غيبوبة السكر

غيبوبة السكر


غيبوبة السكري تحدث لمرضى السكري عندما تكون مستويات السكر في الدم إما منخفضة جداً أو مرتفعة جداً والجسم يحتاج للجلوكوز لكي تعمل الخلايا وتقوم بوظائفها لأنه يمد الجسم بالطاقة ولكن مع ارتفاع نسبة السكر في الدم من الممكن أن يتسبب في حدوث جفاف مما قد يؤدي إلى فقدان الوعي وغالباً تحتاج هذه الحالة المرضية إلى تدخل سريع والتوجه إلى المستشفى فوراً .

عوامل تؤثر على مستوى السكر في الدم :

نتعرف فيما يلي على أهم العوامل التي تؤثر سلباً على مستويات السكر في الدم وتسبب غيبوبة السكر .

1 – الفشل الكلوي .

2 – حدوث عدوى في الجسم .

3 – نزيف القرحة .

4 – حدوث جلطات دموية .

5 – بعض الأدوية التي نتناولها مثل أدوية علاج أمراض القلب و الستيرويدات ومدرات البول .

6 – النوبة القلبية .

7 – الأمراض المختلفة .

أسباب حدوث غيبوبة السكر :

مدة غيبوبة السكر تعتمد على السبب الرئيسي الذي أدي إلى حدوث الغيبوبة ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث غيبوبة السكر ما يلي .

1 – انخفاض حاد للسكر في الدم :

يشخص الشخص بانخفاض في مستوى السكر في الدم وهو عندما يحدث هبوط نسبة السكر في الدم وتكون أقل من 70 مليجرام / ديسيلتر ومن الممكن أن يحدث هبوط نسبة السكر لمريض السكري من النوع الأول و مريض السكري من النوع الثاني ولكن مريض السكري من النوع الأول هو أكثر عرضة للإصابة بغيبوبة السكر .

يحدث ذلك بسبب اعتماد مريض السكر من النوع الأول في علاجه على الحقن بالأنسولين المصنع وهذا لأن الأنسولين يستخدم في خفض السكر في الدم ومع بعض السلوكيات يحدث هبوط السكر الشديد وهي كما يلي .

– تناول كميات غير كافية من الطعام ولا تتناسب مع جرعة الأنسولين .

– ممارسة التمارين الرياضية الشديدة .

– الإفراط في تناول الكحوليات .

– أخذ جرعة زائدة من الأنسولين .

غيبوبة السكر


2 – ارتفاع حاد للسكر في الدم :

ويحدث هذا الارتفاع في حالتين وهما كما يلي .

- فرط الأسمولية مع فرط السكر .

هذا الحالة تصيب كبار السن من مرضى السكر من النوع الثاني وتحدث عند الارتفاع الشديد جداً في سكر الدم ولكن بدون وجود الكيتونات في الدم ويكون نسبة السكر في الدم في هذه الحالة أكثر من 600 مليجرام / ديسيلتر .

زيادة السكر في الدم بصورة مرتفعة يؤدي إلى زيادة كثافة الدم ويحتاج الجسم إلى التخلص من السكر الزائد وهذا عن طريق البول وهنا يزداد التبول ويكون هناك خطر حدوث الجفاف بسبب فقدان كمية كبيرة من الماء وهذا يزيد من حدوث غيبوبة السكر .

- الحماض الكيتوني السكري .

هو عبارة عن ارتفاع الكيتونات في الدم وهنا يزداد حمضية الدم عن المستوى الطبيعي ويحدث غالباً ذلك لمرضى السكري الغير مسيطر على نسبة السكر في الدم وهذا يرجع إلى عدم استخدامهم للعلاجات وهنا يبدأ الجسم باستخدام الدهون مصدراً للطاقة بدلاً من السكر .

يعاني مريض السكري عند حدوث الحماض الكيتوني السكري من ارتفاع شديد في سكر الدم و الكيتونات وهنا يبدأ الجسم التخلص من السكر الزائد عن طريق البول فيزيد معدل التبول يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء ويزداد خطر الجفاف أيضاً وهنا يدخل المريض في غيبوبة السكر .

أعراض قبل غيبوبة السكر :

نتعرف فيما يلي على الأعراض التي تحدث قبل حدوث غيبوبة السكر سواء كانت بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم أو نقصه .

1 – أعراض نقص السكر في الدم :

- دوخة .

- صداع بالرأس .

- تعب .

- زيادة ضربات القلب .

- الاهتزاز .

2 – أعراض ارتفاع السكر في الدم :

عندما يحدث زيادة في ارتفاع نسبة السكر في الدم غالباً يحدث زيادة في العطش والتبول بشكل متكرر وعند إجراء فحص نسبة السكر في الدم يكون مستويات السكر مرتفعة جداً وعند إجراء فحص للبول يتضح وجود ارتفاع مستويات الجلوكوز مع البول .

ويوجد أعراض أخرى تكون بسبب ارتفاع الكيتون ومنها ما يلي .

- حدوث احمرار أو جفاف الجلد .

- الشعور بالتعب .

- وجود اضطرابات في المعدة .

- ارتفاع في نسبة سكر الدم .

3 – أعراض تحتاج التعامل معها مريض حالة خطرة :

في حالة وجود أعراض للغيبوبة ويجب سرعة استشارة الطبيب فوراً وهي كما يلي .

- صعوبة التنفس .

- القيء .

- ضعف .

- دوخة .

التعامل مع غيبوبة السكر :

يكون التعامل مع غيبوبة السكر في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم وانخفاضه وهما كما يلي .

 1 – في حال ارتفاع السكر :

نقوم بتقديم السوائل بدون سكر للمريض إذا كان مازال واعي لحين نقلة إلى المستشفى ويتم إعطاء المريض جرعة أنسولين إذا المريض لا يتذكرها نقوم بنقل المريض إلى أقرب مستشفى لتلقي الرعاية المناسبة .

2 – في حال انخفاض السكر :

نقوم بقياس نسبة السكر لمعرفة الوضع الصحي للمريض في حال إذا كان المريض واعياً نقوم بإعطائه قطعة حلوى أو عصير أو ماء محلى بالسكر أو عن طريق المحاليل التي تعطى عن طريق الوريد لكي نستعيد مستويات السكر في الدم .

في حال إذا كان المريض في غيبوبة وفاقد الوعي نقوم بوضع قطعة من السكر تحت اللسان أو محلول سكري عن طريق الوريد ويجب أن نراقب درجة الحرارة والحفاظ عليها في المعدل الطبيعي ونراقب التنفس والضغط باستمرار حتي التوجه إلى أقرب مستشفى .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات