التهاب الكبد المناعي الذاتي LKM-1 AB

التهاب الكبد المناعي

هو مرض مزمن يصيب الكبد نتيجة هجوم الجهاز المناعي لدى المريض على خلايا الكبد وتسبب التهاب مزمن قد يتحول إلى تليف الكبد وهو يعرف باسم التهاب الكبد المناعي الذاتي وأطلق عليه قديماً اسم التهاب الكبد الذئبي عادةً لا تظهر الأعراض الأولية على المرضى وإنما يكتشف المرض عن طريق الصدفة من خلال تحليل وظائف الكبد يكون هناك ظهور شاذ للأجسام المضادة على خلايا الكبد إما لأسباب وراثية جينية أو بسبب عدوى كبد حادة مما يحفز الاستجابة المناعية الخلوية لمهاجمة خلايا الكبد مما يسبب التهاب الكبد المناعي الذاتي .

حالة الالتهاب الكبدي المناعي الذاتي لا ترجع حدوثها إلى سبب معروف مثل الإصابة بعدوي فيروسية أو التعرض تناول أحد العقاقير أو السموم أو الإصابة بمرض وراثي أو الإدمان وتعاطي الكحوليات ولكن من الممكن أن يصاب أي شخص بالتهاب الكبدي المناعي الذاتي ولكن أغلب المصابين به من النساء .

كيف يتم إجراء تحليل LKM-1 AB  :

هي أجسام مضادة ذاتية وهي عبارة عن بروتينات يتم إنتاجها بواسطة الجهاز المناعي في الجسم وهي تستهدف مهاجمة أحد إنزيمات والذي يسمى إنزيم CYP2D6 وهو عبارة عن بروتين موجود في خلايا الكبد .

توجد علاقة بين إنتاج الأجسام المضادة LKM-1 AB والنوع الثاني من مرض الالتهاب الكبدي المناعي الذاتي ويقوم هذا التحليل بالكشف عن قياس نسبة الأجسام المضادة LKM-1 AB  في الدم .

أنواع التهاب الكبد المناعي الذاتي :

يوجد نوعان من التهاب الكبد المناعي الذاتي نتعرف عليهم فيما يلي .

1 – النوع الأول :

هو نوع منتشر في الولايات المتحدة ويرتبط بوجود أجسام مضادة للعضلات الملساء SMA في الدم .

2 – النوع الثاني :

هو أقل انتشاراً ولكن يميل إلى أنه أكثر عنفاً وهو يرتبط بوجود الأجسام المضادة LKM-1 AB  ويصيب الفتيات صغيرات السن بشكل أساسي وهي تنتشر في قارة أوروبا عنه في الولايات المتحدة .

التهاب الكبد المناعي

متى نحتاج إلى إجراء اختبار LKM-1 AB :

يتم طلب هذا الاختبار إلى جانب اختبارات أخرى مثل الأجسام المضادة SMA و ANA ويتم طلب هذه الاختبارات عندما يظهر على الشخص بعض الأعراض مرضية مثل الإجهاد والتعب والصفراء والضعف العام مع ظهور نتائج غير طبيعية بنسبة لتحاليل الكبد الأولية ويطلب هذا التحليل للتفريق بين المسببات المختلفة لإصابة الكبد .

أعراض الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي المناعي الذاتي :

وهي تشمل ما يلي .

1 – تجمع السوائل في الجسم .

2 – الحكة .

3 – الغثيان أو القيء .

4 – البول يكون داكن اللون .

5 – تضخم في الكبد .

6 – الشعور بالالم وعدم الراحة في منطقة البطن

7 – ألم في المفاصل .

8 – ألم في العضلات .

9 – ظهور طفح جلدي .

10 – انقطاع الطمث لدى النساء .

وقد تظهر هذه الأعراض مع مسببات أخرى لإصابة الكبد ومع حالات أخرى مرضية .

نتائج تحليل LKM-1 AB :

نتائج هذا الاختبار نتعرف عليها فيما يلي .

1 – في حالة ارتفاع نسبة LKM-1 AB في الدم هذا يشير إلى أنه من المرجح أن هذا الشخص مصاب بالنوع الثاني من مرض الالتهاب الكبدي المناعي الذاتي ولكن لا تكون هي نتيجة نهائية لتشخيص ويتم أخذ عينة من الكبد لفحص خلايا الكبد وتقييم مدى التليف الموجود به و لتأكيد تشخيص الإصابة .

2 – في حالة النتيجة السلبية لنسبة LKM-1 AB مع وجود نسب إيجابية اختبار الأجسام المضادة SMA  و ANA هنا يكون من المرجح أن يكون الشخص مصاب بالتهاب الكبد المناعي الذاتي من النوع الأول .

3 – إذا كانت نتيجة كل الاختبارات سلبية فتكون الأعراض الموجودة عائدة إلى سبب أخر بعيدا عن الإصابة بمرض التهاب الكبد المناعي الذاتي .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات