جدري القرود والخوف من انتشاره

جدري القرود


مؤخراً أعلن بعض العلماء لمنظمة الصحة العالمية خبر محبط بخصوص مرض جدري القرود بسبب فرصة وقف انتشار المرض تتضاءل مع زيادة عدد الحالات مقارنةً كل أسبوعين وهذا يزيد من مخاوف وصول انتشار جدري القرود إلى ذروته قد يستغرق شهوراً وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات في قارة أوربا قد يزيد على 27 ألف مع حلول شهر أغسطس في 88 دولة .

وكان آخر إحصاء 17800 حالة في نحو 70 دولة مع أحداث إحصاء قامت به منظمة الصحة العالمية .

خطوة غير مسبوقة :

اجتمعت اللجنة داخل منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي لكي تحدد ما إذا كان تفشي مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ عالمية للصحة العامة وكان رأي أغلبية الأعضاء ضد هذه الخطوة .

 وقد أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم حالة الطوارئ على أي حال في خطوة غير مسبوقة وقال خبراء الصحة إن الإجراءات المترتبة على هذا الإعلان يجب أن تكون سريعة وعاجلة بما في ذلك زيادة التطعيمات والفحوصات وعزل المصابين ورصد الأشخاص المخالطين .

جدري القرود

حدوث تحورات في فيروس جدري القرود :

العالم كان يتجاهل المرض عندما كان موجود في أجزاء مختلفة من قارة أفريقيا بدرجة كبيرة على مدى عقود ولكن الحالات المصابة بدأت في الظهور في مايو خارج الدول الأفريقية التي يتوطن فيها مرض جدري القرود .

ويعلن العلماء أن انتشار مرض جدري القرود بهذا الشكل قد يؤدي إلى حدوث تحورات في الفيروس وتجعله أكثر فاعلية في الانتشار والتفشي بين البشر .

وقد ذكر علماء من ألمانيا أنهم قد وجدوا تحور فيروس جدري القرود في واحدة من 47 حالة مصابة بفيروس جدري القرود وهذا التحور قد يساعد على انتشار الفيروس بسهولة أكبر بين البشر .

وقد قال العلماء من مختلف أنحاء العالم إن إعداد توقعات لما بعد هذه الفترة أكثر تعقيداً مضيفين أنه من المتوقع أن يستمر انتشار العدوى بفيروس جدري القرود لعدة أشهر وربما لفترة أطول .

وفي جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس قد أوضحت أستاذة علم الأوبئة وعضوة في لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية أنه علينا أن نتقدم على ذلك ومن الواضح أن فرصة القيام بذلك تتضاءل .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات