مرض الهربس الجلدي

 

مرض الهربس

مرض الهربس الجلدي هو عبارة عن عدوى فيروسية تسبب طفحاً جلدياً مؤلماً يصيب منطقة ما حول الفم والأنف والجهاز التناسلي ومنطقة الأرداف وهو مرض مؤلم ومزعج بسبب التقرحات والبثور في الغالب تكون مؤلمة وذات مظهر غير مقبول كما يمكن أن تعود هذه التقرحات للظهور من جديد في أي وقت في المستقبل .

هو مرض جلدي شائع يصيب معظم الناس مرة واحدة أو أكثر خلال حياتهم ويحدث إما بسبب الإصابة المباشرة للجلد أو عن طريق الفم أو التناسلي الأولي ويمكنه الظهور في أي مكان من الجسم ولكن إذا اقترن الهربس الجلدي مع الهربس التناسلي فإن الموقع الأكثر التي يظهر فيها هو الأرداف والأصابع والفخذين .

الهربس يستمر لمدة زمنية متفاوتة وتعتمد المدة على نوع الهربس الذي تسبب في الإصابة حيث أن الهربس الفموي يستمر بين 2 : 3 أسابيع والهربس التناسلي من 2 : 6 أسابيع مرض الهربس الجلدي يكون معدي لمدة 7 : 12 يوماً ويمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر أو الغير المباشر مع الشخص المصاب .

أول مرة إصابة بفيروس الهربس يدخل إلى الجسم في صورة كامنة ويستقر داخل الخلايا العصبية مدى الحياة ينشط من جديد عند الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي أو بسبب عوامل الهرمونات عند النساء .

عدد حاملي الفيروس من النوع الأول حول العالم يقدر بحوالي 67 % من الناس بينما تصل النسبة في الإصابة بالنوع الثاني إلى حوالى 13 % وهو يصيب جميع الأعمار فقد يصيب الجنين داخل الرحم ويؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة أو يصيب الرضيع والطفل الصغير وغالباً تكون الإصابة في الفم واللثة لديهم .

ذوي المناعة المثبطة فإن إصابتهم بفيروس الهربس إما أن تؤدي إلى حلاً بسيط في مكان محدد أو منتشر ومهدد للحياة .

مرض الهربس

أنواع فيروس الهربس :

فيروس الهربس يتكون من نوعين وهما كما يلي .

1 – الهربس الفموي :

هو النوع الأول وغالباً يصيب منطقة الفم والشفتين وهي عبارة عن تقرحات مؤلمة وقد يصيب هذا النوع منطقة الأعضاء التناسلية ولكن في حالات قليلة وينتقل هذا النوع عن طريق سوائل الفم مثل رذاذ العطس والسعال كما ينتقل عن طريق التقبيل من محتويات التقرحات وينتقل الفيروس عن طريق استعمال الأدوات الشخصية مثل فرشاة الأسنان أو أدوات الطعام مع أكثر من شخص .

2 – الهربس التناسلي :

هو النوع الثاني يصيب الأعضاء التناسلية ويعتبر هو السبب الرئيسي لتقرحات الأعضاء التناسلية وتقرحات منطقة الفرج والمستقيم ويكون انتقاله فقط عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالفيروس .

أعراض فيروس الهربس :

مرض الهربس الجلد يسبب ظهور تقرحات صغيرة على الجلد ويعتمد ظهور التقرحات على مكان وكيفية الإصابة بالعدوى وقبل ظهور الإصابة بيوم يكون هناك أعراض أولية وهي الوخز والحكة والحرقة في المنطقة المصابة .

عند الإصابة بمرض الهربس الجلدي لأول مرة فقد يعاني الشخص المصاب من بعض الأعراض الأخرى المصاحبة للتقرحات الجلدية وهي كما يلي.

1 – تورم في اللثة واحمرارها .

2 – الحمي .

3 – حدوث تورم في الغدد الليمفاوية .

أعراض مرض الهربس الجلدي للأطفال :

نتعرف فيما يلي على أعراض الإصابة بفيروس الهربس لدى الأطفال .

1 – ظهور البثور في أي مكان على جسد الطفل .

2 – التوتر والتهيج .

3 – الشخير .

4 – صعوبة في التنفس .

5 – تنفس سريع .

6 – اليرقان .

7 – ينزف بسهولة .

8 – فترات قصيرة من عدم التنفس .

9 – مظهر أزرق .

مضاعفات مرض الهربس الجلدي للأطفال :

على ندرة المضاعفات إلا أنها قد تشمل الآتي .

1 – التهابات العين ويكون من النوع الأول وينتقل إلى العين عن طريق ملامسة الطفل قرحة البرد ثم يلمس عينيه وإذا انتقل الفيروس إلى العين يسبب التهاب القرنية وهي عدوى خطيرة لها .

2 – الأطفال حديثي الولادة الأطفال دون 6 أشهر يصاب بمضاعفات مثل ارتفاع درجة الحرارة والنوبات وذلك بسبب أن أجهزتهم المناعية لم تتطور بعد .

3 – الأشخاص المصابين بالإكزيما فيروس الهربس البسيط يمكن أن يسبب عدوى تهدد الحياة تسمى إكزيما العقول عند البالغين والأطفال المصابين بالإكزيما .

4 – الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة يستطيع فيروس الهربس البسيط أن يسبب لهم التهاب في الدماغ وتستغرق القرح وقت طويل لكي تختفي .

علاج مرض الهربس الجلدي للأطفال :

العلاج من مرض فيروس الهربس الجلدي قد يستغرق بعض الوقت إلا أن استخدام الأدوية يقلل من وقت الشفاء وجعل الأعراض أقل حدة ويشمل العلاج ما يلي .

1 – الأدوية المضادة للفيروسات :

قد يصف الطبيب دواء مضاد للفيروسات يتم تناوله عن طريق الفم وإذا لم ينجح طرق الدواء يتجه الطبيب إلى وصف دواء مضاد للفيروسات ولكن عن طريق الحقن بالوريد و يراقب الطبيب الحالة عن قرب طول فترة العلاج .

2 – الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية :

 يمكنك استخدام كريمات ومراهم بدون وصفة طبية ووضعها مباشرةً على قرحة البرد .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات