عملية التمثيل الغذائي وتنظيمها

 

التمثيل الغذائي

تناول عدد أكبر من الوجبات بكميات أقل فهذا النظام يؤدي إلى تسريع عملية الاستقلاب النوم بالقدر الكافي وبشكل منتظم إن النوم الكافي لمدة 8 ساعات يومياً يساعد على تسريع معدل عملية الأيض يجب التقليل من نسبة السكر في الطعام لأن السكريات تعمل تبطئ عملية الأيض مما يؤدي إلى زيادة الوزن وجميع الطرق التي تعمل على حرق الدهون بشكل أفضل وتحسين أداء الكثير من وظائف الجسم .

ما هو التمثيل الغذائي :                                

هو عملية حيوية تحدث داخل جسم الكائن الحي وفيها الجسم يعمل على تحويل الطعام والشراب إلى طاقة حيث يحتاج الجسم إلى طاقة لكي تساعده في أداء الكثير من الوظائف المتعلقة بالدورة الدموية والهرمونات ونمو الخلايا وتحسين وظائف الخلايا .

طرق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم :

ما هي أفضل الطرق التي نستطيع اتباعها لكي نحصل على زيادة في التمثيل الغذائي في الجسم ونتعرف عليها فيما يلي .

1 – التعرض لأشعة الشمس :

نستطيع أن نحصل على فيتامين D عندما نتعرض لأشعة الشمس يومياً في الفترة الصباحية وهي تساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي ليستفيد الجسم من فيتامين D لصحة العظام ينصح بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يومياً مع عملية التنفس العميق .

2 – تناول وجبة الإفطار صباحاً :

ننصح بتناول وجبة فطار صحية خالية من الأطعمة الدسمة يمكنك تناول البيض المسلوق مع كوب من الحليب وثمرة فاكهة فهو إفطار مثالي للشعور بالطاقة على مدار اليوم تهتم بتناول وجبة الإفطار في الفترة الصباحية لأنها تعمل على زيادة معدل الحرق وبالتالي ترفع من عملية التمثيل الغذائي .

3 – النوم المنتظم :

يجب علينا الاهتمام بالنوم لأن النوم المنتظم يرفع من عملية التمثيل الغذائي فإن الحصول على قسط كاف من النوم والنوم مبكراً وألا تقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات يومياً وعدم تناول وجبات دسمة قبل النوم .

التمثيل الغذائي


4 – تناول الدهون الصحية :

تناول الدهون الصحية يعمل على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم والدهون ليست عدو الوزن والأيض ولكن تناول الدهون الصحية وتساعد في تنظيم الهرمونات الهامة في الجسم ويوجد أطعمة غنية بالدهون الصحية والتي من الممكن أن نضيفها للوجبات اليومية مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات وزيت جوز الهند ولكن يكون بحرص وعدم الإفراط في تناولها لأن ذلك ممكن أن يؤدي إلى أضرار صحية .

5 – ممارسة التمارين الرياضية :

ممارسة التمارين الرياضية يومياً مهم لرفع التمثيل الغذائي في الجسم ورفع معدل الحرق ويوجد بعض التمارين التي ننصح بها وهي القرفصاء ورياضة الركض ونقوم بالنصح لتخلي عن ركوب السيارة لأداء المهام القريبة من المنزل وأيضاً الصعود على السلم والتخلي عن الصعود في المصعد بالإضافة إلى إجراء الأعمال المنزلية كل ذلك يزيد من عملية الحرق في الجسم .

6 – الابتعاد عن الإجهاد :

ننصح بالابتعاد عن الأمور التي تساعدك في تجنب التوتر مثل ممارسة الأنشطة المفضلة وممارسة التمارين والاسترخاء والإجهاد يزيد من مستوى الكورتيزول بالجسم وهو يكون سبب في خلل وظيفي لعملية التمثيل الغذائي . 

7 – شرب الماء بكميات كبيرة :

تناول كميات كبيرة من الماء هو أحد أفضل الطرق لزيادة التمثيل الغذائي في الجسم وعند الشعور بالملل من تناول الماء بكميات كبيرة فتستطيع أن تضيف له بعض الإضافات مثل الفاكهة أو التوت المجمد أو الليمون فإن كل هذه الإضافات تزيد من عملية الحرق وتساعد الجسم في التخلص من السموم .

8 – تناول الخضروات :

الإكثار من تناول الخضروات يساعد في عملية الأيض بعد تناول الوجبات و تكسب الجسم الطاقة ويرجع ذلك إلى أن الخضروات تحتاج وقت طويل للحرق وكذلك الفاكهة التي تحتوي على ألياف لذلك يجب تناول الخضروات والفاكهة يومياً بين الوجبات عند الشعور بالجوع وهي تعتبر من أكثر الطرق التي تساعد في زيادة التمثيل الغذائي في الجسم . 

9 – الكربوهيدرات :

الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة هي من أكثر العناصر التي تخفض معدل الأيض لذا ننصح بعدم الإكثار من الكربوهيدرات كما أن السكريات تزيد من مستويات السكر في الدم وترفع من مستويات مقاومة الأنسولين في الجسم ونستطيع استبدال الكربوهيدرات والسكريات بالفواكه .

10 – البروتينات :

إضافة مواد غذائية غنية بالبروتين إلى النظام الغذائي مثل اللحوم والبيض والأسماك والبقوليات والزبادي فقد أظهرت نتائج الدراسات العلمية أن الجسم يحصل بسهولة على السعرات الحرارية من البروتينات مقارنة بالدهون والكربوهيدرات وبالتالي يسرع من عملية التمثيل الغذائي بالإضافة إلى أن البروتينات تخلق شعور بالشبع لفترة طويلة .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات