الزوائد الجلدية

الزوائد الجلدية


يعانى البعض من ظهور بعض الزوائد على الجلد أو علامات على الجلد في أي منطقة من الجسم خاصةً الرقبة دون أن تسبب أي ألم فهي تظهر على شكل قطعة صغير من الجلد الناعم المعلقة وغالباً ما يكون لونها بني أو أسود وعلامات الجلد هذه تحدث عادةً بعد منتصف العمر وهي تؤثر على الرجال والنساء على قدم المساواة .

 علامات الجلد حميدة وغير سرطانية وهي تتكون من مجموعة ألياف والقنوات والخلايا العصبية والخلايا الدهنية والبشرة وهي قد تظهر على الجفون والإبطين وتحت الصدر والفخذ وأعلى الصدر والرقبة .

أسباب ظهور الزوائد الجلدية :

لا يوجد سبب واضح حتى الآن على ظهور هذه الزوائد الجلدية ولكن يوجد بعض النظريات حول كيفية تطورها نتعرف عليها فيما يلي .

1 – خلل في الهرمونات :

أثناء الحمل تتكون الزوائد الجلدية على الوجه والرقبة والصدر وتحت الثديين وقد تختفي من تلقاء نفسها بعد الولادة وهنا قد يكون تكوين الزوائد الجلدية بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون التي قد تؤثر على سلامة الجلد .

2 – قلة الأنسجة المرنة في الجلد :

مع التقدم في السن تحتوي البشرة على كمية أقل من الكولاجين وألياف مرنة أقل للحفاظ على نسيجها وفي المناطق الموضعية حيث يطوي الجلد بانتظام مثل الرقبة مما يتسبب نقص مرونة الجلد في ظهور الزوائد الجلدية .

3 – عامل الوراثة :

الأبحاث اكتشفت أن الأشخاص الذين تظهر عليهم زوائد جلدية لديهم مستويات أعلى من عامل نمو الأنسولين ومستقبلات أكثر لنموه وهذه المستقبلات موجودة في الجلد ومن المحتمل أن تكون هي المسؤولة عن تكون الزوائد الجلدية .

الزوائد الجلدية


علاج الزوائد الجلدية :

سنتعرف فيما يلي على طرق علاج الزوائد الجلدية وهم ثلاثة طرق .

1 – الكي الكهربائي :

يكون عن طريق حرق الزوائد الجلدية لإزالتها وينقل الطبيب تيار كهربى يحرق الورم الليفي يسبب سقوطه ويستخدم هذه الطريقة لكي الزوائد الجلدية مما لا يسبب حدوث نزيف .

2 – طريقة العلاج بالتبريد :

هذه الطريقة عبارة عن إزالة الزوائد الجلدية عن طريق التجميد ويستخدم الطبيب في هذه الطريقة النيتروجين السائل لتجميد الزوائد الجلدية وبعد ذلك ستسقط من تلقاء نفسها ونحتاج إلى تكرار هذه الطريقة لإزالة العلامات تماماً .

3 – طريقة الاستئصال :

نستخدم في هذه الطريقة مقص معقم قطع وإزالة العلامات من على الجلد وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق فاعلية ولا تسبب ألم على الرغم من أنها قد تسبب كمية قليلة من النزيف .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات