خطر تناول أدوية منتهيت الصلاحية

 

أدوية منتهيت الصلاحية

الكثير من الأمهات تقوم بتخزين الدواء في باب الثلاجة ويتم استخدام هذه الأدوية بعد انتهاء صلاحيتها دون معرفة عن خطورة الأثار السلبية على صحتك من هذا التصرف الخطر وتوجد الكثير من المخاطر التي ترتبط بتناول دواء منتهي الصلاحية أو دواء يتم حفظه مخالف لشروط المطلوبة وهذه الأدوية تؤثر على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وتهدد للحياة لأن فاعلية الدواء تصبح أقل من المطلوب .

مخاطر الأدوية منتهية الصلاحية :

تاريخ الصلاحية للدواء مهم من تحديد إذا كان المنتج آمناً للاستخدام أم لا وفيما يلي نتعرف على المخاطر التي يتعرض لها الشخص عند تناول دواء منتهي الصلاحية .

1 – يؤثر على عملية التمثيل الغذائي .

2 – تستطيع الأدوية منتهية الصلاحية أن تؤثر بالسلب على عمل كل من الكلى والكبد .

3 – المادة الموجودة في الدواء المنتهي الصلاحية قد تكون غير فعالة وهذا يؤدي إلى زيادة الآلام بدلاً من تخفيفها .

4 – تناول الأدوية منتهية الصلاحية يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي على مقاومة العدوى والفيروسات وزيادة أعراض الحساسية .

5 – الأدوية هي عبارة عن مركبات كيميائية تكون معرضة للفساد بمرور الوقت وتغير الظروف المحيطة بها وهذه الخطورة تكون نتيجة حدوث تغيرات كيميائية وفيزيائية في تركيب هذه الأدوية .

أدوية منتهيت الصلاحية

أدوية تتأثر بانتهاء الصلاحية :

نتعرف فيما يلي على أدوية تتأثر بانتهاء الصلاحية ويجب الالتزام بتاريخ الصلاحية عند استخدامها .

1 – المضادات الحيوية عند انتهاء صلاحية يزداد احتمالية مقاومة البكتيريا للدواء إذا قلت فاعلية الدواء عن الجرعة المطلوبة .

2 – قطرات العين عند انتهاء صلاحيتها تزيد من احتمالية حدوث عدوى بكتيرية .

3 – أدوية منع الحمل وهي من الأدوية التي يتم تناولها بانضباط وإلا ستكون سبب في حدوث مشكلة .

4 – أدوية تفقد فاعليتها بسهولة وهي مثل الأنسولين والنيتروجلسرين والعلاجات البيولوجية واللقاحات ومنتجات الدم وهي أكثر حساسية ومن الممكن أن تتكسر بكل سهولة .

5 – تحذيرات كي تبتعد عن استعمال الدواء وهي مثل تفتت الأقراص أو تغير لون المحاليل ملاحظة لون ورائحة الدواء ومظهره وجفاف الكريمات والمراهم .

6 – الأدوية التي تستعمل لعلاج مشاكل صحية بسيطة مثل الصداع وقد انتهت صلاحيتها يكون تناولها لا يصل فاعليتها إلى 100 % .

طرق تخزين الدواء :

نقدم فيما يلي طرق تخزين الدواء .

الدواء ليس سلعة لتخزين لأن تاريخ الصلاحية المدون على العلبة صحيح ومستمر لكن بشرط عدم فتح العبوة من قبل ويكون محفوظ في درجة حرارة مناسبة لأن صلاحية الدواء تتأثر بعد فتحه لأنه يتفاعل بشكل سريع مع الهواء .

يوجد بعض الأدوية مدة صلاحيتها 7 أيام من تاريخ إنتاجها وأنواع أخرى مثل قطرات العين صلاحيتها 10 أيام من تاريخ فتح العبوة .

فيتامين C يتأثر بحساسية الضوء لأنه يؤثر بشدة على ثبات ومركب الدواء وننصح بتناول الدواء حسب الإرشادات الطبية والتخلص من العبوة بعد الانتهاء من الجرعة المحددة من قبل الطبيب وليس التوقف عن استخدامه عند تحسن الحالة الصحية . 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات