الفحص لإنزيم ADA يرجع لسبب أخر مثل الإصابة بورم سرطاني أو انسداد رئوي أو مرض الذئبة ويزداد احتمال الإصابة بهذه الأمراض خاصةً إذا كانت نتيجة الفحص مرتفع بشكل بسيط أو متوسط .

انخفاض مستوى إنزيم ADA :

لا يوجد احتمال إصابة الشخص الذي قام بإجراء الفحص بمرض السل إذا كانت نتيجة مستوى إنزيم ADA منخفض في الأغشية البلورية وهذا لا يعني استبعاد الإصابة من أي جزء آخر في جسمه .

إذا كانت نسبة إنزيم ADA مرتفع بوضوح في جزء آخر من الجسم مثل السائل الشوكي والسائل البريتوني هنا يكون هناك احتمال زائد لوجود إصابة بمرض السل في هذه المناطق من الجسم .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات