التين الشوكي وفوائده لجسم الإنسان

التين الشوكي


التين الشوكي هي فاكهة صيفية ومحبوبه لدى الكثير من المصريين بسبب فوائدها الصحية ومذاقها الجميل و ثمنها الرخيص يتم طلب فاكهة التين الشوكي من قبل المصريين بكثرة رغم أنها متواجدة في السوق المصري منذ فترة قليلة ويطلق عليها اسم فاكهة الغلابة  وهو الاسم المشهور عن التين الشوكي وهو يتميز بالفوائد الصحية الكثيرة كما أن سعراته الحرارية منخفضة جداً ويساعد على إنقاص الوزن لأنه يساعد على الشبع .

فوائد التين الشوكي :

نتعرف فيما يلي على أهم فوائد التين الشوكي المحتملة .

1 – يحسن من صحة الجهاز الهضمي :

التين الشوكي يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المختلفة لذلك تناول فاكهة التين الشوكي بانتظام قد يعود بفوائد متعددة على الجهاز الهضمي مثل تنظيم حركة القولون وتحسين صحته والوقاية من الإمساك وتنظيم عملية الهضم والإخراج يقلل فرصة الإصابة بقرحة المعدة وسرطان القولون .

2 – تنظم نسبة السكر في الدم :

من المحتمل أن يكون للتين الشوكي نتائج إيجابية على نسبة السكر في الدم إذ وجد عن تناول التين الشوكي فإنه يساعد على خفض مستويات السكر في الدم بمعدلات تتراوح بين 17 : 48 % وتقلل من فرصة الإصابة بمرض السكري .

3 – يعمل على تقوية المناعة :

التين الشوكي من فوائده هي المساعدة على تقوية مناعة الجسم وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ج وفيتامين ھ وغنية بمضادات الأكسدة وهي تساعد على تحسين عملية الأيض وتخليص الجسم من السموم يساعد على تحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء .

4 – يحسن صحة القلب :

عند تناول التين الشوكي فإن من فوائده بانتظام يعمل على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين بسبب أن التين الشوكي غنى باحتوائه على البوتاسيوم والألياف العديدة من العناصر الغذائية الأخرى الهامة للجهاز الدوري حيث يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار سواء الوراثي أو المكتسب يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع الوقاية من بعض الأعراض التي تصاحب بعض أمراض القلب .

التين الشوكي


5 – يعمل على تقوية العظام والأسنان :

تحتوي ثمرة التين الشوكي على مضادات الالتهابات والعدوى وتحتوي على مواد كيميائية تساعد على الوقاية من الالتهابات التي تصيب العضلات أو العظام نتيجة الإصابة بأمراض أو نتيجة ممارسة الرياضة .

يساعد تناول التين الشوكي على الوقاية من مرض هشاشة العظام وخفض فرص الإصابة به .

وهو يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم فإن تناوله بانتظام يساعد على تقوية الأسنان والعظام .

6 – فوائد أخرى :

وتشمل الآتي .

- التقليل من فرص إصابة الكبد بأمراض .

- يقي من نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى الأشخاص المصابين .

- يخفض حدة أعراض المرافقة المتلازمة السابقة للحيض .

- يقي من تساقط الشعر .

- يقي البشرة من التصبغات و الهالات السوداء وعلامات الشيخوخة .

- التين الشوكي يتميز باحتوائه على فيتامين B 12 الذي يعمل على تكوين مادة واقية حول الألياف العصبية في الجسم .

أضرار التين الشوكي :

- لا يسبب التين الشوكي أضرار إلا في حالة تناوله بكثرة زيادة عن المسموح يؤدي إلى تليين المعدة إذا كان الشخص مصاب بالإمساك أو العكس تناول التين الشوكي بكميات زائدة من الممكن أن يسبب عدم ارتياح معوي لاحتوائه على نسبة عالية من البذور هذه البذور لا يمكن هضمها وبالتالي تتراكم في القولون وتسبب التهاب القولون والتقلصات .

- يحدث بعض الاضطرابات الهضمية مثل الغثيان و الإسهال والغازات والنفخة .

- يحدث هبوط حاد في مستويات السكر في الدم وعند الأشخاص المصابين بالسكري الذين يتناولون أدوية تسبب انخفاض في نسبة السكر في الدم .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات