البقاء طويلاً في السرير ( كلينومينيا )

كلينومينيا


هو مرض معروف بالرغبة في البقاء طويلاً في السرير وعدم الرغبة في النهوض من الفراش صباحاً لدرجة غير طبيعية تختلف عن الطبيعي لمعظم الناس معنى كلمة كلينومينيا هي كلمة يونانية تتكون من جزئين الأول كلينو ويعني السرير باللغة اليونانية ومانيا تعني الهوس أو الإدمان أي إدمان السرير وصاحب هذه الحالة المرضية لديه الرغبة في البقاء في السرير وقد يصل ذلك إلى قضاء عدة أيام في السرير ما  قد يسبب مشاكل شخصية وصحية محتملة .

هذا المرض هو مرض نفسي يؤدي إلى رغبة الشخص في البقاء في غرفته أمام أجهزة التلفاز والحاسوب والموبيل مع رغبته الشديدة في الانعزال لفترة طويلة من الوقت عن العالم الخارجي وأكثر الفئات العمرية الذين يتأذون من هذا المرض هم الشباب والمراهقين نتيجة التأثر الشديد بالتكنولوجيا الحديثة وبسبب أن هؤلاء الشباب لم يصلوا إلى مرحلة النضوج الفكري .

أسباب الشعور بهذا الإحساس :

من الصحي أن يقوم الشخص بالنوم لمدة بين 6 : 8 ساعات يومياً على الأقل من أجل أداء وظائف الجسم بشكل صحي وعلى الرغم من أن البعض يلتزم بهذا النظام يعاني البعض من الشعور بالتعب والإرهاق ونتعرف على أهم أسباب ذلك فيما يلي .

1 – استخدام الموبايل قبل النوم :

استخدام الموبايل قبل النوم والإفراط في ذلك له تأثير ضار على جودة النوم ليلاً وذلك بسبب الضوء الأزرق المنبعث من شاشة جهاز الموبايل يمنع إنتاج الميلاتونين وهو هرمون مسؤول عن النوم في جسمك وهذا له تأثير سلبي على دورة النوم مما يؤدي إلى الشعور بالتعب عند الإستيقاظ .

2 – راحة الجسم :

الشعور بالتعب رغم النوم لمدة 8 ساعات هو أن جسمك يحتاج إلى راحة أكثر ومن المحتمل أن يكون التعب ناتج عن عدم النوم الجيد ليلاً وليس بسبب عدد ساعات النوم .

3 – الرياضة في وقت متأخر :

ممارسة الرياضة في وقت متأخر من اليوم يؤثر بالسلب على جودة نومك حيث أنها تزيد من مستوى الأدرينالين في الجسم ويزيد من معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم مما يسبب إرهاق الجسم وعدم النوم جيداً .

4 – تناول الكافيين متأخراً :

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم تجعلك متيقظاً لمدة تصل إلى 6 ساعات مثل القهوة أو الشاي أو حتى المشروبات السكرية مثل الكولا وهنا تشعر بالإرهاق عند الاستيقاظ في الصباح .

الاكتئاب ومتلازمة التعب المزمن واضطراب القلق الأخرى قد تؤدي عند بعض الناس إلى الاستغراق في النوم وتجنب تحديات الحياة اليومية والأشخاص الذين يعانون من حالة الكلينومينيا يشعرون بتعلق وإدمان البقاء في السرير بغض النظر عن العواقب وتصنف هذه الحالة على أنها اضطراب قلقي .

علاج الكلينومينيا :

العلاج يكون عن طريق دواء يعمل على تحفيز السيروتونين وممارسة الرياضة في أوقات مثالية وليست في أوقات متأخرة من اليوم واتباع نظام غذائي صحي ومع كل هذا يجب استشارة طبيب نفسي عن حالتك المرضية وهذا المرض هو حالة نادرة لكنها محتملة الحدوث والأشخاص الذين يصابوا بهذا المرض لا يترددوا في طلب المساعدة الطبية .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات