تحليل الصفراء لدى الأطفال حديثي الولادة

 

تحليل الصفراء

هي من الأمراض الأكثر انتشاراً التي تصيب الأطفال حديثي الولادة وهي تحدث نتيجة تراكم البيليروبين في الدم وهي تتسبب في اصفرار الجلد وبياض العينين وتكون نسبة الأطفال المعرضون للإصابة بالصفراء هم نسبة 60 % من الأطفال وتختلف النسبة عند المواليد من طفل لآخر وفي معظم الأطفال حديثي الولادة لا يعتبر اليرقان حالة خطرة حيث يتحسن معظم الأطفال خلال أسبوع أو أسبوعين دون أن يتلقوا العلاج .

الفرق بين الصفراء الطبيعية والكبدية :

الصفراء الكبدية تعد مرض خطير ويجب أن نقوم بالخضوع للعلاج على الفور عند ظهور الأعراض .

1 – الصفراء الطبيعية لحديثي الولادة :

هي الصفراء التي تصيب الرضيع بعد الولادة بيومين أو ثلاثة أيام وهي لا تكون سبب في تغيير لون البول إلى اللون الأصفر أو تقلل من رغبته في الرضاعة وهي غالباً تختفي في ايوم الخامس أو تستمر بحد أقصى إلى اليوم العاشر .

2 – الصفراء الكبدية لحديثي الولادة :

وهنا تستطيع الأم أن تميز بينها وبين الصفراء الطبيعية عن طريق بعض الأعراض التالية .

- قلة الرضاعة .

- تغير لون البول ويكون أقرب إلى لون الشاي .

- الخمول .

- كثرة البكاء .

- تغير لون البراز إلى اللون الداكن .

- تستمر هذه الأعراض لمدة 15 يوم .

وهذه الأعراض هي دليل على إصابة الطفل بمرض في الكبد وهنا يجب الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور لتحديد هذا المرض وهنا يخضع الطفل لبعض الفحوصات وهي كما يلي .

- تحليل البول .

- تحليل الصفراء الكلي والمباشر .

- تحليل وظائف الكبد .

- التحليل الجيني .

تحليل الصفراء

أنواع الصفراء عند حديثي الولادة :

ظهور الصفراء للأطفال حديثى الولادة لها أنواع نتعرف عليها فيما يلي من حيث الطبيعية والمرضية .

1 – الصفراء الفسيولوجية :

هي من أكثر أنواع الصفراء انتشاراً وهي تظهر في من اليوم الثاني إلى الرابع وهي تتسبب في اصفرار الجلد ثم بياض العين وهي تختفي خلال 10 أيام مع المتابعة الطبية وقياس نسبة الصفراء كل يومين أو المدة التي يقوم بتحديدها الطبيب للتأكد من انخفاض النسبة بمعدل طبيعي .

 سبب حدوث الصفراء الفسيولوجية هو تركيز خلايا الدم الحمراء بنسب عالية في دم الرضيع مع انخفاض في وظيفة الكبد التي تكون غير ناضجة للقيام بوظيفتها بشكل كامل وهنا تبدأ الصفراء في الظهور بشكل تدريجي وعند الاهتمام بالتغذية الجيدة وإرضاع الطفل تبدأ الصفراء في الانخفاض مرة أخرى .

أحياناً يتم حجز الطفل في الحضانة لمدة يومين أو أكثر إذا حدث ارتفاع في نسبة الصفراء أو كانت ثابتة دون حدوث انخفاض فيها لعدة أيام .

وهذا النوع من الإصابة بالصفراء يظهر بوضوح عند الأطفال المولودين مبكراً قبل موعد الولادة الطبيعي .

2 – الصفراء المرضية :

هذا النوع من الصفراء يبدأ في الظهور في أول 24 ساعة بعد الولادة بنسبة مرتفعة جداً وتزداد في الارتفاع خلال الأسبوع الأول بعد الولادة ويصاحب هذا النوع أعراض مرضية أخرى تستدعي لحجز الطفل في الحضانة لحين إجراء الفحوصات اللازمة والعمل على خفض نسبة الصفراء وما يصاحبه من أعراض أخري .

3 – صفراء حليب الأم :

يكون سبب حدوث هذا النوع من ارتفاع نسبة الصفراء في جسم الرضيع هو الرضاعة الطبيعية وتظهر الأعراض في اليوم الخامس إلى اليوم السابع بعد الولادة وتصل إلى ذروتها في اليوم 14 بعد الولادة ويكون سببها هو زيادة إنزيم معين في حليب الأم وغالباً تستمر الإصابة بها والعلاج منها عدة أشهر ولا تختفي سريعاً ولكن الإصابة بهذا النوع ليس مقلق وأحياناً ينصح الطبيب باستخدام الحليب الصناعي للطفل لفترة مؤقتة لحين انخفاض نسبة الصفراء .

4 – صفراء عدم التوافق في الدم :

هذا النوع من الصفراء يحدث عندما يوجد عدم توافق بين دم الطفل ودم الأم وقد يهاجم جسم الأم خلايا الدم الحمراء للطفل أثناء وجوده داخل الرحم وقد يحدث هذا النوع من اليوم الواحد .

نسبة الصفراء عند الطفل حديثي الولادة :

تحدث الصفراء لدى الأطفال حديثي الولادة بسبب ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم وهو صبغة اللون التي تنتج من تكسير خلايا الدم الحمراء .

النسبة الطبيعية في الدم هي أقل من 1 مللي جرام / ديسيلتر .

تزداد نسبة البيليروبين لدى جميع الأطفال حديثي الولادة في خلال يوم أو يومين من الولادة .

يتم تشخيص الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة عندما تزداد النسبة عن 5 مللي جرام / ديسيلتر .

- الصفراء الفسيولوجية تكون النسبة من 5 : 6 مللي جرام / ديسيلتر في اليوم الرابع بعد الولادة .

- صفراء الرضاعة الطبيعية تبلغ النسبة حوالي 17 مللي جرام / ديسيلتر ويصاب حوالي 30 % من الأطفال بعد 5 أيام من الولادة وتبدأ النسبة في الانخفاض بعد أسبوعين .

- الصفراء المرضية وترتفع النسبة أكثر من 5 مللي جرام / ديسيلتر يومياً ويظهر في غضون 24 ساعة من الولادة ويكون مستوى البيليروبين أعلى من 17 مللي جرام / ديسيلتر عند حديثي الولادة .

نتائج اختبار البيليروبين :

اختبار البيليروبين يقيس نسبة البيليروبين الكلي ويقيس أيضاً نوعين مختلفين من البيليروبين المباشر والغير مباشر .

- البيليروبين المباشر هو البيليروبين مجرد وصوله إلى الكبد ويخضع إلى تغير كيميائي وينتقل إلى الأمعاء قبل إزالته من خلال البراز .

- البيليروبين الغير مباشر هذا النوع ينتج من انهيار خلايا الدم الحمراء وينتقل عن طريق الدم إلى الكبد .

- البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عام تصل النسبة الطبيعية للبيليروبين إلى 1.2 مللي جرام / ديسيلتر من الدم .

- الذين تقل أعمارهم عن 18 عام يكون المستوى الطبيعي هو 1.0 مللي جرام / ديسيلتر .

- البيليروبين المباشر يجب أن تكون النسبة أقل من 0.3 مللي جرام / ديسيلتر .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات