recent
معلومات صحية

الكدمات الزرقاء المفاجئة في الجسم

الكدمات الزرقاء


البقع الزرقاء والكدمات التي تظهر في الجسم أو ارتطام شيء بالجلد أحياناً تحدث نتيجة أسباب أخرى صحية ونفسية وقد يكون بعضها خطير عند حدوث البقع الزرقاء نتيجة كدمة فإنها تبدأ بإصابة ينتج عنها تغير في لون الجلد يختلط فيه اللون الأحمر والأزرق ثم يتغير اللون إلى الأزرق ويختلف اللون تدريجياً إلى أن يتماثل الجلد إلى الشفاء .

الكدمات تحدث عند احتباس الدم أسفل الجلد وذلك نتيجة حدوث ضرر في الأوعية الدموية الدقيقة من الممكن أن يحدث هذا الضرر نتيجة سقوط أو ضربة وعادةً تشفي هذه الكدمات من تلقاء نفسها .

أسباب ظهور الكدمات في الجسم بدون سبب :               

نتعرف فيما يلي عن أسباب ظهور الكدمات الزرقاء في الجسم بدون سبب وبسهولة ونتعرف عن الحالات الصحية التي من الممكن أن تؤدي إلى ظهورها .

1 – الوراثة :

أثبتت الأبحاث التي أجريت في هذا الأمر أن الإنسان يكون أكثر عرضة للإصابة بالكدمات بشكل كبير في حال إذا كان هناك شخص في العائلة مصاب بها .

2 – التقدم في العمر :

مع التقدم في العمر تصبح الأوعية الدموية أضعف والجلد يصبح أرق وتكون فرصة ظهور الكدمات مفاجئة في الجسم أكبر ولهذا السبب نلاحظ ظهور هذه الكدمات بسهولة كلما تقدمت بالعمر وبشكل متكرر أكثر .

3 – نقص بعض الفيتامينات :

نقص الفيتامينات في الجسم هي من أكثر الأسباب لظهور الكدمات المفاجئة في الجسم حيث أن الفيتامينات تلعب دور مهم في عملية شفاء الجسم وتجلط الدم ولهذا السبب فإن نقص الفيتامينات في الجسم تسبب ظهور الكدمات المفاجئة ومن هذه الفيتامينات فيتامين C و فيتامين K .

4 – تناول الكحول  :

تناول الكحول بكميات زائدة هو من أكثر الأمور التي تؤدي إلى حدوث ضرر في صحة الكبد وترفع من خطر الإصابة بدهون الكبد وأمراض الكبد تسبب فقدان قدرة الكبد على إنتاج البروتينات التي تساعد في تجلط الدم وهنا يكون الإنسان عرضة للنزيف وظهور الكدمات بسهولة .

5 – تناول بعض الأدوية :

تناول بعض أنواع الأدوية ومن أهمها مضادات التخثر هي من أبرز أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم ومنها أيضاً مضادات الالتهاب غير الستيرويدية و الكورتيكوستيرويدات وبعض الأدوية تسبب ضعف أو تغيير في الأوعية الدموية الدقيقة مما يجعل الإصابة بالكدمات أكثر عرضة ومنها مضادات الاكتئاب .

وهناك دراسات أثبتت أن بعض المكملات الغذائية مثل زيت السمك والجنسنغ والثوم كلها عوامل تزيد النزيف وبالتالي تزيد من ظهور كدمات مفاجئة .

6 – اضطرابات النزيف :

الإصابة بأحد اضطرابات النزيف مثل مرض الناعور أو قلة عدد الصفائح الدموية في الدم أو نقص العامل الخامس من أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم لأنها تؤثر على قدرة تجلط الدم .

الكدمات الزرقاء


علاج الكدمات المفاجئة أو تجنبها :

لتجنب الكدمات البسيطة اتبع الخطوات التالية لتجنب السقوط والتعرض للإصابة .

1 – تجنب تراكم السجاد ووضعه بدون عناية .

2 – استخدام إضاءة جيدة في منزلك .

3 – افحص مستوى السمع والإبصار لديك .

4 – رتب الأثاث والأسلاك الكهربائية بحيث لا تعوقك أثناء المشي .

بعد تكون الكدمة لا يوجد للأسف كثيراً مما يمكن فعله لعلاجها ويختفي معظم الكدمات في النهاية لأن الجسم يعيد امتصاص الدم وكلما تقدمت في العمر يكون التعافي يستغرق وقت أطول .

متى يجب زيارة الطبيب ؟

في بعض الحالات يجب عليك زيارة الطبيب ونتعرف عليها فيما يلي .

1 – عندما تشعر بألم مع ظهور الكدمات شفائها يكون بطيء .

2 – ظهور الكدمات مع تناول بعض الأدوية .

3 – ظهور عدد كبير من الكدمات في مناطق مختلفة من الجسم .

4 – عندما يكون النزيف مرافق للكدمات والكدمات ذات حجم كبير .

5 – الكدمات تظهر بشكل سريع وسهل مقارنةً مع الماضي .

6 – الكدمات تترافق مع بعض الأعراض المختلفة مثل الحمى واصفرار الجلد وانخفاض الطاقة .

google-playkhamsatmostaqltradent