تناول الثوم على الريق وفوائده

 

تناول الثوم على الريق

يوجد الكثير من الغذاء الذي نتناوله والذي ينال اهتمام منا بسبب فوائده للجسم والذي يمد الجسم بالطاقة ويخلصك من الإرهاق الذي يظهر مع الأعباء اليومية ومن ضمن هذه الأغذية هو تناول الثوم على الريق حيث أن الثوم مفيد في علاج الكثير من الالتهابات بأنواعها ويساعد على فقدان الوزن ويزيد من كفاءة الجهاز المناعي وأثبتت الدراسات التي أجريت على تناول الثوم على الريق أنه له فوائد متنوعة ولكن ليس لكل الفئات حيث يوجد فئات يجب عليهم عدم تناول الثوم أبداً لأنه يكون خطير على صحتهم .

فوائد تناول الثوم على الريق :

من أبرز فوائد تناول الثوم على الريق هو أنه يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية قوية وعند تناول الثوم قبل وجبة الإفطار وفي الصباح المبكر يكون هو الوقت الذي لا تستطيع البكتيريا فيه مقاومة المضادات الموجودة في الثوم والأطعمة المختلفة الأخرى .

1 – يحمي الجسم من السموم :

الأبحاث التي أجريت على الثوم تؤكد أن الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري فهو مفيد لهم حيث يقوم الثوم بتنظيم مستويات السكر في الدم ويحسن من أداء الدورة الدموية وينقي الجسم من السموم .

2 – يحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم :

في بعض الأحيان يكون تناول الثوم يعمل كمهدئ ويقلل التوتر وهنا يكون أفضل علاج لمن يعانون من ارتفاع في ضغط الدم .

3 – يحفز الجهاز الهضمي :

الثوم له فوائد عديدة في الجهاز الهضمي حيث يكون علاج لمشكلات مختلفة مثل مشاكل القولون وعسر الهضم ويعمل على تنشيط الهضم وفاتح للشهية ويساعد على منع إنتاج أحماض المعدة الذي يتم إنتاجه عند الشعور بالتوتر ويكون علاج لأعراض ارتجاع المريء وينظف الجهاز الهضمي من الديدان والطفيليات ويعزز من أداء المثانة والكبد .

4 – يحمي الجسم من الجلطات :

الثوم يساعد على حدوث سيولة في الدم إذاً هو يحمي الجسم من تكوين الجلطات الدموية ويساعد على إعادة النشاط بالكامل ويقي من تصلب الشرايين وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالجسم .

5 – علاج للسعال وطارد للبلغم :

بسبب احتواء الثوم على مادة صابونينات التي تعمل على إذابة البلغم وطرد السموم من الجسم وبعد تناوله يشعر الشخص براحة ويخفف من احتقان الحلق وتحسين التنفس .

تناول الثوم على الريق

أشخاص ممنوعين من تناول الثوم على الريق :

تم التحذير من تناول الثوم بكميات كثيرة وهناك فئات ممنوعين من تناوله على الريق وهم كما يلي .

1 – مرضى سيولة الدم :

تناول الثوم على الريق يعمل على إذابة الجلطات ومنع تكوينها وعند الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي وخاصةً مع الأشخاص الذين لديهم سيولة في الدم ويتناولون أدوية مسيلة للدماء .

2 – مرضى الجهاز الهضمي :

يوجد بعض الحالات المرضية في الجهاز الهضمي يجب عليهم عدم تناول الثوم على الريق وخاصةً المصابين بقرحة في المعدة أو حساسية وهذا بسبب أن الثوم يعمل على تهييج لجدار المعدة والأمعاء ويؤدي إلى حدوث التهاب بهم والشعور بعدم الارتياح .

3 – مريض الضغط المنخفض :

يستطيع الثوم أن يسبب خطورة على أصحاب الضغط المنخفض ويؤدي إلى حدوث هبوط لهم حيث أنه يقلل من التوتر ويخفض مستويات ضغط الدم المرتفع .

وننصح بعدم الإكثار في تناول الثوم على الريق وأفضل كمية منه هي فصين فقط على الريق حيث لا يتسبب في حدوث أضرار في الجسم .

 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات