recent
معلومات صحية

التغذية الصحية لكبار السن

الصفحة الرئيسية

 

التغذية الصحية

الغذاء الصحي يلعب دوراً مهم في تحسين صحة الجسم وخاصةً لدى كبار السن وتعمل على الحد من تكون الأمراض المزمنة وتساهم في الحيوية والأنشطة اليومية والطاقة والمزاج وتساعد في الحفاظ على استقلال وظيفي كبار السن أعمار 65 فما فوق أكثر عرضة لنقص التغذية ويوجد في أوساطهم نسبة أعلى من المشاكل الغذائية .

توصيات للغذاء الصحي :

نتعرف فيما يلي على بعض أنواع الغذاء الصحي .

1 – شرب الماء :

الماء هو المكون الأساسي في أجسامنا يوجد الماء في مشروباتنا وفي الأطعمة التي نتناولها والمشروب الموصى به هو الماء ويجب أن نقوم بشرب الماء بين وفي وقت تناول الوجبات الماء فيه وخاصةً الماء الذي نتناوله من الحنفية يوجد به معادن مهمة للجسم مثل الماغنسيوم والكالسيوم و الفلور .

2 – الحلويات والوجبات الخفيفة :

هذه الأغذية غير ضرورية للصحة البدنية والغذائية وهي تحتوي على أغذية غنية بالدهون والسكر وأحياناً الملح و يستحسن التقليل من تناول هذه الأغذية رغم أنها مرتبطة بعادات الأكل والثقافة الغذائية لدى الكثير .

3 – الحبوب :

 يجب تناول الحبوب بكميات كبيرة حيث أنها تحتوي على الكربوهيدرات وكمية معينة من البروتين مثل المكرونة و البطاطا والشوفان والذرة والقمح والخبز والبرغل والأرز وتحتوي معظم هذه المأكولات على الألياف والفيتامينات والمعادن خاصةً عند تناولها حبوب كاملة .

4 – البروتينات :

البروتين مهم لتكوين الخلايا داخل الجسم ومنها منتجات اللحوم وهو مصدر للحديد ومنتجات الألبان وهي مصدر للكالسيوم والبيض والبقوليات مصدران للحديد والكالسيوم بالإضافة إلى الزنك وفيتامين B12 وهما موجودان في الأغذية الحيوانية والألياف والبقوليات .

أوميجا 3 موجود في الأسماك ويجب التنويع في تناول المنتجات الحيوانية من لحوم وأسماك ودواجن والحليب الأبيض ومن النباتات البقوليات مثل الفاصوليا والحمص والعدس .

يستحسن تناول الأغذية التي تحتوي على كمية قليلة من الدسم .

5 – الخضروات والفواكه :

يستحن أن تكون كل الوجبات التي نتناولها تحتوي على الخضروات والفاكهة من ألوان مختلفة حيث أنها تحتوى على الكربوهيدرات والسكريات والألياف والمياه والمعادن والفيتامينات مثل الطماطم والفلفل والخس والحمضيات والكيوي والفراولة والملفوف جميعها غنية بفيتامين C ومن الأفضل تناول الفواكه والخضروات مع قشورها .

الخضروات تحتوى على نسب قليلة من السعرات الحرارية والسكر فمن الأفضل أن تكون بنسبة 2/3 من الخضروات و 1/3 من الفاكهة على الوجبات .

6 – الدهون :

الأطعمة التي تحتوي على الدهون مهمة لصحة ولكن عند حاجة الجسم لها ويجب استهلاك المجموعة الغذائية الغنية بالدهون الغير مشبعة وهذه المجموعة الغذائية تحتوى على الزيوت والأفوكادو والمايونيز والمكسرات والزيتون واللوز والسمن والزبدة جميعها مهمة للصحة .

الكوليسترول الذي نتناوله من الحيوان غير مستحسن تناوله والدهن من الغذاء المصنع .

التغذية الصحية


صحة العظام لدى كبار السن :

مع التقدم في العمر تصبح أجسامنا أكثر حمضية وتصبح إمكانية التآكل والتلف أقوى وتحدث بشكل أسرع إذا تم تناول الشخص المسن المزيد من الأطعمة القلوية أو الأطعمة التي تكون أفعالها بعد الهضم قلوية في وجباتهم الغذائية يستطيعون أن يتمتعوا بصحة جيدة ويعيشون حياة أطول .

الأطعمة غير الصحية لكبار السن :

يوجد بعض الأطعمة مفيدة للصحة عند تناولها بمفردها وعند خلطها مع أطعمة أخرى هنا تقوم بتوليد مواد كيميائية ضارة في الجسم مثل ما يلي .

- لا يجوز تناول العسل مع السمن أو الفجل .

- لا يجوز تناول الزبادي مع الأطعمة الساخنة كما لا يجب خلطه مع الحليب أو الموز أو الشاي .

- لا ننصح باستخدام الحليب مع الملح والخل والزيت والكوسا الخضراء والفجل والموز والليمون والبرتقال والخوخ واللبن والسمسم والحلوى .

- لا يجوز استخدام الحليب الممزوج بالماء مع السمن .

- عدم خلط اللبن الرائب مع الموز .

كما يجب تجنب خلط الأطعمة التالية أيضاً .

- البطيخ مع العسل أو اللبن أو الماء .

- الخل وبذور السمسم .

- الخيار بالماء .

- أرز بالخل .

- جبنة وخل وعسل .

- عدم تناول الأطعمة الساخنة مباشرةً بعد الأكل البارد أو العكس .

- عدم تناول المشروبات الباردة بعد تناول الشاي والخيار والشمام . 


إعلان أسفل المشاركات

google-playkhamsatmostaqltradent