فيروس ماربورغ في غانا

فيروس ماربورغ

فيروس ماربورغ ينتمي إلى سلالة عائلة فيروس إيبولا وكان هناك منذ عام 1967 م 12 تفشياً كبيراً معظمهم في جنوب وشرق القارة الأفريقية وقد تفشى في السابق في أماكن مختلفة أخرى داخل القارة الأفريقية مثل أنجولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا وأعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي فيروس ماربورغ في غانا مساء الأحد بعد 11 شهراً من تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس في غرب أفريقيا .

طرق انتقال الفيروس :

ينتشر فيروس ماربورغ ويتفشى بين إنسان وأخر عن طريق انتقال الفيروس إلى الإنسان من حيوان مصاب مثل القرود أو خفاش الفاكهة ثم يتم انتقال الفيروس من إنسان لآخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب .

فيروس ماربورغ هو شديد الشراسة وقد يتحول إلى وباء وهو يتسبب في موت الحالات بنسبة تتراوح بين 24 : 90 % ويصعب تشخيص الفيروس سريرياً في المرحلة المبكرة لتمييزه عن باقي الأمراض الاستوائية بسبب التشابه في أعراضهم السريرية .

أفضل التشخيصات التي يجب استبعادها مرض فيروس إيبولا والملاريا وحمى التيفويد وعدوى الريكتسيا والطاعون وداء البرايمات .

فيروس ماربورغ

أعراض فيروس ماربورغ :

تشمل أعراض الإصابة بفيروس ماربورغ ما يلي .

1 – الصداع الشديد .

2 – آلام في العضلات .

3 – تقيؤ الدم

4 – حدوث ارتفاع في درجات حرارة المصاب بالفيروس .

5 – وفي وقت لاحق يحدث نزيف من فتحات الجسم من خلال العينين والأذنين .

علاج فيروس ماربورغ :

حتي الآن لا يوجد علاج لفيروس ماربورغ وعلى الرغم من ذلك فإن الرعاية الداعمة بما فيها الرص الدقيق للعلامات الحيوية وإنعاش المريض بالسوائل و العلاج بالتحليل الكهربائي ورصد قاعدة الحمض جنباً إلى جنب مع تدبير علاج حالات العدوى المشتركة واختلال وظائف الأعضاء .

كل هذا أمور شديدة الأهمية وحاسمة بالنسبة إلى الرعاية وتحسين حصائل المرضي والبقاء على قيد الحياة .

ويتم تحضير الأجسام المضادة أحادية النسيلة في أسرع وقت كما يجري استكشاف مضادات أخرى للفيروسات لعلاج مرضي فيروس ماربورغ مثل الريمديسيفير والجاليديسفير والفافيبيرافير ولكن كل هذا بدون الحصول على نتائج واضحة .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات