متحور فيروس كورونا الجديد ينتشر بسرعة

فيروس كورونا الجديد


ظهر المتحور الجديد من فيروس كورونا في الأيام الماضية بشكل سريع في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وتم التأكد من انتشار BA.4.6 وهو أحد المتحورات الرئيسية من فيروس أوميكرون ولا يوجد أي بحث حتى الآن أثبت طريقة ظهوره وقد أصدرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إلى أنه خلال الأسبوع الذي بدأ في 14 أغسطس الماضي شكل المتحور الجديد BA.4.6 نحو 3.3 % من الإصابة داخل المملكة المتحدة وتبدأ النسبة في الزيادة لتشكل حالياً حوالي 9 % من الحالات المسجلة .

 وتم رصد المتحور أيضاً في العديد من البلدان الأخرى حول العالم وهو يمثل أكثر من 9 % في جميع أنحاء الولايات المتحدة .

المتحور الجديد BA.4.6 هو نسخة جديدة من متحور BA.4 وهي تعود في الأصل إلى المتحور أوميكرون وتم اكتشاف المتحور BA.4 لأول مرة في يناير من العام الجاري في جنوب أفريقيا وانتشر منذ هذا التاريخ في جميع أنحاء العالم جنباً إلى جنب مع المتحور BA.5 ولا يوجد تفسير حتى الآن عن كيف ظهر المتحور الجديد ولكن من الممكن أن يكون متحور مختلط .

أعراض الإصابة بمتحور BA.4.6 :

نتعرف فيما يلي على الأعراض الأكثر شيوعاً لهذا المتحور .

1 – الغالبية من المصابين تكون في الجهاز التنفسي العلوي وقليلاً ما يصيب الجهاز التنفسي السفلي .

2 – الرشح .

3 – آلام في العضلات .

4 – ودموع في العينين .

5 – السعال .

6 – الحمى .

7 – وسيلان الأنف .

8 – العطس .

9 – صداع بالرأس .

والإصابة التي تحدث في الجهاز التنفسي العلوي أمر إيجابي حتى  لا تتدهور الحالة الصحية للمرضى أو يحتاجون إلى دخول العناية المركزة .

فيروس كورونا الجديد


الوقاية من المتحور BA.4.6 :

يتطلب الأمر ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية الأساسية واتباع أساليب مكافحة العدوى لمنع الانتشار للمتحور الجديد BA.4.6 .

يجب معرفة مدى انتشاره عن طريق تحليل PCR وهذا تحسباً لانتشاره بشكل أكبر ما يستدعي رفع درجة التأهب ضده ليصبح متحوراً مثير للقلق وهذا ضروري لأنه قد تقود موجة تالية من جائحة كورونا .

الخوف من المتحور الجديد BA.4.6 :

يرجع التخوف من المتحور الجديد BA.4.6 إلى احتوائه على طفرتين مختلفتين من BA.5 وهما موجودين في البروتين الشوكي له وبسبب هذه الطفرتين أدت إلى تفادي الأجسام المضادة التي تم إنتاجها في الجسم بشكل طبيعي بعد تلقي اللقاحات أو مع الأجسام المضادة المصنعة مخبرياً ولم تكن فعالة بالنسبة لهذا المتحور .

وأظهرت الدراسات أن الأجسام المضادة الموجودة في عقار إيفوشيلد وهو العلاج الوحيد المتاح لحماية الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف المناعة ضد كوفيد 19 قد تفقد قوتها ضد السلالة الفرعية BA.4.6 .

والأشخاص الذين تلقوا ثلاث جرعات من لقاح فايزر ينتجون أجساماً مضادة أقل استجابة للمتحور BA.4.6 مقارنة بالمتحور BA.4 والمتحور BA.5 وهذا يشكل قلق لأن لقاحات كورونا قد تكون أقل فعالية ضد المتحور BA.4.6 .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات