أوميكرون وأعراض الموجه الجديدة

 

الموجه الجديدة

 الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد تشهد ارتفاعاً ملحوظ في الكثير من البلدان حيث تم التحور إلى المتحور الجديد BA.5 وأصبح منتشر مما أثار مخاوف من ظهور موجة جديدة وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار المتحور الجديد على نطاق واسع وأن الوباء ام يقترب من نهايته حتى الآن ومنذ بداية الشهر الجاري سجلت الحالات المصابة نحو 30 % ومعظمها في أوروبا والولايات المتحدة .

BA.5 له القدرة على التهرب من الجهاز المناعي بمعدل انتشار سريع أكثر من فيروس أوميكرون بأربع مرات وأكدت الأبحاث أن هذا المتحور الجديد ينتشر بين أشخاص لم يصابوا بالفيروس من قبل والشيء المقلق أن BA.5 له القدرة على الإفلات من الجهاز المناعي التي تم الحصول عليها من التطعيم أو من إصابة سابقة وهو لديه سرعة انتشار وهذا هو السبب الذي نشهد زيادة في عدد الحالات .

الأشخاص الذين تم تطعيمهم يتمتعون بشكل عام بحماية جيدة من الأعراض الشديدة التي يسببها هذا المتحور الجديد .

في مصر مع ارتفاع الأعداد المصابة خلال الأيام الماضية حذرت من التراخي في الإجراءات الاحترازية وتطالب وزارة الصحة المصرية بضرورة الحصول على الجرعة التنشيطية من اللقاح الخاص بفيروس كورونا وقد طمأنت الصحة المواطنين من أن الحالات التي أصيبت حالياً بفيروس كورونا الجديد ليست قوية أو شديدة الخطورة والمضاعفات .

الموجه الجديدة

أعراض المتحور الجديد من أوميكرون BA.5 :

الأعراض الجديدة لم تختلف كثيراً عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا لكنها أصبحت أكثر حدة حسب تقارير مسؤولو وزارة الصحة وقالوا أن الأعراض تشبه كثيراً أعراض الإصابة بالبرد وأنها أعراض بسيطة ولا تؤثر على الجهاز التنفسي السفلي لدى غالبية المصابين وتشمل هذه الأعراض ما يلي .

1 – ارتفاع في درجة الحرارة .

2 – السعال .

3 – التهاب الحلق واللوز والحنجرة .

4 – العطس .

5 – الإحساس بتكسير في الجسم .

6 – الرشح وسيلان الأنف .

7 – الصداع .

ويستمر الشعور بهذه الأعراض لمدة 5 أيام وتختفي هذه الأعراض مع الاهتمام بالتغذية الصحية وتناول أدوية مخفضات الحرارة .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات