recent
معلومات صحية

ظهور طفرات جديدة لفيروس كورونا

 

طفرات جديدة

فيروس كورونا لازال موجود ولم ينتهي بعد وقد يظهر طفرات جديدة منه وقد حظرت منظمة الصحة العالمية من ظهور طفرات جديدة للفيروس خلال الأسابيع القادمة بعد نهاية فصل الصيف وهذا بعد أن تراجع عدد إصابات فيروس كورونا حول العالم وأصبحنا نعيش الحياة الطبيعية بدون أي إجراءات احترازية ومع ظهور الطفرات الجديد قد نعود إلى الالتزام بإتباع الإجراءات الاحترازية مرة أخرى هذا العام ومع انتهاء فصل الصيف .

وقد أكدت منظمة الصحة العالمية على الحكومات تعزيز أنشطة المراقبة لرصد هذه الطفرات وتحديد مواصفاتها الوراثية وقد أكدت منظمة الصحة العالمية على المنظومات الصحية أخذ كل التجهيزات لمواجهة الارتفاع المحتمل في عدد الإصابات الجديدة التي قد تتزايد بعد انتهاء موجة الحر وقدوم فصل الشتاء والعودة إلى كثرة الاختلاط والتجمعات في الأماكن المغلقة .

العدد الرسمي حسب تقرير منظمة الصحة العالمية للوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا منذ بداية العام الجاري قد تجاوز المليون وهذا يدل على أن الفيروس مازال موجود ويتمتع بقدرة عالية على الانتشار وأن فيروس كورونا يتسبب في العشرات من الوفيات خلال اليوم الواحد ويحدث هذا حتى مع البلدان التي بلغت مستويات مرتفعة من اللقاحات حتى بالجرعة الإضافية .

منذ مطلع الصيف عادت حركة النقل الجوي إلى الانتعاش وقد قال مركز الطوارئ التابع لمنظمة الصحة العالمية أن مع هذا الانتعاش قد تم تخفيف الإجراءات الاحترازية أو إلغائها كاملةً وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع أكيد في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة ويزيد من ظهور طفرات فيروسية جديدة .

طفرات جديدة

وجاء هذا البيان في الوقت الذي أظهرت فيه منظمة الصحة العالمية آخر البيانات الصادرة عنها بأن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا قد تجاوزت 590 مليون وعدد الوفيات قد أقترب من 6.5 مليون وعدد جرعات اللقاح التي تم توزيعها في العالم 12.4 مليار جرعة .

مخاطر الطفرات الجديدة لفيروس كورونا :

مع ظهور الطفرات الجديدة وانتشارها بشكل سريع قد يؤدي إلى أمور خطيرة مع الظروف الاقتصادية الراهنة والأزمة الغذائية والمعيشية في الكثير من البلاد النامية وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن متحور أوميكرون الذي لا تزال طفرته BA.5 هي السائدة على الصعيد العالمي .

الإقليم الأوروبي دعا منظمة الصحة العالمية اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة والاستعداد على أعلى درجات الاستعداد لطفرات الجديدة لأن نهاية فيروس مازالت بعيدة وليس له نهاية معروفة حتى الآن والدليل على ذلك هو قدرة الموجات الأخيرة على الانتشار على نطاق واسع رغم انتشار اللقاحات واتساع دائرة التغطية بها وارتفاع نسبة المناعة الجماعية الناجمة عن التعافي من المرض .

 

google-playkhamsatmostaqltradent