اختناق الأعصاب الطرفية

الأعصاب الطرفية


متلازمة اختناق الأعصاب الطرفية من الإصابات المنتشرة والتي تسبب ضيق وألم شديد وإعاقة في حركة ووظائف اليد عند المرضي مما تؤدي إلى الإعاقة وعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية والحياة الطبيعية وتتعرض الأعصاب الطرفية وتحديداً أعصاب اليد للكثير من المؤثرات التي تسبب اختناق الأعصاب وتؤثر هذه المشكلة على ربات المنزل وتسمى هذه المشكلة اختناق عصب اليد وتحدث هذه المشكلة في العصب الأوسط الواصل بين الرسغ والكف في اليد وغالباً يؤدي إلى تلف الأعصاب إذا لم يتم حل المشكلة .

أسباب اختناق الأعصاب الطرفية :

نتعرف فيما يلي على أهم الأسباب التي تسبب اختناق الأعصاب الطرفية .

1 – نقص المناعة داخل الجسم .

2 – الإكثار من التدخين .

3 – يوجد بعض الأمراض التي تسبب اختناق الأعصاب الطرفية مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض الكبد وأمراض الكلى وأمراض الجهاز العصبي المركزي .

4 – نقص بعض الفيتامينات داخل الجسم مثل فيتامين B12 .

5 – تناول الكحوليات .

6 – التعرض الدائم لبعض المواد مثل الزئبق والرصاص .

الأعصاب الطرفية


أعراض اختناق الأعصاب الطرفية :

تشمل مؤشرات اختناق العصب أعراضه ما يلي .

1 – ضعف العضلات في المنطقة المصابة .

2 – الإحساس المتكرر بتنميل القدم أو اليد .

3 – الشعور بوخز مثل وخز الإبر والمسامير .

4 – ألم حاد أو مستمر أو حارق .

5 – ضعف الإحساس في المنطقة التي يزودها العصب .

6 – الإحساس ببرودة اليد .

7 – الإحساس بنبضات كهربائية مفاجئة .

8 – قد تسقط الأشياء من يد المريض .

مضاعفات اختناق الأعصاب الطرفية :

أكيد يوجد مضاعفات لاختناق الأعصاب الطرفية مثل ضمور العضلات إلى ضمور العضلات وفقدان الإحساس باليدين وتلف الأعصاب مع ضعف في قوة العضلات وخاصةً عند الإمساك بقوة على الأشياء أو استعمال القلم أثناء الكتابة غيرها من الوظائف الأخرى والتي يؤثر عليها اختناق الأعصاب .

علاج اختناق الأعصاب الطرفية :

علاج اختناق عصب اليد بدون جراحة بالعديد من الطرق التي يحددها الطبيب المتخصص وتشمل هذه الطرق ما يلي .

1- العلاج الطبيعي عن طريق ممارسة بعض التمارين لتقوية التي تزيد من قوة وإطالة العضلات المصابة مما يساعد على تخفيف الأعراض والضغط على العصب .

2 – الراحة التامة تعد من أول الخطوات للعلاج لذا لابد من التوقف عن أي أنشطة تسبب الضغط على العصب .

3 – العلاج عن طريق الأدوية والتي يقوم الطبيب المتخصص بوصفها مثل المسكنات لإيقاف الألم و الباسطة للعضلات وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب وصف الحقن بالكورتيزون في المنطقة المصابة أو تناولها عن طريق الفم .

4 – في حال عدم نجاح أي من الطرق السابقة في علاج اختناق عصب اليد بدون جراحة يتم اللجوء للجراحة وذلك لتوسيع المسار الذي يمشي فيه العصب أو لغزالة الضغط من عليه .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات