تحليل Oligoclonal bands شرائط قليلة النسائل

قليلة النسيلة

يسمى هذا الفحص بالشرائط قليلة النسائل للسائل النخاعي أو النطاقات قليلة النسيلة للسائل النخاعي وهو أحد الفحوصات الخاصة بالسائل النخاعي CSF للبحث عن وجود أنواع البروتينات المرتبطة بالالتهاب في السائل النخاعي والشرائط قليلة النسائل تعرف أنها بروتينات تسمى الغلوبين تظهر الشرائط قليلة النسائل وهي مجموعة من الغلوبولينات المناعية وعند تحليل مصل دم المريض أو السائل النخاعي وهي تساهم في تشخيص العديد من الأمراض الدموية والعصبية وخاصةً التصلب المتعدد .

خطوات فحص تحليل Oligoclonal bands :

يتم التحليل عن طريق سحب عينة من السائل النخاعي وتستطيع الحصول عليها من خلال عدة طرق ويعد البزل القطني من أشهر الطرق والذي يمكن إجراؤه في عيادة الطبيب أو المستشفى ويكون البزل عن طريق طبيب مدرب على ذلك ويتم الطلب من الشخص الذي يود القيام بالبزل الجلوس والانحناء وبعد ذلك يقوم الطبيب بتخدير موضعي لتخفيف من ألم الإبرة التي سوف يتم إدخالها أسفل العمود الفقري كما يجب التنبيه عليه بضرورة الثبات وعدم الحركة عند إدخال الإبرة .

قليلة النسيلة

طرق أخرى للحصول على عينة السائل النخاعي وهي من الطرق النادرة .

- البزل البطيني .

- البزل تحت القذالي .

- إزالة السائل النخاعي عن طريق الصرف البطني .

يمثل الكشف عن العصابات قليلة النسيلة في CSF تحليل مكمل لاكتشاف العمليات الالتهابية التي تؤدي إلى إنتاج IgG داخل القحف مرة أخرى يجب عمل هذا التحليل في نفس الوقت وعلى نفس الجهاز على عينة السيرم وعينة CSf المسحوبات في نفس الوقت يتم إجراء التحليل عن طريق التركيز الكهربائي مع التثبيت المناعي اللاحق في تواجد عصابات ال IgG التي تم اكتشافها فقط في CSF يدل على إنتاج هذه الأضداد داخل الدماغ أي داخل القحف .

الغرض من تحليل Oligoclonal bands :

يتم استخدام هذا التحليل من قبل الأطباء لتشخيص مرض التصلب اللويحي المتعدد .

نستطيع أن نقوم باستخدامه لتشخيص الحالات الالتهابية والأمراض العصبية الأخرى النتيجة تكون طبيعية إذا لم نجد أي أشرطة قليلة النسائل أو يوجد شريط أحادي فقط ووجود أشرطة متعددة يشير إلى وجود مرض ما .

عادةً يكون هذا الفحص إيجابياً بنسبة تتراوح بين 70 : 80 % من مرضى التصلب المتعدد أما الحالات الأخرى التي قد توجد في الأشرطة قليلة النسائل في السائل النخاعي هي ( الزهري العصبي – التهاب السحايا – مرض لأيم – التهاب الدماغ ) .

في حالة وجود أشرطة قليلة النسائل في الدم هذا لا يؤيد وجود مرض عصبي .

يتم طلب هذا الاختبار إذا كان هناك شك بمرض التصلب المتعدد .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات