لون البول أسباب تغيره

 

لون البول

لون البول الطبيعي يكون بين اللون الأصفر الشاحب واللون الكهرمان الغامق وهذا يرجع إلى وجود صبغة اليوروكروم  وكذلك مدى تخفيف أو تركيز البول بناءً على كمية السوائل التي تشرب يومياً يمكن أن تغير الصبغات والمركبات الأخرى في بعض الأطعمة والأدوية لون البول وقد يكون اللون الغير معتاد للبول علامة على أحد الأمراض مثل البول الأحمر الغامق أو البني .

اسباب تغير لون البول للون الداكن :

التغيير في لون البول يحدث لأسباب مختلفة وكل اون له معنى ونتعرف عن ذلك فيما يلي .

1 – أمراض الكبد :

أمراض الكبد مثل التهاب الكبد وتليف الكبد ومشاكل الكبد الأخرى هي سبب تغير لون البول إلى اللون الداكن .

2 – الجفاف :

عند حدوث جفاف في الجسم بسبب نقص السوائل داخل الجسم يكون هو أحد الأسباب التي تسبب حدوث تغيير في لون البول وتحوله إلى اللون الداكن وله أعراض مثل جفاف الفم والتعب الشديد والشعور بالدوار وحل هذه المشكلة هو تناول مياه الشرب وعصائر الفاكهة .

3 – أنواع معينة من الطعام :

يوجد بعض أنواع الأطعمة التي تؤثر على لون البول وتعمل على تحويله إلى اللون الداكن مثل التوت والبنجر و الفول والجزر وإذا كانت هي السبب في تغيير اللون عليك التوقف عن تناولها وسوف يعود اللون إلى اللون الطبيعي .

لون البول

4 – وجود حصوات في المرارة :

من الممكن أن يكون أحد الأسباب التي تعمل على تحويل لون البول إلى اللون الداكن وإذا كان تغيير لون البول مصحوباً بألم شديد في المعدة فهذا من الممكن أن يكون بسبب وجود مشاكل في المرارة .

5 – تناول الأدوية :

تناول المضادات الحيوية والمسهلات من الممكن أن تؤثر على لون البول ولكن إذا قمت بتناول المكملات مثل فيتامين B فقد يتحول إلى اللون الفاتح .

6 – السرطانات :

يمكن أن يتغير لون البول إلى اللون الداكن بسبب بعض أنواع السرطان مثل سرطان داخل المرارة أو البنكرياس ولهذا السبب يجب استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن .

7 – وجود مشاكل صحية :

هناك بعض المشاكل الصحية التي تقوم بتحويل البول إلى اللون الداكن وظهور دم في وهذه الحالة يكون لون البول داكن بسبب وجود الدم ومنها التهابات المثانة وتضخم غدة البروستاتا ووجود حصوات في الكلى .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات