تشققات الكعبين

تشققات الكعبين


تشققات الكعب تؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا أهمل علاجها وهي تعرف أيضاً بالشروخ التي قد تسبب الإزعاج وعلاج تشقق الكعب يحتاج منك القليل من الرعاية وهي عن طريق الترطيب مرتين على الأقل خلال اليوم وبعض المرطبات تحتوي على عناصر ملينة للجلد وعليك البحث عن المرطبات الغليظة مثل أي وكرين و سيتافيل وغيرها والمرطبات التي تحتوي على عناصر ملينة للجلد منها حمض السلسليك أو اليوريا أو حمض ألفا هيدروكسي التي تساعد في تقشير الجلد الميت .

أسباب ظهور تشققات الكعبين :

تنقسم تشققات الكعبين إلى نوعين منها العميقة وأخرى على شكل شقوق صغيرة في هذه الحالتين يجب عليك السرعة في بدء علاج هذه التشققات ومن أهم أسباب تشقق الكعبين ما يلي .

1 – أمراض الجلد المزمنة :

هنا يجب سرعة زيارة الطبيب المتخصص في علاج الأمراض الجلدية إذا كان الأمر متعلق بأمراض جلدية مزمنة .

2 – نظافة القدمين :

يجب الاهتمام بقدميك واغسلها وربطهما ويجب اتباع نظام غذائي صحي إذا كنت لا تهتم بقدميك بشكل صحيح هنا لا تتحول الشقوق الصغيرة إلى مشكلة كبيرة فقط ولكن من الممكن أن تلتهب إذا أصيبت بالعرق أو العدوى .

3 – الجلد الجاف :

أصحاب الجلد الجاف وهنا يجب عليك استخدام مرطب الجلد بانتظام .

4 – الإدمان :

وجدت الأبحاث أن تشقق القدمين لدى المدمنين أمر شائع وهنا يجب التخلص من الإدمان .

5 – نقص الفيتامينات :

لا يمكن أن تحافظ بشرتك على سلامتها ونضارتها في ظل نقص بعض الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى بل تصبح البشرة جافة وسميكة

6- الأحذية الغير مناسبة :

الأحذية المفتوحة من الخلف مثل الصنادل تسمح الدهون المكتنزة تحت كعبيك أن تتمدد إلى الجوانب وهذا التأثير يمكن أن تسببه الاحذية الغير ملائمة أو ذات النعال الرقيقة والتي تزيد من احتمالية حدوث التشققات .

7 – الوزن الزائد :

عندما يزيد وزنك يزيد معدل الضغط على منطقة الدهون تحت كعبيك أسفل القدم وهنا يضطر الكعب للتوسع على الجوانب تحت تأثير ثقل الجسم وإذا كنت صاحب بشرة جافة فسوف تظهر التشققات .

تشققات الكعبين

8 – انقطاع الطمث :

تعاني بعض النساء من الإصابة ب التقرن الجلدي بعد انقطاع الطمث وهي حالة قد تؤدي إلى تشقق الجلد سواء في كعب القدمين أو مناطق أخرى من الجسم .

10 – عادات الاستحمام السيئة :

الاستحمام بمياه ساخنة لفترات طويلة ليس صحي للجسم وعند وضع القدمين في المياه من الممكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد ويجعل الجلد جاف .

11- الإصابة بمرض السكري :

مرض السكري من الممكن أن يساهم في جفاف الجلد في مختلف مناطق الجسم ومنها منطقة القدمين والكعب .

12 – المشي حافي القدمين :

عند الاستمرار في المشي حافي القدمين يزيد من فرص التشقق والجفاف رغم الفوائد للمشي بقدم حافية .

أخطار تشقق القدمين :

جفاف كعب القدم الشديد وتشققه يمكن أن يتسبب في الشعور بآلام عند المشي أو الوقوف نتيجة الضغط على هذه المنطقة وقد يؤدي إلى حدوث نزيف من بعض مناطق الكعب والتشققات تسمح للبكتيريا والفطريات والفيروسات أن تدخل إلى القدم وهذا يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى وتلوث الدم وهنا يحدث مشاكل صحية عديدة .

 


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات